هل تم اختراق منصة الواتساب، طغت على محركات البحث هذا السؤال خلال الساعات الماضية، حيث كان هناك العديد من عمليات البحث والأسئلة بعد أن توقفت معظم تطبيقات التواصل الاجتماعي عن العمل منذ ساعات، خاصة Facebook و WhatsApp و Instagram. كان هناك سؤال هل تم اختراق WhatsApp، وحول هذا سنتناول من خلال هذا المقال المقدم من قبل، للإجابة على هذا السؤال وشرح ما حدث خلال الساعات الماضية.

توقف خدمات WhatsApp وتطبيقات Facebook

خلال الساعات الماضية من يوم الاثنين الرابع من أكتوبر 2022 توقفت معظم تطبيقات فيسبوك عن العمل، مما أثار ضجة حول العالم، وأوردت معظم المواقع الإخبارية والصحف هذا الخبر نتيجة تعليق خدمات فيسبوك وتطبيقاته المختلفة في جميع دول العالم دون سابق إنذار وعبّر الملايين عن العالم من بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، استياءهم من هذا الخلل المفاجئ الذي استمر لساعات، مما اضطر معظم المستخدمين للانتقال إلى مواقع التواصل الأخرى مثل (تويتر، تلغرام)، من أجل التواصل، وأعرب الملايين عن خوفهم، من اختراق حساباتهم على مواقع وتطبيقات الاتصال المختلفة، سواء على فيسبوك وواتس آب وإنستغرام، وبدأت عمليات البحث في المواقع الإخبارية ومحركات البحث، عن سبب توقف هذه التطبيقات، و من أكثر الأسئلة التي تطرحها المواقع ومحركات البحث شيوعًا ما إذا تم اختراق WhatsApp، وفي السطور التالية سنجيب على هذا السؤال سؤال.

هل تم اختراق منصة الواتساب

الاجابة لم يتم اختراقها ولكن ما حدث كان عطل فني أصاب موقع وتطبيق فيسبوك وجميع التطبيقات التي تتبعه (واتس اب وانستجرام) مما نتج عنه عطل مؤقت شل هذه التطبيقات وتوقف تماما حول العالم.، ولكن لم يحدث اختراق للتطبيق، ولكن سبب إيقاف التطبيق هو تعطيل البنية التحتية التكنولوجية لتطبيق WhatsApp، وهو نفس الهيكل الذي يربط جميع تطبيقات Facebook، ناتجًا عن عدد من المشكلات الفنية التي حدثت في الشركة المالكة التي تغذي خوادم شركة Instagram وهي Facebook.

سبب إيقاف WhatsApp و Facebook

-كما ذكرنا- أن السبب الرئيسي وراء تعليق تطبيق WhatsApp و Facebook و Instagram هو عطل فني حدث في المقر الرئيسي والموقع الرئيسي لـ Facebook في نظام DNS المعروف باسم Domain System، وهو المسؤول عن تحديد هوية وعناوين المستخدمين، ونتيجة للعديد من التساؤلات والشائعات التي انتشرت حول العالم حول سبب إيقاف هذه التطبيقات، أعلنت الشركة الأم فيسبوك عبر موقعها الموثق على موقع تويتر، أن الشركة على دراية كاملة بما حدث. المشاكل التي يعاني منها ملايين المستخدمين حول العالم، وأن الشركة تعمل بكامل قوتها ومهندسيها من أجل استعادة جميع الخدمات بشكل طبيعي في أقصر وقت واعتذرت الشركة للمستخدمين حول العالم، كما طمأنت المشتركين. أن حساباتهم آمنة تمامًا وأنه لم يحدث اختراق على WhatsApp أو Facebook، حيث عبر الكثيرون عن خوفهم من التعرض للقرصنة والأسرار، كشف حسابهما، بعد إعلان البنتاغون والبيضة البيضاء تدخلهما للتحقيق في سبب إيقاف تلك التطبيقات، وأبدت الشركة أسفها للتوقف قائلة

“نحن نتفهم أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج “.

نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج.

– الفيسبوك الفيسبوك)

علق WhatsApp على الخلل الذي أصاب المنصة

غرد حساب WhatsApp على Twitter عن الخلل الذي أصاب المنصة والتطبيق الرسمي، قائلًا

نحن نتفهم أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلات مع WhatsApp في الوقت الحالي، ونعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها وسننشر تحديثًا هنا في أقرب وقت ممكن.

شكرا لك على صبرك!

نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلات مع WhatsApp في الوقت الحالي. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها وسنرسل تحديثًا هنا في أقرب وقت ممكن.

شكرا لصبرك!

– واتس اب واتس اب)

متى سيعود WhatsApp للعمل

يشار إلى أن الشركة أعلنت عبر موقع تويتر أنها تعمل بكامل طاقتها ومهندسيها لحل مشكلة إيقاف تطبيقات فيسبوك وواتس آب وإنستغرام، كما ذكرت أن الخدمة ستعود تدريجيًا خلال 24 ساعة، وبالفعل، بدأت خدمات WhatsApp و Facebook العمل لملايين المستخدمين حول العالم بشكل تدريجي، ومن المقدر أن يتم حل هذه المشكلة بشكل دائم خلال الساعات القليلة القادمة.