يحدث الانقسام المنصف في الخلايا الجسمية، والتكاثر في الكائنات الحية هو أحد العمليات الحيوية التي تساعد على بقائها وحمايتها من الانقراض، وهناك نوعان من التكاثر، وهما التكاثر الجنسي واللاجنسي. ومن خلال مفهوم الخلية ووظيفتها، تم أيضًا مناقشة مفهوم عملية الانقسام الاختزالي في خلايا الكائنات الحية، بالإضافة إلى أبرز مراحل هذا الانقسام.

يحدث الانقسام المنصف في الخلايا الجسمية

تتكون أجسام الكائنات الحية من ملايين الوحدات الهيكلية والوظيفية، والتي تتحد مع بعضها البعض لتشكيل جميع الأنسجة والأعضاء داخل جسم الكائن الحي. الوحدة الهيكلية للخلية، والإجابة الصحيحة لمسألة الانقسام الاختزالي تحدث في الخلايا الجسدية، هي/

  • بيان خاطئ، حيث تحدث عملية الانقسام الاختزالي في الخلايا الجنسية، والتي يتم من خلالها تقسيم الكروموسومات في جسم الكائن الحي إلى نصفين، وهذه العملية عملية مهمة للغاية للحفاظ على الكائنات الحية التي تتكاثر جنسياً.

عملية الانقسام الاختزالي

تحدث عملية الانقسام الاختزالي داخل الخلايا التناسلية (جنس الأم)، مما يؤدي إلى تقسيم عدد الكروموسومات في الكائن الحي إلى النصف، مما ينتج عنه أربع خلايا مختلفة وراثيًا لها خصائص جديدة تختلف عن خصائص الأم. الخلية، وتجدر الإشارة إلى أن عملية الانقسام الاختزالي في الحيوانات تحدث في الخصيتين عند الذكور لإنتاج الحيوانات المنوية، وفي المبايض لإنتاج البويضات في الإناث، بينما تحدث هذه العملية في النباتات في المبايض لإنتاج البويضات وفي anthers لإنتاج حبوب اللقاح.

مراحل الانقسام الاختزالي

تحدث عملية الانقسام الاختزالي على ثلاث مراحل، وهي كالتالي/

  • المرحلة البينية، هذه المرحلة تسبق عملية الانقسام الاختزالي، حيث يتم تكرار الكروموسومات خلال مرحلة بناء DNA One تسمى centromere.
  • المرحلة الأولى من الانقسام الاختزالي، وتنقسم إلى عدة مراحل، في المرحلة الأولى يتبادل كل كروموسومان متماثلان جزءًا من المادة الوراثية، وبالتالي فهي مسؤولة عن خصائص الجيل الثاني التي تختلف عن الجيل الأول، ثم الأول. الطور الأول، التفكك الأول، الطور الأول والتقصير.
  • المرحلة الثانية من الانقسام الاختزالي، وتشمل هذه المرحلة أيضًا عدة مراحل، وهي المرحلة الثانية، والتي يبدأ فيها تكوين خيوط المغزل، ثم الطور الثاني، حيث توجد الكروموسومات على خط الاستواء للخلية، وهي المرحلة الثانية. المرحلة، التي تنفصل فيها الكروماتيدات عن بعضها البعض، ثم المرحلة الأخيرة هي المرحلة النهائية الثانية والالتفاف، حيث تظهر النوى ويبدأ الالتواء.