من اشهر اجهزة رصد الزلازل السيسموجراف، حيث حدثت ظواهر طبيعية على مدار العصور الماضية تسببت بدورها في كوارث مثل الزلازل وغيرها، ولكن طوال الفترات الماضية لم يكن الإنسان قادرًا على تحديد شدتها ومدى الضرر. للبيئة والبشر حتى نهاية القرن التاسع عشر عندما تمكن العلماء من ابتكار أجهزة تقيس شدة هذه الكارثة الطبيعية التي يمثلها الزلزال، وفي مقالنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على أجهزة قياس الزلازل و كل ما يتعلق بهم.

ما هي أجهزة قياس الزلازل

بعبارات بسيطة، يمكن تعريفها على أنها أدوات تستخدم لتسجيل حركة الأرض أثناء الزلزال، والتي يتم تثبيتها في الأرض حول العالم وتعمل كجزء من شبكة مراقبة الزلازل. لم يسجل هذا الزلزال أي درجات وكان يشير فقط إلى حدوث زلزال وفي عام 1890 تم تطوير أول مقياس للزلازل.

من اشهر اجهزة رصد الزلازل السيسموجراف

تعمل أجهزة قياس الزلازل الحديثة عن طريق تسجيل حركة الأرض في مواقع محددة من خلال دراسة مخطط الزلزال. إذن الجواب سيكون/

  • العبارة صحيحة.

كيف يعمل جهاز قياس الزلازل

يتم توصيل هذا الجهاز بشكل آمن بالأرض بشرح طريقة تسمح للوحدة بأكملها بالاهتزاز مع اهتزاز الأرض باستثناء الكتلة الموجودة في الربيع، فالزنبرك عبارة عن قطعة بالقصور الذاتي تبقى في نفس المكان، وعندما يهتز جهاز القياس تحتها. الكتلة يسجل المسجل المعلومات من الكتلة الحركة النسبية بينها وبين باقي الجهاز وبالتالي يسجل حركة الأرض، ومع تغير بيانات العلم الحديث تم تطوير هذه الأجهزة لقراءة قياس التغيرات الإلكترونية الناتجة عن حركة الأرض بالنسبة للكتلة.