حقيقة تسبب هاكر صيني عمره 13 عامًا في عطل الـ فيس بوك، هو ما سنتعرف عليه، حيث تعطلت العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، وأهمها Facebook و Instagram و WhatsApp، وسيقدمها إلى قيمته. الزائرون حقيقة الإشاعة التي أشارت إلى أن المخترق الصيني Sun Ji تسبب في تعطل Facebook، وسوف نتعرف على سبب توقف Facebook، ولماذا تعطل WhatsApp، ولماذا تعطل Instagram، كما سنضم.

حقيقة تسبب هاكر صيني عمره 13 عامًا في عطل الـ فيس بوك

المعلومات التي تم تداولها حول متسلل صيني يبلغ من العمر 13 عامًا تسبب في حدوث خلل في موقع Facebook، هي معلومات غير صحيحة تمامًا ولا أساس لها، حيث انتشرت على موقع Twitter، الموقع الوحيد الذي ظل متاحًا لرواد وسائل التواصل الاجتماعي، خبر إيقافه صينيًا. المتسلل على Facebook. ومساء الإثنين بلغ المخترق 13 عامًا وتسبب في اختراق أدى إلى تعطل موقع فيسبوك، حيث أفاد العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بهذه النبأ بأن رويترز هي التي نشرت الخبر على صفحاتها الرسمية، واتضح أن هذا الخبر كان غير صحيح ولا يزيد عن كونه مجرد إشاعات تنتشر في مثل هذه الحالات.

تفاصيل الخبر المنسوب لرويترز

انتشرت شائعة مفادها أن رويترز أفادت بأن متسللًا صينيًا يدعى Sun Jisu مسؤول عن تعطيل خدمات Facebook و WhatsApp و Instagram، وأشار إلى أن المتسلل الصيني يبلغ من العمر 13 عامًا، وأجرت وكالة Sputnik الروسية بحثًا. على النسختين العربية والإنجليزية لرويترز. ولم ترد أنباء تشير إلى هذه المعلومات الكاذبة التي تداولتها العديد من المنصات الإخبارية العربية بالإضافة إلى رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

سبب إيقاف Facebook

في صباح يوم الاثنين 4 أكتوبر 2022، أجرى فيسبوك تغييرات على معلومات توجيه الشبكة (DNS)، وأدت هذه التغييرات إلى تغيير في خوادم DNS الخاصة بالشركة، وتعمل هذه الخوادم كنوع من نظام البحث على مواقع الإنترنت على مستوى العالم. . ترتبط أسماء المجالات مثل اسم شركة Facebook “Facebook.com” بعناوين بروتوكول الإنترنت الرقمية، والتي تستخدمها المتصفحات وخوادم الويب للعثور عليها. كما أدى إلى تعليق جميع خدمات الشركة على تطبيقات Facebook و Instagram و WhatsApp.

عودة خدمة الفيسبوك

بعد انقطاع دام قرابة 6 ساعات، عادت خدمة Facebook تدريجيًا في العديد من دول العالم، وكذلك Instagram و WhatsApp بعد ذلك. وجاء في اعتذار نُشر على تويتر صباح الثلاثاء “إلى المجتمع الضخم من الأشخاص والشركات حول العالم الذين يعتمدون علينا نحن آسفون”.

خسائر الفيسبوك

وأثناء انقطاع فيسبوك وواتس آب وإنستجرام، بلغت قيمتها عشرة مليارات دولار، أي 5.3٪ من إجمالي قيمة الشركة التي بلغت قرابة تريليون دولار في الفترة الماضية. تعطلت منصات الشركة بقيمة حوالي 335 دولارًا أمريكيًا، وهو سعر سهم واحد، لكن انقطاع فيسبوك عن الخدمة أدى إلى انخفاض سعر تداول سهم الشركة إلى حوالي 325 دولارًا أمريكيًا، واعتبر هذا السعر هو السعر. أعلى معدل تراجع شهدته الشركة خلال عام 2022 م. على الرغم من تعرضه سابقًا للعديد من الأعطال الفنية، إلا أن فترة الانقطاع لم تستغرق وقتًا طويلاً، وتشير العديد من الدراسات الاقتصادية إلى أن خسائر فيسبوك تبلغ نحو 160 مليون دولار في الساعة من انقطاع فيسبوك.