من هو الهاكر الطفل الذي اخترق الفيس بوك، خلال الساعات القليلة الماضية، مر العالم كله بلحظات صعبة وغير مسبوقة في تاريخ مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بفضل مقدار الخسائر التي وصلت إلى أرقام أسطورية وهائلة، لمجرد خروج Facebook والتطبيقات المرتبطة به عن الخدمة لمدة ساعات قليلة، ومن خلالها ستوفر لك فرصة التعرف على الأرقام الحقيقية للخسائر الاقتصادية الناتجة عن توقف التسويق الإلكتروني والشبكات الاجتماعية.

من هو الهاكر الطفل الذي اخترق الفيس بوك

القراصنة الطفل الذي اخترق فيسبوك في الساعات القليلة الماضية هو الطفل الصيني سن جي سو البالغ من العمر 13 عامًا، وهو الطفل المسؤول عن إيقاف جميع خدمات وتطبيقات فيسبوك (واتساب – انستجرام)، وبحسب تفاصيل عطل فني أخير، والذي أدى إلى إزالة التطبيقات المذكورة بشكل جزئي من الخدمة، أكدت وكالة الأنباء العالمية رويترز، أن الشركة منذ بداية الخلل تواصل محاولاتها لإصلاحه، وهو ما لم تتمكن من إيقافه بشكل مباشر، مشيرة إلى أن الأعطال بسبب عطل في الخادم الرئيسي لـ Facebook (DNS). .

قيمة الخسائر الاقتصادية بسبب الانقطاع الأخير للفيسبوك

وفقًا لتصريحات بعض أساتذة الاقتصاد الدوليين، الذين أكدوا أن خسائر فيسبوك التي تكبدتها شركات عالمية تقدر بمليارات الدولارات. خسرت الشركات العالمية نحو 150 مليار دولار بسبب الاضطراب الذي شهده موقع فيسبوك خلال الساعات القليلة الماضية، كتقدير أولي.

انخفض مؤشر ناسداك الاقتصادي بنسبة 2.1٪ بفعل خسائر مواقع التواصل الاجتماعي، وتراجعت القيمة السوقية لفيسبوك 4.9٪ بسبب تعطل خدمات الموقع، بحسب ما أعلنته قناة العربية الإخبارية، وأشارت سكاي نيوز إنترناشونال إلى خسائر فيسبوك. تقدر بحوالي 20 مليار دولار. حيث انخفضت قيمتها السوقية لتصل إلى 967 مليار دولار.

كيف تم اختراق الفيس بوك

من جهته أكد المهندس مصطفى أبو حمزة الخبير العالمي في أمن المعلومات، أن الانقطاع الأخير الذي طالت مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، واتسآب، إنستغرام)، يعد تعطيلا غير مسبوق، وعزا ذلك إلى حقيقة أن كان عطلًا مصطنعًا وليس عطلًا تقنيًا في السيرفر، وقد وضع الاحتمالات التالية

  • الخلل ناتج عن اختراق المنافسين للسيرفر الرئيسي في فيسبوك، بسبب احتكاره للعديد من التطبيقات، حتى أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر فيسبوك السلاح الأول الذي يمكن استخدامه في المواجهات الحديثة، مشيرة إلى أنه إذا كان هذا الاحتمال صحيحًا، ستتم محاكمة الجاني ومحاسبته. .
  • قد تكون الهجمات الإلكترونية على Facebook هي السبب الرئيسي لهذه الإخفاقات.
  • أن فيسبوك نفسه هو من تسبب في هذه الأعطال، من أجل جعل المواقع الأخرى أو حتى المستخدمين يرون قيمة الفيسبوك في حال غيابه أو فشله.

ما مدى خطورة الأعطال الأخيرة في Facebook والتطبيقات المرتبطة به

في سياق الحديث عن الأعطال التقنية والتكنولوجية الأخيرة أكد الدكتور نبيل زكي الخبير الاقتصادي وأستاذ القانون الاقتصادي الدولي في معهد نيويورك للعلوم المالية والاقتصادية أن الأمر ليس فقط خسائر اقتصادية، ولكنه كثير. أخطر من ذلك. في الحقيقة نحن لا نتحدث عن تطبيق أو خدمة، نحن نتحدث عن فكرة التواصل الاجتماعي التي أصبحت اليوم المصدر الأول للمعلومات الحقيقية وأصبحت أيضًا المصدر الأول للتسويق، مما يعني أن تسبب انقطاع لمدة 4 ساعات في العديد من المشاكل للشركات التي تعتمد 90٪ من مبيعاتها على التسويق الإلكتروني، وفي حديثه عن الأسباب أشار إلى أن السبب هو الاختراق المباشر للسيرفر، كما أكد أن الخسائر تجاوز مبلغ 150 مليار دولار أمريكي في 4 ساعات فقط.

أصغر 6 أطفال قراصنة في العالم

ناقش الطفل الصيني، سون جيسو، البالغ من العمر 13 عامًا، أشهر ست حالات قرصنة تقنية قام بها أطفال، وهي/

  • المراهق الصيني “وانغ تشنغيانغ” الذي أطلق عليه الصينيون لقب “معجزة القرصنة” في عام 2014.
  • الطفل Kristoffer Von Hasse، الذي يعتبر أصغر مخترق في العالم، يبلغ من العمر 5 سنوات، لاكتشافه ثغرة أمنية تقنية تمكن خلالها من تجاوز مرحلة إدخال اسم المستخدم في تطبيق Xbox Live، من أجل الحصول على الوصول إلى العديد من الألعاب التي من المفترض أن تكون محصنة باسم مستخدم والوصول إليها بدونه.
  • الهاكر روبن بول الذي أبهر العالم وهو في التاسعة من عمره.
  • قامت الفتاة بيتسي ديفيز البالغة من العمر 7 سنوات باختراق شبكات Wi-Fi. تمكنت الفتاة البريطانية من سرقة حركة المرور من أحد المتصلين بشبكة قناة الأخبار البريطانية 5. قامت باختراق شبكة Wi-Fi المفتوحة في مدة لا تزيد عن 10 دقائق و 54 ثانية.
  • الهاكر الذي باع أسرار أمنية خطيرة لبلاده، مقابل بعض ألعاب الفيديو الحديثة، هو مخترق كندي لا تزال هويته مجهولة، لكن بعض المصادر ذكرت أنه يبلغ من العمر 12 عامًا في الصف الخامس الابتدائي. من مونتريال.
  • هاكر ACK! 3STX الذي أرهب النمسا بأكملها، بدافع الملل، عندما كان يبلغ من العمر 15 عامًا.