الخطوة الأولى لمعرفة المخرج المحقق لأي حرف من حروف الهجاء هي، يتم تعريف خروج الحرف على أنه المكان الذي يخرج فيه الحرف مع نهاية حرف العلة، حتى نتمكن من تمييز صوت الحرف عن الآخرين، وعلماء اللغة تختلف في العدد الثابت لهذه المخارج، وهناك من يرى أنها تصل إلى سبعة عشر مخارجًا، كما ذكر ابن الجزري، ومنهم من يرى أنها ست عشرة مخارجًا فقط كما ذكر سيبويه، في هذا المقال سوف نستعرض معكم إجابة السؤال المطروح، بالإضافة إلى بعض المعلومات اللغوية المتعلقة بمخارج الحروف.

الخطوة الأولى لمعرفة المخرج الذي تم التحقق منه لأي حرف من الأبجدية هي

تنحصر مخارج جميع الحروف في نوعين فقط المدير المقدّر والمدير المقدّر، المخرج المحقق هو الذي يعتمد على مصادر الصوت الرئيسية كاللسان أو الحلق أو الشفتين، والمخرج المقدر هو الذي لا يعتمد على أي منها. الحروف الأبجدية هي/

  • مسكن وشد الشخصية.

كيف نصنف مخارج الحروف

يمكن تصنيف الحروف إلى نوعين رئيسيين، هما النوعان العام والخاص، وباختصار ؛ المخارج العامة هي المخارج التي يمكن أن تشتمل على مخرج خاص أو أكثر مثل الحلق والجوف واللسان، أما المخارج الخاصة فهي المخارج التي تشتمل على مخرج واحد فقط سواء خرج منه حرف أو أكثر مثل نقطة في منتصف اللسان أو نهايته. وأشهرها “الجوف” التي تضم مخرجًا خاصًا واحدًا، و “اللغة” التي تضم وحدها عشرة مخارج لنحو 18 حرفًا، بالإضافة إلى “الشفاه” التي تشتمل على مخرجين، وبقية المخارج هي توجد في مناطق الحلق والخياشيم. اللسان والخياشيم والحنجرة والشفتان هي المخارج الخمسة الرئيسية لأحرف اللغة العربية، وهناك طرق معينة تمكننا من الوصول إلى المخرج الصحيح والثابت لكل حرف، وكأننا نلفظ اللفظ. حرف مع توتر أو حرف ساكن ثم وضع الهمزة الوصل قبل الحرف مباشرة، ويكون لهزة الوصل حركة بحيث يمكن نطقها بالحرف وسماع صوته وتجربته.