ما هو سبب توقف مواقع التواصل الاجتماعي، هذا الخلل الذي ادى الى تعليق خدمات فيسبوك وتطبيقات التواصل الاجتماعي الخاصة به مثل تطبيق واتس اب وانستجرام، مساء يوم الاثنين 4 اكتوبر 2022 م، وسنتحدث في هذا المقال بالإضافة إلى الحديث عن الخسائر التي تكبدها فيسبوك بسبب هذا الخلل، وسنتحدث عن رد فعل مواقع التواصل الاجتماعي بعد توقف خدماتها.

ما هو سبب توقف مواقع التواصل الاجتماعي

لم يعلن Facebook و WhatsApp و Instagram عن السبب الحقيقي للخلل الذي حدث مساء الاثنين 4 أكتوبر 2022 م، لكن العديد من الخبراء اقترحوا سبب الخلل لهجمات إلكترونية أو قراصنة أو انكشاف هذه المواقع. لمحاولات اختراق مختلفة للحصول على البيانات، وتجدر الإشارة إلى أن كثيرين من وسائل الإعلام الدولية ذكرت الاسم ونسبت سبب إيقاف Facebook و WhatsApp و Instagram إلى هذا المخترق البالغ من العمر 13 عامًا فقط، لكن هذه الأخبار تبقى فقط شائعات خاصة أن فيسبوك وواتس آب وإنستغرام لم يعلنوا عن سبب التوقف المفاجئ للخدمات، بل أعلنوا أنه سيتم حل الإيقاف في الساعات القليلة المقبلة، وهو ما حدث بالفعل بعد ساعات من توقفهم.

خسائر فيسبوك بسبب توقف خدماته

تقدر خسائر شركة فيسبوك بسبب توقف خدماتها مساء يوم الاثنين 4/10/2022 بنحو 6٪ من قيمتها السوقية، وتقدر هذه الخسائر بمليارات الدولارات. من عودة الخدمات في الشركة وعودة الأشياء إلى ما كانت عليه، يعد هذا التوقف المفاجئ للخدمات في الشركة وفي جميع تطبيقاتها ضربة اقتصادية كبيرة لمسؤولي الشركة.

رد فعل وسائل التواصل الاجتماعي بعد توقفها

بعد التوقف المفاجئ لجميع خدمات فيسبوك وواتس آب وإنستجرام، نشرت هذه المواقع والشركات عبر حساباتها الرسمية على تويتر، تغريدات تؤكد تعرضها لخلل فني وأنها ستعيد الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن. وجاءت تغريدات الشركات الثلاث على النحو التالي

  • نشر Facebook على حسابه الرسمي على Twitter

“نتفهم أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا، ونعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج.”

  • نشرت WhatsApp على حسابها الرسمي على Twitter

“نحن نعمل على بعض المشكلات التي يواجهها المستخدمون في تصفح التطبيق، ونعمل حاليًا على حل هذه المشكلة، وسنقوم بالتحديث بمجرد إصلاح الخطأ.”

  • نشر Instagram على حسابه الرسمي على Twitter