يسمى موقع المكان بالنسبة الى خطوط الطول ودوائر العرض، مصطلحًا مهمًا جدًا في علم الجغرافيا، حيث أن الجغرافيا هي العلم الذي يهتم بدراسة الأرض ومظاهرها السطحية بالإضافة إلى الظواهر الطبيعية وظواهرها. التأثيرات على البيئة والكائنات الحية، وهو علم يعتمد بشكل أساسي على الموقع والامتداد، ومن وجهة النظر هذه يهتم بتقديم الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح ثم معالجته لتعريفنا بما هو خط العرض. وخطوط الطول والاستفادة منها.

الموقع الفلكي

الموقع الفلكي هو الموقع الذي يحدد المكان بدقة بناءً على الإحداثيات والنقاط المنهاجية، وهو الاختلاف في الموقع الفلكي الذي يؤثر على المناخ والسائد في المنطقة، حيث تم تقسيم الأرض وفقًا لخطوط العرض وخطوط الطول وفقًا لـ كميات الأمطار والنباتات والمناخ السائد في كل منطقة، والموقع يساعد الفلكي في تحديد مكان على الكوكب دون الاختلاط بمكان آخر.

يسمى موقع المكان بالنسبة الى خطوط الطول ودوائر العرض

بعد أن شرحنا ماهية الموقع الفلكي، يمكننا الآن التأكد من أن الإجابة الصحيحة على السؤال هي كما يلي/

  • يُطلق على موقع المكان بالنسبة إلى خطوط الطول والعرض الموقع الفلكي.

حيث يكون الموقع الفلكي تقاطعًا بين خط طول وخط عرض، ويتم التعبير عنه من خلال الإحداثيات، وهي الشرح طريقة التي يتم من خلالها تحديد أي مكان على الأرض بدقة دون الخلط بين أي مكانين.

ما هي خطوط الطول

خطوط الطول هي خطوط وهمية على شكل أنصاف دوائر تربط بين قطبي الكرة الأرضية. تتكون خطوط الطول من 360 خطًا مفصولة بخطين، كل منهما بزاوية درجة واحدة. يبدأ العد من غرينتش، التي تأخذ الرقم 0، وبالانتقال شرقًا، يأتي السطر 1 شرقًا وهكذا. عند الانتقال إلى الغرب، ولكن التسمية هي الغرب، ومن خلالها يتم تحديد التوقيت العالمي لكل منطقة.

ما المقصود بدوائر العرض

هي دوائر تخيلية موازية لبعضها البعض، وتمتد هذه الدوائر بين القطبين بشرح طريقة موازية لخط الاستواء، وعددها 180 دائرة، 90 منها تقع شمال خط الاستواء و 90 جنوبه، والمسافة بين كل دائرتين 111 كم، ويعتبر خط الاستواء دائرة.

فوائد خطوط الطول والعرض

هناك عدد من الدوائر التي تم رسم خطوط الطول والعرض لها، ومن بين استخداماتها ما يلي/

  • تستخدم لرسم الخرائط الدقيقة.
  • يشكل تقاطع الخطوط والدوائر شبكة تُستخدم لتحديد الإحداثيات الدقيقة لأي مكان على سطح الأرض.
  • يستخدم خط الطول لتحديد التوقيت العالمي.
  • يوفر معلومات عسكرية مهمة مثل موقع العدو وإحداثيات الأهداف.
  • يساعد في تنسيق الرحلة للإسقاط والهبوط.