أسماء بنات وأولاد الرسول، أسماء بنات الرسول – صلى الله عليه وسلم – هي الموضوع الذي سيتم التطرق إليه في هذا المقال، حيث سيتم ذكر أسماء أبنائه من الذكور والإناث. الذين نشأوا وتزوجوا وكبروا وأنجبوا أطفالاً، أما أولاده الذكور فقد ماتوا جميعاً في صغرهم، وذلك لحكمة الله سبحانه وتعالى وفي هذا المقال سيذكر أسماء جميع بنات وأولاد الرسول صلى الله عليه وسلم.

الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

قبل معرفة أسماء بنات وأبناء الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي، نسبه إلى نبي الله إسماعيل بن إبراهيم – عليهم السلام – وهو خاتم الأنبياء والمرسلين ولد بمكة. شهر ربيع الأول المقدّس من سنة الفيل، وولد يتيمًا للأب، حيث توفي والده قبل ولادته بقليل، فسمّاه جده، ورضعته حليمة السعدية.، وتوفيت والدته وهو في السادسة من عمره. أبو طالب، وعمل في بداية حياته في رعي الأغنام والتجارة، حتى نزل عليه وحي الله -سبحانه وتعالى- بأعظم رسالة في الكون، في غار حراء، ليبدأ  صلى الله عليه وسلم – رحلته في الدعوة إلى دين الله، ونبذ عبادة الأصنام، ولقاء قومه برفضه في أول الدعوة، ومن أسلم معه سيصاب بكل أنواعه. العذاب في مكة، حتى يسمح الله للمسلمين بالهجرة إلى المدينة المنورة للهروب من مؤامرات وظلم المشركين. إسلامي هو الذي قضى على الرومان والفرس، وتوفي الرسول – صلى الله عليه وسلم – بالمدينة المنورة عن عمر 63 سنة وتحديداً في سنة 634 م، والله أعلم.

أسماء بنات وأولاد الرسول

معرفة أسماء بنات وأبناء الرسول – صلى الله عليه وسلم – يقتضي معرفة عدد أبناء وبنات الرسول محمد، إذ تزوج رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من خديجة. – رضي الله عنها – وعن جميع أبنائه وبناته منها إلا من كان من ماريا القبطية، يقول النووي رحمه الله في هذا الصدد كان له ثلاثة أبناء، صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم ماتوا جميعا في صغرهم، وله أربع بنات نشأوا وتزوجوا وأنجبوا أولاد، وهو أصح قول، والله ورسوله أعلم، وحتى بناته – صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – مات في حياته إلا فاطمة توفي الزهراء بعد وقت قصير من وفاته. فيما يلي ستعرف أسماء أبنائه وبناته بالتفصيل/

القاسم بن محمد بن عبد الله

القاسم هو الابن الأول للنبي – صلى الله عليه وسلم – من السيدة خديجة أم المؤمنين – رضي الله عنها.

عبدالله بن محمد بن عبدالله

ولد بعد الرسالة النبوية الشريفة، ويسمى الطيب والطاهر، وهو الابن الثاني لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – من السيدة خديجة بنت خويلد – رحمه الله. رضي الله عنها – ومات أيضا وهو صغير.

إبراهيم بن محمد بن عبد الله

وهو الابن الثالث لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – من الذكور. ولد في السنة الثامنة للهجرة، وأمه ماريا القطبية. وكان النبي صلى الله عليه وسلم سعيدا جدا بمولده. اسمه سلمى زوجة رسول الله. حلق النبي – صلى الله عليه وسلم – شعر إبراهيم في يومه السابع، وأعطى وزن شعره بالورق صدقة، وأمر بدفن شعره، وأعطاه لامرأة في المدينة المنورة لإرضاعه. وقد تنافس الأنصار على من ترضعه من نسائهم، وتوفي إبراهيم وعمره ثمانية عشر شهرًا فقط، وقيل كان عمره ستة عشر شهرًا، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم. – حزن عليه كثيرا وقيل أن الشمس نزلت يوم وفاته.

أسماء بنات الرسول صلى الله عليه وسلم

وقد أنعم الله تعالى على نبيه الكريم – صلى الله عليه وسلم – بنينه وبناته، تكملًا لطبيعة بشرته.

زينب رضي الله عنها

هي أكبر أبناء رسول الله، وأسلمت مع والدتها خديجة رضي الله عنها، وتوفيت بالمدينة المنورة في السنة الثامنة للهجرة المباركة.

رقية رضي الله عنها

ولدت السيدة رقية وكان والدها في الثالثة والثلاثين من عمره، وتوفيت رضي الله عنها في المدينة المنورة بعد أن جاء خبر الانتصار في غزوة بدر المباركة.

أم كلثوم رضي الله عنها

ولدت أم كلثوم في مكة قبل البعثة الشريفة، وتوفيت بالمدينة المنورة بعد عام من وفاة أختها زينب، أي في السنة التاسعة للهجرة المباركة.

فاطمة رضي الله عنها

هي أصغر بنات رسول الله – صلى الله عليه وسلم – التي ولدت بعد البعثة المباركة بسنة، وكانت أعز أبناء رسول الله عليه. توفيت بالمدينة المنورة بعد وفاة والدها – صلى الله عليه وسلم – ستة أشهر فقط رضي الله عنها.

أسماء زوجات بنات الرسول

بعد أن تحدثنا عن أسماء بنات وأبناء الرسول لا بد من الحديث عن زوجات بنات رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وزوجات البنات هما/

  • فاطمة الزهراء رضي الله عنها تزوجت من علي بن أبي طالب ابن عم رسول الله، وأنجبت الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم رضي الله معهم جميعًا.
  • زينب رضي الله عنها تزوجت قبل الإسلام من ابن عمها الصحابي الجليل أبو العاص بن الربيع رضي الله عنه، وأنجبت ابنتها أمامه.
  • رقية رضي الله عنها تزوجت من الصحابي الكبير عثمان بن عفان وأنجبت عبد الله الذي توفي صغيرا بالمدينة المنورة.
  • أم كلثوم رضي الله عنها تزوجت عثمان بن عفان رضي الله عنه بعد عام من وفاة أختها رقية ولم تنجب له ولزواج عثمان بن. عفان ابنتا رسول الله صلى الله عليه وسلم لُقبا بين المسلمين بالنيرين رضي الله عنه ورضاه.