النقطة هي ابسط عناصر التصميم حيث طور العقل البشري استراتيجيات للتعامل مع العالم المرئي، حيث يحاول دائمًا إيجاد حلول لجميع المشكلات البصرية التي يواجهها، على سبيل المثال عند رؤية ثلاث نقاط على صفحة فارغة، سيقوم الدماغ بتصويرها في شكل المثلث، وهذه إحدى طرق إيجاد رابط مشترك بين الخصائص التي تمتلكها تلك النقاط، من خلال إغلاق المسافات بين النقاط التي أعطت صورة المثلث، هل يمكن اعتبار النقطة أبسط عنصر تصميم سنجيب على هذا السؤال في هذه المقالة.

النقطة هي ابسط عناصر التصميم

تعمل النقطة على التركيز ولفت الانتباه إلى شيء مرئي. إنه أصغر عنصر تصميم. يتم استخدامه كعلامة موضعية على الخريطة على سبيل المثال، أو للفت الانتباه إلى المعلومات الموجودة في النص، يمكن أن تكون النقطة ذات أحجام مختلفة، صغيرة أو كبيرة، يمكن أن يؤدي استخدام النقاط إلى يهدف التصميم إلى إنشاء مجموعة متنوعة من التأثيرات المرئية، وعندما تتكرر النقطة، في مكان لون واحد، فإنها تخلق تأثيرًا حيويًا ومحفزًا، من خلال الجمع بين العديد من النقاط ذات الأحجام المختلفة، وبالتالي نرى ذلك

  • النقطة هي أبسط عنصر تصميم هو بيان صالح.

العناصر الأساسية للتصميم

هناك ثلاثة عناصر أساسية في التصميم وهي/

  • النقطة هو كما ذكرنا أبسط وأصغر عنصر في التصميم، وله تأثيرات مهمة في جوهر التصميم، ويمكن تكراره بأحجام متساوية أو مختلفة.
  • الخط هو تكرار النقاط، مع مراعاة وجود مسافة منتظمة بين كل نقطتين متتاليتين، يمكن أن يكون الخط مستقيمًا (رأسيًا أو أفقيًا أو قطريًا) أو خطًا منحنيًا، ويمكن أن تتقاطع عدة خطوط في مستوى واحد، مما يعطينا اقتراحات وخيارات متنوعة للحركة في التصميم.
  • المساحة أو المساحة تمثل المنطقة في شكل مغلق ناتج عن تقارب عدة خطوط، أو انحناء خط واحد في مستوى واحد، أي أنه ثنائي الأبعاد، ومن أمثلة ذلك الدائرة، القطع الناقص، المربع، المستطيل والمثلث وغيرها.

نقطة الاتصال والغرض

نقطة الاتصال هي النقطة المحورية داخل اللوحة، والهدف منها جذب الانتباه والتركيز، للحصول على أكبر قدر من الاهتمام من المشاهد، وغالبًا ما تكون النقطة المحورية هي العنصر الأكثر أهمية في تلك اللوحة، والغرض منها. نقطة الاتصال/

  • تعبر النقطة المحورية عن نية الفنان الذي صممها، والمسؤول عن تحديد النقطة المحورية للرسم إذا كان هناك عدة نقاط محورية.
  • تخبر النقطة المحورية المشاهد ما هي قصة اللوحة، وتعطيها تأثيرًا دراميًا، وتُظهر للمشاهد أهميتها.
  • تتيح النقطة المحورية للمشاهد وقتًا كافيًا لهضم فكرة اللوحة، وفهم المشهد والغرض من العمل، من خلال السماح للعين بالتوقف داخل المساحات التي تم تصميم اللوحة فيها.
  • تعطي النقاط المحورية إيقاعًا معينًا للرسم، والذي يحدده الفنان.
  • تساعد النقاط المحورية في زيادة القدرة على التحكم في كيفية رؤية المشاهدين للوحة.