هل الفلسطيني معفي من الرسوم  مما لاشك فيه أن المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية التي تتخذ إجراءات وسياسات خاصة بهدف التيسير على المواطنين والمقيمين، وعلى وجه الخصوص في الظروف الراهنة من انتشار الوباء العالمي فيروس كورونا المستجد، وفي السطور القادمة سوف نتعرف معًا على طريقة الاستعلام عن رسوم العمل في المملكة وهل هل الفلسطيني معفي من الرسوم أم لا

هل الفلسطيني معفي من الرسوم

ترغب المملكة العربية السعودية في الارتقاء بمستوى المملكة على جميع الأصعدة من سياسية وعسكرية واجتماعية واقتصادية وما إلى ذلك، ولهذا السبب تقوم السلطات العليا للمملكة بتطوير الهيئات والجهات الحكومية وتقوم باتخاذ قرارات بالتعاون مع المؤسسات الحكومية من أجل التسهيل على المواطن والمقيم على حد سواء.

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية زيادة رسوم العمل الخاصة بالمنشآت وبالعمال وذلك في القطاع الخاص والتي يفترض أن تأخذها الوزارة من منشآة العمل حين إصدار رخص العمل أو عند تجديد رخص العمل وذلك عن طريق نظام الوزارة، ويتم أخذ هذه الرسوم مقابل كل عامل وافد والذي يزيد عن العمالة ذات الجنسية السعودية.

ومن الجدير بالذكر أن الوزارة أصدرت قراراً يفيد إعفاء بعض الجنسيات من دفع رسوم العمالة ويتسائل الكثير من الأفراد هل الشخص ذو الجنسية الفلسطينية معفي من هذه الرسوم، ولهذا السبب سنتطرق إلى الاجابة عن هذا السؤال فيما يلي:

  • نعم إن الشخص الفلسطيني معفي من دفع رسوم العمالة أو العمل ولكن يفترض أن يكون حامل للجنسية المصرية أو حامل لوثيقة مصرية.
  • وتجدر الإشارة إلى بعض الجنسيات المعفاة من دفع رسوم العمالة أو العمل وهذه الجنسيات هي: الشخص التركستاني، والمقيم البلوشي بالإضافة إلى الشخص ذو جنسية اتحاد ميانمار.

الاستعلام عن رسوم العمل في المملكة

يبحث الكثير من الأشخاص عن وسيلة الكترونية يمكن استخدامها دون الاضطرار إلى الذهاب إلى أي مقر من مقرات الوزارة، من أجل الاستعلام عن رسوم مكتب العمل في المملكة العربية السعودية، وعلى وجه الخصوص بعدما أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية عن زيادة رسوم مكتب العمل عن العام السابق، وسنذكر الخطوات المفترض اتباعها بهدف معرفة رسوم مكتب العمل فيما يلي:

  1. يجب أن يدخل الفرد أولاً إلى الموقع الالكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك من خلال النقر على الرابط الآتي: https://hrsd.gov.sa/ar
  2. ثم يفترض أن يضغط الشخص على خانة دليل الخدمات.
  3. ومن ثَم النقر على خانة خدمة الإصدار.
  4. ويلي هذه الخطوة الضغط على خانة خدمة تجديد الرخصة.
  5. وسينتقل المرء بدوره إلى صفحة أخرى، حيث ينبغي أن يقوم بملء البيانات المطلوبة من كتابة رقم الإقامة الخاص بالفرد أو رقم الحدود.
  6. ويعقب هذه الخطوة كتابة رمز التحقق المرئي بصورة سليمة، ثم يجب أن يضغط الشخص على خانة بحث.
  7. ويتبع النقر على خانة بحث ظهور صفحة جديدة تشتمل على كافة المعلومات والبيانات فيما يخص رسوم مكتب العمل.

قيمة رسوم مكتب العمل

تقوم وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية بالتعاون مع وزارة العمل ووزارة الجوازات بتحديد رسوم مكتب العمل، ولذلك سنشير إلى قيمة رسوم مكتب العمل في السعودية فيما يلي:

  • يصل سعر استخراج رخصة العمل الخاصة بالوافد إلى مائة ريال سعودي وذلك لمدة زمنية أقصاها عام واحد.
  • يقوم العامل الوافد بدفع مبلغ مالي قدره ثمانمائة ريال سعودي.
  • ولكن يجب أن يدفع الأشخاص عن كل مرافق للعامل الوافد مبلغ مالي يبلغ قدره أربعمائة ريال سعودي.
  • ومن الجدير بالذكر أن الوزارة قدمت استثناءات خاصة بعدم دفع رسوم العمل وذلك للأشخاص الآتيين من زوجة المواطن السعودي، بالإضافة إلى زوج المواطنة السعودية، بجانب الأولاد لأم سعودية ولأب غير سعودي.
  • وتجدر الإشارة إلى أن المؤسسات الصغيرة والتي لا يتعدى عدد عمالها تسعة عمال وذلك كحد أقصى تعد أيضاً مستثناة عن الدفع.