تناول الأغذية الغنية بالألياف النباتية تقي من احتمال الإصابة ب، من المشكلات الصحية التي قد تؤدي إلى أعراض خطيرة، حيث ينصح جميع خبراء التغذية بضرورة تضمين العناصر الغذائية المهمة في التغذية الصحية مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون المخفضة، ومن أهمها هذه العناصر الغذائية تأتي من الألياف النباتية وفي مقالتنا اليوم سوف نجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على ماهية الألياف النباتية وأين توجد وأهميتها بالإضافة إلى كل ما يتعلق بهذا الموضوع.

ما هي الألياف النباتية

تُعرف الألياف بالألياف الخشنة وهي جزء من الأطعمة النباتية التي لا يستطيع الجسم تكسيرها لأنها تمر عبر الجسم دون هضمها وهذا من شأنه أن يحافظ على الجهاز الهضمي نظيفًا وصحيًا، وهذا من شأنه أن يؤثر على صحة الجسم. كامل وتجعل الجسم يستفيد من جميع العناصر الغذائية التي يأكلها، كما أنه يسهل حركة الأمعاء، مما يجعل الجسم مرتاحًا في عملياته الهضمية، حيث يطرد الجسم من الكوليسترول والمواد المسرطنة الضارة.

تناول الأغذية الغنية بالألياف النباتية تقي من احتمال الإصابة ب

كما عرفنا بالفعل، تحتوي العديد من الأطعمة على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، ولكن كلما كان الطعام طبيعيًا أو غير معالج أو قابل للذوبان أو مطبوخًا، زادت نسبة الألياف فيه، وهذا ضروري. كلما زادت الألياف الطبيعية كلما زادت الفائدة بينما تكون الأطعمة المصنعة الأخرى فقيرة أو لا توجد ألياف مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعجنات وما إلى ذلك، وهذا يؤثر بشكل كبير على صحة الناس، وقد ثبت ذلك من خلال الدراسات حيث أوضح الكثير منهم أن تناول نظام غذائي غني بالألياف يمكن أن يعزز جهاز المناعة لديك وصحتك العامة لأنه يقي من أخطر الأمراض، حيث إن تناول الأطعمة الغنية بالألياف النباتية يمنع خطر الإصابة بـ/

  • مرض قلبي.

أنواع الألياف النباتية

بشكل عام، تأتي الألياف في نوعين رئيسيين يتم تصنيفهما حسب قابلية ذوبان هذه الألياف النباتية بالماء/

  • الألياف غير القابلة للذوبان لا تذوب في الماء وتساعد بشكل عام على منع الإمساك وتوجد في الحبوب الكاملة مثل القمح أو الخضار مثل الجزر والطماطم.
  • الألياف القابلة للذوبان تذوب في الماء وتساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم وتقليل الكوليسترول. توجد بكثرة في الشعير ودقيق الشوفان والمكسرات ومعظم أنواع الفاكهة مثل الحمضيات والكمثرى.

كيف تحافظ الألياف النباتية على صحة القلب

الألياف النباتية القابلة للذوبان هي عنصر مهم في النظام الغذائي الصحي الواقي للقلب. يعمل النظام الغذائي الغني بالألياف على/

  • تقليل مخاطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب التاجية والسكري والسكتة الدماغية.
  • يمكن أن تساعد الألياف أيضًا في خفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب وتحسين مستويات الكوليسترول الحميد. هذه العوامل تضر القلب بشكل مباشر.

الفوائد الصحية للألياف النباتية

لا تقتصر فوائد الألياف على صحة القلب فقط، بل تشمل أيضًا جسم الإنسان بأكمله والمحافظة على الصحة بشكل عام، وإضافة القلب وتقوية جهاز المناعة، ومن هذه الفوائد/

  • صحة الجهاز الهضمي يسهل حركة الأمعاء، ويقلل من خطر الإصابة بالبواسير وحصوات الكلى، ويوفر بعض الراحة لمتلازمة القولون العصبي، ويقلل من حامض المعدة، وما إلى ذلك.
  • الحماية من مرض السكري وخاصة الألياف غير القابلة للذوبان من الحبوب، مما يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض، حيث يبطئ امتصاص السكر ويحسن مستويات السكر في الدم لمرضى السكري.
  • الحماية من السرطان خاصة الوقاية من سرطان القولون والمستقيم وأنواع السرطان الشائعة الأخرى في الجهاز الهضمي بما في ذلك المعدة والفم والبلعوم.
  • صحة الجلد يمكن أن يؤدي تناول الألياف إلى طرد السموم من الجسم، وهذا من شأنه تحسين صحة الجلد وتحسين مظهره أيضًا.
  • إنقاص الوزن يمكن أن تساعدك الألياف النباتية على الشعور بالشبع سريعًا وتساعدك على إنقاص الوزن الزائد حول معدتك.