اتحاد مشيج مذكر مع مشيج مؤنث يسمى، الكائنات الحية على هذا الكوكب تختلف بين الكائنات الحية والكائنات غير الحية، وتتميز الكائنات الحية بعدد من الخصائص التي تجعلها تختلف في التركيب والتكوين عن الكائنات الحية الأخرى، مثل فهي قادرة على التحرك والانتقال من مكان إلى آخر، وتتميز بزيادة كتلتها وحجمها. كما تتميز عملية النمو التي تحتاج إلى الغذاء والطاقة، باستجابتها للتأثيرات الخارجية والتكاثر للحفاظ على سلالاتها. من الزوال، ومن خلاله سيتم تحديد العملية التناسلية للكائنات الحية وأنواعها، بالإضافة إلى معالجة عملية التكاثر الجنسي ونتائجها.

اتحاد مشيج مذكر مع مشيج مؤنث يسمى

تُعرف عملية التكاثر في الكائنات الحية بأنها عملية بيولوجية تعمل على إنتاج أفراد جدد متشابهين في الخصائص الأساسية للوالدين، مما يحافظ على هذه السلالات الحية من الاختفاء، وهناك نوعان من التكاثر، وهما التكاثر الجنسي و هذا النوع شائع في الحيوانات والنباتات، والتكاثر اللاجنسي كما يحدث في الكائنات الحية المفردة تشبه الخلايا البكتيريا، والإجابة الصحيحة على سؤال الجمع بين مشيج ذكر وأنثى تسمى/

  • الجواب الصحيح هو الإخصاب.

تحدث عملية التكاثر الجنسي في معظم الكائنات الحية مثل النباتات والحيوانات، وهي عملية يتحد من خلالها مشيج ذكر (حيوان منوي) مع أمشاج أنثى (بيضة) لإنتاج بويضة مخصبة. هذه العملية في التكاثر الجنسي تسمى الإخصاب، تقسيم عدد الكروموسومات إلى النصف مما ينتج عنه البويضة في الأنثى والحيوان المنوي في الذكر، وعملية الإخصاب وهي اتحاد مشيج أنثى مع ذكر آخر لاستعادة العدد الأصلي للكروموسومات.

بيضة مخصبة

لحدوث التكاثر الجنسي، يلزم وجود الأمشاج الذكرية والأنثوية، حيث توجد الأمشاج الذكرية في الحيوانات المنوية داخل الأعضاء التناسلية الذكرية، وتحتوي على نصف عدد الكروموسومات في الخلية الطبيعية وتتميز بعدم قدرتها على الانقسام، بينما تم العثور على الأمشاج الأنثوية داخل البويضة في المبيض الموجود في الجهاز التناسلي الأنثوي على عكس الحيوانات المنوية، فهي خلايا جنسية أنثوية غير متحركة، وعندما تندمج هذه البويضة مع الحيوانات المنوية، فإنها تنتج ما يسمى البويضة المخصبة، البويضة المخصبة، أو الزيجوت.

تُعرَّف البويضة المخصبة بأنها نتاج عملية الإخصاب التي تحدث أثناء التكاثر الجنسي في معظم الكائنات الحية، حيث تلتحم خليتان أحاديتان الصبغتان (البويضة والحيوانات المنوية) لتنتج خلية ثنائية الصبغة تسمى الزيجوت، والتي تتميز بقدرتها على تنمو وتتطور لتكوين أفراد جدد من نفس السلالة.