سبب سجن جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء الكويتي السابق، جرت محاكمة أول رئيس وزراء عربي بتهم فساد في التاريخ في الكويت، وكان الضحية جابر المبارك، حيث تعود القضية إلى عام 2023 م، والتي شهدت الاختلاس والفساد المالي من صندوق الجيش الكويتي، الأمر الذي دفع الصحافة الكويتية إلى تسميتها “قضية صندوق الجيش” وسنتعرف على كل الأحداث والأسباب التي أعقبت القضية وقضيتها الشائكة، وما حدث في جلسات الدفاع الأخيرة صباح اليوم.

معلومات عن جابر المبارك الصباح

تصدّر رئيس الوزراء الكويتي السابق جابر المبارك الصباح مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية، بعد الموافقة على حبسه احتياطيا على خلفية قضايا فساد مالي. وفيما يلي استعراض لأبرز المعلومات عنه/

  • الاسم جابر المبارك الحمد الصباح.
  • العمر 27 سنة.
  • تاريخ الميلاد 4 يناير 1942 م.
  • مكان الميلاد الكويت.
  • ألما ماتر جامعة الكويت.
  • المهنة سياسي.
  • المناصب وزير الداخلية من عام 2006 م حتى عام 2007 م، وزير الدفاع من عام 2001 م حتى عام 2011 م، نائب رئيس مجلس الوزراء من عام 2006 م حتى عام 2011 م، رئيس مجلس الوزراء من عام 2011 م حتى عام 2023 م.
  • الحالة الاجتماعية متزوج.
  • اسم الزوجة الشيخة الشيخة صباح الناصر الصباح، إلهام فالح الجلوي.
  • الأبناء الشيخة مراحب، الشيخ صباح، الشيخ حمد، الشيخ خالد، الشيخ أحمد، الشيخ فهد، الشيخ مبارك، الشيخة وجد، الشيخة شهد.

سبب سجن جابر المبارك رئيس الوزراء الكويتي السابق

أعلن بيت القضاء الكويتي عن سبب توقيف جابر المبارك رئيس الوزراء الكويتي السابق واحتجازه احتياطياً، على خلفية قضية “صندوق الجيش” التي لا تزال قيد التحقيق حتى هذه اللحظة، عدد كبير من المواطنين الكويتيين تحت وسم “الهروب الكبير” الذي أطلقه المغردون على تويتر، بالإضافة إلى أمر بنقله إلى المستشفى الأميري بالكويت للعلاج، ووافقت المحكمة على طلب محاميه أن تكون الجلسات سري فيما بعد، وهذا حق مشروع للمتهم قانونيا، طالما أن الأمر ليس موضوع رأي عام.

قضية صندوق الجيش الكويتي

بدأت قضية صندوق الجيش في عام 2023، عندما قدم وزير الدفاع الكويتي الراحل “الشيخ ناصر صباح الأحمد” شكوى إلى النائب العام في الكويت، بعد وجود مخالفات مالية تتعلق بصندوق الجيش الكويتي، ووجهت الاتهامات إلى جابر المبارك الصباح لأنه كان وزيرا للدفاع خلال فترة العبث بالصندوق رغم أنه تم تعيينه مرة أخرى رئيسا للوزراء أثناء تشكيل الحكومة الجديدة في العام 2023 م. لكنه اعتذر عن هذا الموقف لوجود بعض الشائعات حول شكوك مالية وفساد ضده في ذلك الوقت، حتى عاد الأمر مرة أخرى وظهر في المقدمة في عام 2023 م، وبدأت الحكومة الكويتية تنظر فيه مرة أخرى.

أبرز التطورات في قضية أموال الجيش

نفى الشيخ جابر المبارك الصباح الاتهامات الموجهة إليه من قبل المحكمة الكويتية صباح أمس الثلاثاء، وطالب الدفاع بإلغاء الحظر المفروض على موكله حتى يتمكن من السفر للعلاج في الخارج، مما دعا الحكومة إلى رفض ذلك. طلب بينما وافقت على جعل الجلسات القادمة سرية، وتم تأجيل القضية إلى جلسة السابع والعشرين من الشهر الجاري، من أجل استكمال التحقيقات في القضية، وفي ضوء ذلك، تم رفض الإفراج عن الشيخ. خالد الجراح الصباح واثنان اخران من قادة الجيش اذ يشتبه في نفس القضية مع الشيخ جابر المبارك.