جابر المبارك الصباح السيرة الذاتية ويكيبيديا ، الذي يعتبر من أبرز رجال الدولة الكويتيين وقد ارتبط اسمه ببعض قضايا الفساد مما جعله يتصدر محركات البحث من حين لآخر لمتابعة آخر المستجدات التطورات المتعلقة بقضيته، كثير من الناس، لذا من خلال سطور هذا المقال سأريكم معلومات عن الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح وأبرز المعلومات المتعلقة بحياته السياسية والشخصية.

جابر المبارك الصباح السيرة الذاتية ويكيبيديا

وهو سابع رئيس وزراء كويتي نجل الشيخ مبارك الحمد الصباح ووالدته الشيخة وضحة علي المنير السبيعي، ولد عام 1942، بدأ حياته السياسية عام 1968 بانضمامه إلى الديوان الأميري في عهد الأمير صباح السالم، شغل العديد من المناصب التي تمكن خلالها من تحقيق نفسه، حتى وصوله إلى منصب رئيس الوزراء ارتبط اسمه بقضية فساد ضخمة عرفت في الإعلام بـ “صندوق الجيش”، مما جعله يتصدر محركات البحث في ذلك الوقت، واحتلال الرأي العام بين المؤيدين والمعارضين.

الشيخ جابر الحمد الصباح وتورطه في قضايا الفساد

تورط الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح في قضية فساد ضخمة بعد أن قدم الراحل الشيخ ناصر الصباح، الذي كان وزيرا للدفاع في ذلك الوقت، مراسلات رسمية تضمنت أسماء بارزة لرجال الدولة إلى النائب العام تفيد بأن وظهرت شبهات بجرائم تتعلق بالفساد المالي داخل المؤسسة العسكرية طوال الفترة السابقة، – تولي منصب الوزارة، وشملت هذه القضية اسم الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، وسئل عن هذه التهم الموجهة إليه، ونفى بشكل قاطع أن تكون له علاقة بالموضوع.

تفاصيل اعتذار جابر الحمد الصباح عن تشكيل الحكومة

تم تعيين الشيخ جابر الحمد الصباح مرة أخرى في منصب رئيس الوزراء في عام 2023، لكنه اعتذر عن هذا المنصب من الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، ورفض تشكيل الحكومة.، وأوضح أنه يعتز بثقة سموه، لكنه لا يرى أن هذا الخيار هو الأفضل، من الضروري إثبات براءته أولاً وإثارة هذه الادعاءات الكاذبة عنه.

أهم المناصب التي شغلها الشيخ جابر الحمد الصباح

تقلد الشيخ جابر الحمد الصباح عدة مناصب نعرضها لكم على النحو التالي

  • مراقب للشؤون الإدارية والمالية، تمت ترقيته على إثره إلى منصب مدير الدائرة، ومنه وصل إلى وظيفة وكيل الوزارة المساعد للشؤون الإدارية والمالية.
  • محافظ محافظة حولي ومحافظة الأحمدي.
  • وزيرا للشؤون الاجتماعية تولى منصب وزارة الاعلام لكنه قرر تقديم استقالته بسبب الغزو العراقي للكويت عام 1990.
  • شغل منصب مستشار مكتب الأمير جابر الأحمد.
  • وزيرا للدفاع ونائبا لرئيس مجلس الوزراء عام 2001 وعندما تشكلت الحكومة مرة أخرى عام 2003 عين في نفس المنصب.
  • تولى منصب نائب رئيس مجلس الوزراء وتقلد منصبي وزير الداخلية ووزير الدفاع في نفس الوقت خلال عام 2006 م، وأعيد تعيينه في نفس المنصب أكثر من مرة خلال (2008-2009-2011).
  • عيّن رئيساً لمجلس الوزراء في الأعوام 2012 و 2013 وحتى 2016.
  • تم تعيينه مرة أخرى في مكتب رئيس الوزراء عام 2023، لكنه اعتذر عن المنصب.

معلومات عن زوجة جابر مبارك الحمد الصباح

تزوج من الشيخة الشيخة صباح الناصر الصباح وأنجب منها 7 أبناء (الشيخ خالد، الشيخة مراحب، الشيخ صباح، الشيخ أحمد، الشيخ مبارك، الشيخ حمد، الشيخ فهد)، كما تزوج إلهام فالح الجلوي ولديه طفلان (الشيخة وجد والشيخة شهد). ).

الأوسمة التي نالها جابر مبارك الحمد الصباح

حصل جابر مبارك الحمد الصباح على العديد من التكريمات تقديرا لجهوده في العديد من المجالات والتوجهات، وسوف نقدمها لكم على النحو التالي

جنرال لواءالميداليةمقدم الميدالية
2004وسام الشرف والتقدير الأعلى للخدمة العامةالولايات المتحدة الأمريكية
2007وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الأولىالبحرين
2009وسام جوقة الشرف للضباطفرنسا
2009وسام الشمس المشرقة الأسمىاليابان