اجزاء صلبه غير حيه من التربه ، تعتبر التربة ذات أهمية كبيرة، حيث تعمل على تثبيت جذور النباتات في الأرض، وإمدادها بالماء والعناصر الغذائية لاحتوائها على العديد من المعادن والأملاح والغازات والمواد العضوية اللازمة لنموها، عند إنشاء وتشييد المنشآت الإنشائية، سيتم تحديد أهم المعلومات عن التربة ومكوناتها، بالإضافة إلى معالجة أنواعها والعوامل الرئيسية التي تؤثر على تكوينها.

من أنواع التربة

تنقسم التربة إلى ثلاثة أنواع رئيسية

  • تتميز التربة الرملية، التي تسمى أيضًا التربة الخفيفة، باحتفاظها بنسبة قليلة جدًا من المياه وليست خصبة نظرًا لافتقارها إلى المواد العضوية، وتستخدم على نطاق واسع في البناء لأنها مصنوعة من جزيئات الصخور والمعادن مثل السيليكا ثاني أكسيد.
  • تربة أو طمي سلتيك، تتميز بنقاوتها ونعومتها ومتوسط ​​حجمها بين الرملية والطينية، وتتميز باحتوائها على الدبال (الناتج عن تحلل الكائنات الحية) مما يجعلها تربة خصبة.
  • التربة الطينية، ويتكون هذا النوع من التربة من التحلل الكيميائي للصخور، وتتميز بأنها تربة رطبة متماسكة ذات حبيبات دقيقة جدًا، وهذه التربة خصبة في الأنواع التي يكون فيها تصريف المياه جيدًا لدخول الهواء بينها. مسامها.

اجزاء صلبه غير حيه من التربه

تعرف التربة بأنها الطبقة السطحية للأرض التي تتميز بهشاشتها، وتتكون من بقايا صخور تعرضت لبعض العوامل البيولوجية والبيئية والكيميائية مثل عوامل التعرية والعوامل الجوية، والعديد من المعادن والعضوية عناصر، مثل النباتات والحيوانات التي تحللت كليًا أو جزئيًا بفعل الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في التربة، والإجابة الصحيحة على السؤال أعلاه هي

  • الجواب الصحيح هو المعدن.

حيث يتم تحديد قوام التربة بناءً على النسب المئوية لمجموعات الحبيبات المعدنية التي تختلف في الحجم، تم تقسيم أحجام هذه الحبيبات المعدنية حسب النظام الأمريكي إلى أحجار (أكبر من 75 مم)، حصى (2-75) مم، رمل خشن (1-2) مم، رمل متوسط ​​(0.25 – 0.5) مم، رمل ناعم (0.1 – 0.25) ملم، طمي (0.002 – 0.05) ملم، طين (أقل من 0.002 ملم).

ما العوامل المؤثرة في تكوين التربة

يعتمد تكوين التربة بشكل أساسي على المناخ، حيث تختلف خصائص أنواع التربة المتشابهة باختلاف المناخ الذي يحيط بها، ومن أهم العوامل المناخية التي تؤثر على نسبة الرطوبة ودرجة الحرارة والرياح ودرجة الحرارة و تتأثر رطوبة التربة بتضاريس سطح الأرض من ارتفاع ومنخفض ومنحدر، على سبيل المثال، كلما ارتفع انحدار سطح التربة، زادت سرعة تعرضها لعوامل التعرية والتعرية، والطبيعة، وتختلف معدلات الترسيب باختلاف تضاريس السطح، بالإضافة إلى العوامل البيولوجية التي تؤثر بشكل أساسي على تكوين التربة، حيث إن وجود جذور النباتات وبعض الحيوانات والكائنات الحية الدقيقة يسمح بزيادة الفجوات والمسام بين جزيئات التربة، مما يساعد على نقل الرطوبة والغازات إلى الطبقات السفلية من التربة.