هل اهل فلسطين عرب ام كنعانيون إن فلسطين هي جزء من سوريا الكبرى والتي كانت تعرف ببلاد الشام، تقع فلسطين في الجزء الغربي لقارة آسيا ويحدها من الشمال دولتي سوريا ولبنان ويحدها من الجنوب خليج العقبة وجمهورية مصر العربية خاصة شبه جزيرة سيناء، ويحدها من الشرق دولة الأردن أما الغرب فتطل فلسطين على البحر الأبيض المتوسط.

أين تقع فلسطين

تعتبر دولة فلسطين نقطة التقاء بين قارتين قارة آسيا وإفريقيا وبين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط وبين المحيط الأطلسي والمحيط الهندي، وتعد دولة فلسطين أيضاً من أكثر الأماكن المقدسة في أركان العالم الأربعة حيث تجمع بين اليهودية والنصرانية والاسلام فقد كانت مهدا للرسالات السماوية ومهد للحضارات المختلفة، وتعتبر أقدم مدينة في العالم هي مدينة أريحا الفلسطينية.

هل اهل فلسطين عرب ام كنعانيون

تدور الأسئلة حول أصل الشعب الفلسطيني وهل يمتد أصله إلى العرب أم إلى الكنعانيون، ولهذا السبب سنتطرق إلى ذكر كل النقاط التي يحتوي عليها هذا الأمر فيما يلي:

تفيد أغلبية الأقاويل أن أصل الشعب الفلسطيني هم الكنعانيون الذين سكنوا أرض فلسطين وأجزاء من أرض سوريا ولبنان بعدما هاجروا من شبه الجزيرة العربية، وتعد القبائل الكنعانية من الشعوب السامية، ويشير مصطلح الشعوب السامية إلى كل مجموعة ثقافية أو عرقية او إثنية تمتلك لغة من اللغات السامية وتتحدث بها، وتجدر الإشارة إلى بعض اللغات السامية وهي اللغة العربية والعبرية والأمهرية والآرامية وغيرها من اللغات السامية.

ولكن يقول بعض المؤرخين أنه لا يمكن أن يكون الكنعانيون هم أصل الشعب الفلسطيني وذلك لأن العمران الخاص بمدينة أريحا الفلسطينية قديم أي أقدم من الآثار والمباني في شبه الجزيرة العربية في ذلك الوقت.

ومن الجدير بالذكر ان هناك فرضية ولكنها كاذبة حول أن اصل الشعب الفلسطيني هو أوروبا وعلى وجه الخصوص جنوب أوروبا حيث جاؤوا إلى فلسطين عبر الهجرات العديدة وخاصة إلى مدينة عسقلان.

أهم مدن فلسطين

سنذكر أهم المدن الفلسطينية في النقاط التالية:

1- مدينة القدس

إن الاسم القديم للقدس هو إيلياء وتعرف القدس أيضاً بيت المقدس، ومدينة القدس هي العاصمة السياسية والاقتصادية والثقافية لدولة فلسطين، تختص القدس بالتاريخ العريق حيث يوجد بها أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وهو المسجد الأقصى، بجانب قبة الصخرة وبالإضافة إلى كنيسة القيامة.

2- مدينة حيفا: يطلق على مدينة حيفا لقب عروس الكرمل، حيث تقع على البحر الأبيض المتوسط وتعد هذه المدينة من أهم موانئ فلسطين.

2- مدينة يافا: إن مدينة يافا هي عروس البحر الفلسطيني وهي مدينة كنعانية عريقة يصل عمرها إلى أكثر من خمسة آلاف عام.

3- مدينة بيت لحم: تقع هذه المدينة جنوب القدس وتتسيم بالتاريخ العريق، حيث ولد سيدنا عيسى عليه السلام في كنيسة المهد الواقعة في بيت لحم.

4- مدينة الخليل: تقع هذه المدينة في جنوب فلسطين وهي مدينة عريقية تاريخية حيث نجد فيها الحرم الابراهيمي.

5- مدينة الناصرة: تعتبر هذه المدينة من المدن المقدسة عند المسيحيين حيث عاش فيها سيدنا المسيح عيسى عليه السلام وتتمركز فيها كنيسة البشارة.

6- مدينة أريحا: تقع مدينة أريحا شمال البحر الميت وهي مشتى فلسطين، وتعد هذه المدينة من أقدم المدن الفلسطينية حيث يتجاوز عمرها عشرة آلاف عام.

7- مدينة غزة: تعد مدينة غزة من أكبر المدن الفلسطينية الواقعة في الجنوب، وتعد هذه المدينة مركزا محوريا فيما يتعلق بالتجارة بين مصر وفلسطين.

8- مدينة بئر السبع: تعتبر مدينة بئر السبع المركز الرئيسي للنقب ومفتاحه الأساسي، وهي محطة هامة على الطريق الذي يصل بين فلسطين ومصر وبين فلسطين والجزيرة العربية.