كم لغة تكلم بها سيدنا ابراهيم، من الأسئلة التي تكثر عبر الإنترنت، فالأنبياء والمرسلين لهم فضل كبير على سائر خلق الله تعالى، وهذا ما أوضحته شريعة الدين الإسلامي. في ضوء القرآن الكريم ونور السنة النبوية الشريفة، ومن أجل فضل الأنبياء العظيم، يتفحص المسلمون حياتهم ولغاتهم وعاداتهم وتقاليدهم جزء من علم العلوم النبوية. ومن هؤلاء الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام، فيهتم بشرح اللغات التي تكلم بها سيدنا إبراهيم، وما هي لغته الأصلية، مما يدل على فضلها ومكانتها في الإسلام.

نبذة عن إبراهيم عليه السلام

قبل الخوض في شرح عدد اللغات التي تحدث بها سيدنا إبراهيم، لا بد من ذكر نبذة مختصرة عنه، لأن سيدنا إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – هو أبو الأنبياء، مثل جميع الأنبياء الذين كانوا. بعثوا من بعده كانوا من نسله. الأنبياء {وأعطاه إسحاق كلاً من حدانا ونوح ويعقوب حدانا من قبل ومن نسل داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك المحسنين * ونكافئ، وزكريا ويحيى وعيسى وإيليا كلاهما صالحين} . كان إبراهيم الخليل تعالى بذكره، وقد نشأ على الأخلاق الحميدة والصفات الحميدة من الفضائل العظيمة، وكذلك قال تعالى كان إبراهيم أمة طيّعة لله، ولم يكن المستقيمون من الكفار * شاكرين لأونامه يجتباه وهدى. إلى صراط مستقيم * وأعطاه خيرا في الدنيا وفي الآخرة يكون من الصالحين.} وجاء في قصة دعائه إلى قوم أنه عندما دمر أصنامهم، جمعوا له حطبًا عظيمًا. وأضرم فيها نارا مهيبة، وألقاه في النار، فنقذه الخالق عزّ وجلّ من حرارة النار بعد أن طلب أمر الله، وتزوّج إبراهيم عليه السلام من ابنة عمه سارة. وهاجر إلى بلاد الشام، ثم مصر، ثم مكة، وبنى هو وابنه إسماعيل الكعبة لتكون قبلة لجميع المسلمين.

كم لغة تكلم بها سيدنا ابراهيم

سيدنا إبراهيم – عليه السلام – تكلم بلغتين السريانية والعبرية، فلم يكن سيدنا إبراهيم الخليل – صلى الله عليه وسلم – عربيًا. برزة ثم أوضح ابن عساكر في كتابه أن الصحيح عند ولادته أنه ولد في مدينة كوثي بالعراق في محافظة تسمى بابل، والجدير بالذكر أن سيدنا إبراهيم عليه السلام رغم لم يكن يتحدث العربية، لم يكن يهوديًا أو مسيحيًا، لكن دينه كان الدين الحق. دين الاسلام ودينه دين التوحيد كدين رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وابناء سيدنا ابراهيم سيدنا اسماعيل عليه السلام – تحدث بالعربية بعد أن نشأ في قبيلة تسمى جرحوم، وكذلك نشأ فيها وتزوج فيها ونشأ فيها أبناؤه. والله ورسوله أعلم.

ما هي اللغة الأصلية لإبراهيم

بعد شرح عدد اللغات التي يتحدث بها سيدنا إبراهيم، لا بد من توضيح لغته الأصلية، حيث أن اللغة الأصلية لسيدنا إبراهيم – عليه السلام – هي العربية، لأن لغته هي السريانية، واللغة السريانية. كما هو معروف في أصول اللغة، هو فرع من الآرامية. وروت كتب تاريخية في سيرته أنه كان يتحدث مع زوجات ابنه إسماعيل العربيات، مثل جرحوم، وكان يفهم أقوالهن، ويفهمن أقواله.

دعوة سيدنا إبراهيم عليه السلام

لما أرسل الرب – سبحانه وتعالى – صديقه إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – لنشر الدعوة لتوحيد الخالق، أول من دعا أباه عازار، لأنه كان أقرب الناس إليه، وكان والده عابدا للوثنية، واتسمت دعوته إلى أبيه بالنعومة والطيبة وحسن اختيار الأسلوب الذي يخاطب القلوب ويسر. يقول ساكنه حجة وبرهان {وتذكر إبراهيم في الكتاب أنه كان نبيًا * إذ قال لأبي لم أعبد ما لا يسمع ولا أبصر ولا أغني عنك شيئًا}. ثم نقل دعوته إلى قومه، وكان إبراهيم يتميز بالعقل الحكيم، وقد دُعي بإيجاز وصريح وشامل لتوحيد عبادة الله وتفانيهم في عبادته، فيقول في سورة العنكبوت {إبراهيم لما قال لقومه عبادة الله وتخافه خير لك إن علمت}. ولما لم يجد من القوم الذين استجابوا لدعوته دخل دار العبادة وحطم أصنامها إلا الكبيرة لهم. عندما سأله الناس، قال لهم، “اسألوا هذا المعبود العظيم”. {قلنا يا نار بهدوء وسلام لإبراهيم} ثم أنقذه الله من أهل الظلم وطرده من بيته إلى الشام ثم مصر ثم إلى مكة المكرمة.

فضل اللغة العربية ومكانتها

وبالمثل، فإن الخوض في شرح لعدد اللغات التي يتحدث بها سيدنا إبراهيم وبيان أن اللغة السريانية التي يتحدث بها ليست سوى فرع من اللغة العربية، يتطلب بيانًا بجدارة ومكانة اللغة العربية، لذلك ولا يخفى على أي عاقل أن للغة العربية مكانة عظيمة وجدارة في كونها لغة القرآن الكريم. والسنة النبوية الشريفة، لا يقوم الدين الإسلامي بدونها، ولا تصح الصلاة بدونها، كما تكمن أهمية اللغة العربية في ما يلي

  • لا يمكن الحصول على البيان الكامل بدونه قال تعالى في سورة الشعراء {ويعلن برب العالمين أن الروح الأمين نزل على قلبك على قلبك من. من بينكم.
  • أن اللغة العربية هي مفتاح الكتاب والسنة قال الفاروق عمر بن الخطاب تعلَّموا العربية ؛ إنه جزء من دينك، وتعلم الفرائض. إنه جزء من دينك “.
  • وفيه تقوم الحجة على الناس قال تعالى في سورة النساء {يا أيها الذين آمنوا أنصار العدل شهود الله}.
  • صقل العقل والأخلاق والدين كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله “اعلم أن التعود على اللغة يؤثر على العقل والأخلاق والدين أثر قوي وواضح، ويؤثر أيضًا”. تشابه أصحاب هذه الأمة وأتباعها، وتشبههم يزيد العقل والدين والأخلاق “.
  • من أعظم صفات الأمة ومصدر أمجادها يقول مصطفى صادق الرافعي “لغة قوم ما ذُلَّتْ بل ذلَّت، ولم تفسد إلا أن أمرها يسير ويتقلب”. ومن خلال الموقع الرسمي يفرض الغريب المستعمر لغته على الأمة المستعمرة، وركوبها بها، ويشعرهم بها، ويشعرون بعظمته فيها. من ناحية أخرى، سيحكم عليهم بثلاثة أحكام في فصل واحد. الأول حبس لغتهم في لغته، السجن المؤبد، وأما الثاني الحكم على ماضيهم بالموت طمسًا ونسيانًا، وأما الثالث حصر مستقبلهم في الأغلال التي يصنعها، فيحكم عليهم بالموت. أمرهم باتباع أمره.