ما هو فائض الاكتتاب وشرح طريقة تخصيص الأسهم للاكتتاب، للأفراد والشركات في السوق السعودي، وما هو الاكتتاب وكيف تزيد الشركات رأس المال عن طريق الطريق، كل هذا سيتم الرد عليه بالتفصيل مع شرح معنى الإفراط في الاكتتاب وشرح طريقة إعادة تجاوز الاكتتاب إلى حسابات الأفراد أو محافظهم الاستثمارية في البنوك المستلمة والمشاركة في الطرح العام لأسهم الاكتتاب.

ما هو الاكتتاب

يعتبر الاشتراك من أكثر الوسائل شيوعاً التي تستخدمها الشركات لزيادة رأس مال الشركة في السوق المالي. من خلال الطرح العام الأولي لأسهمها في السوق المالية، تسمح الشركات بالاكتتاب وتحديد سعر السهم الأولي للمشتركين من الأفراد والشركات لتحقيق أرباح مربحة مقابل المخاطر المالية للاكتتاب في الأسهم والاستثمار فيها. متخصصة في تكنولوجيا الاتصالات، وشركة أكوا باور التي تعمل في مجال الطاقة النظيفة في السعودية، اشتراكها الأولي بعد موافقة هيئة السوق المالية السعودية، وتم السماح للأفراد بالاشتراك بنسب متفاوتة بعد الإعلان عن القيمة المستهدفة لـ كلا الشركتين.

ما هو تجاوز الاشتراك

يُعرَّف فائض الاكتتاب بأنه زيادة الطلب على الاكتتاب في أسهم شركة معينة بعد الطرح العام الأولي للأسهم في السوق، وتعبر عنه الشركات بقيمة استهداف الأسهم بنسبة مئوية من قبل قطاعات الاستثمار المختلفة و فرادى. العرض المتاح بنسبة كبيرة، مما يشكل زيادة في الاكتتاب، وتؤدي زيادة الاكتتاب عمومًا إلى ارتفاع سعر الطرح العام أو زيادة كمية الأسهم المعروضة للاكتتاب في المجموعات المستهدفة.

كيفية تخصيص الأسهم للاكتتاب

قد يؤثر الإفراط في الاكتتاب، في حالة حدوثه، في تخصيص الأسهم، حيث تختلف قواعد وشرح طريقة تخصيص الأسهم في هذه الحالة بين فئات المستثمرين وفقًا لما يلي/

  • تخصيص الأسهم للمؤسسات إذا تم الاكتتاب في الطرح العام الأولي للمؤسسة 4 مرات، فإن مقدم الطلب الذي طلب 100000 سهم سيحصل على 25000 سهم فقط من الشركة.
  • تخصيص الأسهم للأفراد ذوي الملاءة المالية العالية في حالة زيادة الاكتتاب في هذه الفئة، سيتم تخصيص عدد أقل من الأسهم عما يطلبه الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية، وسيكون إجمالي الأسهم التي سيتم تخصيصها نتيجة لإجمالي الأسهم المطبقة مقسومًا على عدد مرات زيادة الاشتراك.
  • تخصيص الأسهم المستثمرون الأفراد تصدر الشركات أسهمًا للاكتتاب على شكل قوائم، ويمكن للأفراد الاشتراك في الأسهم بمضاعفات الكمية المصدرة، ويحصل كل مقدم طلب على حصة واحدة على الأقل من العرض المطروح في حالة تجاوز الاكتتاب.

استرداد فائض الاكتتاب

تحدد الشركة المالكة للطرح العام الأولي لأسهم الاكتتاب فترة زمنية للاكتتاب في الأسهم للأفراد والشركات، تليها مرحلة تخصيص الأسهم في فترة زمنية معينة، ثم يتم حوسبة فائض الاكتتاب ليتم إرجاعه إليه. الحسابات الجارية للأفراد في البنوك المستقبلة خلال مدة أقصاها يومين، أو يتم إرجاع الفائض من خلال المحافظ الاستثمارية للمشتركين ذوي الأسهم غير المتوفرة في حالة تجاوز الاكتتاب.