ما علامة الترقيم التي يقف القارئ عندها وقفة قصيرة، هي نظام لغوي يقوم على حركات تنظيم الكتابة. الهدف الرئيسي من استخدام علامات الترقيم في الجملة هو فصل الكلمات وكل جملة عن جملة أخرى. هناك العديد من علامات الترقيم في اللغة العربية، كل منها يحقق فائدة الجملة. نبدأ هذه المقالة التي سنتحدث فيها عن كل ما يتعلق بعلامات الترقيم.

ما علامة الترقيم التي يقف القارئ عندها وقفة قصيرة

علامة الترقيم هي رمز يتم وضعه داخل نص أدبي لتسهيل القراءة للقارئ. ينظم النص ويوضح ما إذا كانت الجملة قد انتهت أو لا يزال هناك مكمل ولم ينته الخطاب. علامات الترقيم ليست أحرفًا، ولا يتم نطقها لغويًا، ولكن هناك فائدة من وجودها في الجملة، ومن بين علامات الترقيم فاصلة، ونقطة، ونقطتان، ونقاط متتالية، وفاصلة منقوطة، وما إلى ذلك، كل من هذه لها غرض والاستفادة من الجملة. على سبيل المثال، تُستخدم الفاصلة لإظهار القارئ متى يتوقف عند الكلام، ويعني أيضًا أن الكلمات الموجودة قبل الفاصلة مرتبطة بالكلمات التي تلي الفاصلة، لذلك فهذه هي الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هو

  • علامة الترقيم التي يتوقف عندها القارئ هي الفاصلة.

يختلف استخدام هذه وفقًا لأمرين مهمين اللغة التي تُستخدم بها علامات الترقيم وتطوير علامات الترقيم عبر التاريخ.

ما هي استخدامات الترقيم

تُستخدم علامات الترقيم في اللغة العربية بشكل شائع لفصل أجزاء من الجمل، وللإشارة إلى مواقف التوقف، والاقتباس، والتساؤل، والتعجب، والعلاقة التي تربط النص ببعضه البعض/

  • يتم كتابة النقطة (.) في نهاية الجملة. يتم استخدامه لوضع حد كامل في الجملة. على سبيل المثال ذهبت إلى الحديقة.
  • النقطتان () توضع بعد القول والتفسير أو التفصيل، وتدل على الوقف الوسيط، مثال على القول قال سامر أبي مهندس في شركة (BC)، مثال على التفسير. أو التفصيل إنسان بأصغر قلبه ولسانه.
  • الحذف (…) يكتب ثلاث نقاط أو أكثر ويشير إلى وجود كلام محذوف، على سبيل المثال هناك عدد كبير من النباتات على وجه الأرض مثل الخيار والطماطم والجرجير والبقدونس … إلخ.
  • الفاصلة (،) تُستخدم عندما يكون هناك توقف قصير، فهي تقع بين المفضل والمفضل، خاصة عند حذف أداة الربط، كمثال أقسام النبات هي الجذر، الجذعية، الأوراق، وتستخدم أيضًا بين الجمل القصيرة التي لها معنى كامل، كمثال على ذلك الصدق هو الخلاص، والكذب إلهاء. يتم استخدامه أيضًا بين الجملة الشرطية وإجابتها، بشرط أن تكون الجملة طويلة على سبيل المثال إذا درست دروسك في الوقت المحدد، فسوف تتفوق في تعليمك.
  • الفاصلة المنقوطة (؛) توضع بين السبب والنتيجة والجمل التي تشترك في المعنى بينها، وتشير إلى متوسط ​​مكانة، كمثال تفوق الطالب في دروسه، لأنه كان يدرس بجد ونشاط.
  • علامة الاستفهام () توضع بعد جملة الاستفهام، سواء كانت الجملة تبدأ بكلمة أو بحرف استفهام، كمثال متى عدت من السفر
  • علامة التعجب (!) توضع في نهاية الجملة التي تدعو إلى التعجب، كمثال يا له من ربيع جميل! كما أنها تستخدم بعد الإنذار وبعد النداء وبعد الإغراء مثالاً على التحذير احذر من الإقامة الطويلة! مثال على التجربة الصدق، الصدق هو الخلاص !.
  • قوس الاقتباس الأقواس المزدوجة (“”) يتم استخدامها في الكلام المقتبس عندما نريد استخدام الكلمات بأكملها دون حذف أو تغيير الصياغة، على سبيل المثال قال جبران خليل جبران “أطفالك ليسوا لك، هم هم أبناء الحياة “.
  • القوسان الهلاليان () يستخدم القوسان في تفسير الكلام وتوضيحه، ويتم وضع بينهما أرقام أو كلمات مقيدة، على سبيل المثال اشترت سلمى (500) قلم تلوين لرسوماتها، وتكريم الوالدين (بكسر مكتبة الإسكندرية). ) طاعتهم ولطفهم.
  • العارضة (-) توضع عندما تقاطع جملة واحدة جملة أخرى، كمثال الأم – يا أبناء – هي مدرسة. 2- إذا حنث الوعد. 3- إذا كان خان مؤتمناً كما أنها توضع باسم المتكلم بدلاً من كتابة محمد قال سامي اليوم يعمل، سامر نعم هذا صحيح، وقت العمل، نعم، لقد تحدثت إلى المدير وأكد ذلك لي.