ماتسارع العربه اذا كانت كتلتها ٢٥ كجم وتدفع بقوه ١٠ نيوتن، فإن القوة هي تأثير يؤثر على الجسم ويحدث تغيرًا في شكله أو حركته، والفيزياء هو العلم الذي يدرس القوة وتأثيراتها على الأجسام وحركتها، بالإضافة إلى العديد من الفروع الأخرى، ومن وجهة النظر هذه تختص بتعريفنا على التسارع الخطي، ثم الانتقال للإجابة على السؤال المطروح سابقًا وتوضيحه بشرح طريقة مفهومة.

مفهوم التسارع

في الميكانيكا الكلاسيكية، التسارع هو مقدار التغير في السرعة خلال فترة زمنية محددة، حيث يمكن أن تكون كميته موجبة ووتدًا عند زيادة السرعة، أو يمكن أن يأخذ قيمة سالبة للإشارة إلى انخفاض في السرعة، ويمكننا تمثيل التسارع بشعاع لا يجب أن يكون في اتجاه الحركة، وهذا يجعل التسارع أيضًا قيمة متجهية، وهناك نوعان من التسارع، التسارع الخطي، والتسارع الزاوي للحركة الدائرية فقط.

ماتسارع العربه اذا كانت كتلتها ٢٥ كجم وتدفع بقوه ١٠ نيوتن

لفهم ماهية التسارع وشرح معناه، يمكننا الانتقال إلى حل المشكلة التالية من أجل فهم التسارع الخطي بشكل أفضل/

  • سؤال ما عجلة العربة إذا كانت كتلتها 25 كجم ودُفعت بقوة 10 نيوتن
  • الحل يتم حساب التسارع من المعادلة التالية
    • التسارع = القوة المؤثرة على الجسم / كتلة الجسم
    • التسارع = 10/25 = 0.4 نيوتن / كجم

عندما يتم قياس التسارع بـ 1 متر / ثانية للأس 2، يمكن أيضًا التعبير عنه بـ 1 نيوتن / كجم وكلاهما صحيح.

حل سؤال كلما زادت الكتلة قلت التسارع

يمكن القول أن التسارع يتناقص كلما زادت الكتلة، ويمكن استنتاج ذلك عند النظر إلى القانون الذي قمنا بحساب التسارع بموجبه، وهو “التسارع = القوة المؤثرة على الجسم / كتلة الجسم” حيث يوجد عامل مباشر و علاقة عكسية بين التسارع والقوة المؤثرة والعكس بينها وبين كتلة الجسم. ويمكننا التعبير عنه على النحو التالي

  • كلما زادت الكتلة، قلت التسارع.
  • كلما زادت القوة المؤثرة على الجسم، زادت التسارع.