ما معنى رد فائض اكتتاب، الأفراد والمستثمرين إلى حساباتهم المصرفية في البنوك المشاركة في الطرح الأولي للأسهم للمكتتبين، وكيف تتم آلية رد فائض الاكتتاب للمكتتبين عندما يكون الهدف المخصص من قبل العملاء هو تجاوزت بنهاية الفترة الزمنية المحددة لاكتتاب الأفراد والشركات.

تعريف الاكتتاب

يُعرّف الاكتتاب بأنه عملية استثمار تسمح للأفراد والشركات بتخصيص أسهم وأسهم شركة قامت بطرح عام أولي لأسهم في السوق المالية للاكتتاب من أجل زيادة رأس مال الشركة العام لتوسيع الاستثمارات أو سداد الديون المستحقة الديون للفئات المشاركة وتحديد النطاق السعري لسهم واحد. ويتبع هذه العملية الإعلان عن سعر السهم وفتح الاكتتاب لفترة زمنية معينة، ثم تخصيص الأسهم للأفراد والشركات بعد الإعلان عن نتيجة استهداف الاكتتاب، ثم استرداد تجاوز الاكتتاب في حال حدوث ذلك يحدث.

ماذا يعني زيادة الاشتراك

يُعرّف استرداد فائض الاكتتاب بأنه مصطلح يُعطى للاكتتابات العامة المعروضة في السوق، والتي يتم من خلالها رد أموال الاكتتاب المخصصة من قبل الأفراد والشركات على الأسهم التي فشلت في الاستحواذ عليها أو الاكتتاب فيها نتيجة زيادة الاكتتاب وتجاوز الهدف المتوقع. قيمة الأسهم المعروضة للاكتتاب تحدد الشركة العامة المالك طرحًا عامًا أوليًا للأسهم في جدول الطرح تاريخ رد الفائض للمكتتبين في حال حدوثه لفترة زمنية متفاوتة بين يومين إلى أسبوع، ويتم ذلك من خلال الحسابات الجارية للأفراد داخل البنوك المستقبلة أو من خلال المحافظ الاستثمارية المستخدمة في الطرح العام الأولي للأسهم.

ماذا يعني زيادة الاشتراك

يتم التعبير عن زيادة الاكتتاب كمصطلح مالي في سوق الأوراق المالية العامة المطروح للاكتتاب بتجاوز القيمة المالية المستهدفة للأسهم للقيمة المعروضة للاكتتاب، وهذا يعني أن المكتتبين الأفراد أو الشركات أو المستثمرين لم يحصلوا على الأسهم أو الاكتتاب المطلوب في الشركة، وتقوم الشركة بعد حدوث تجاوز الاكتتاب برفع قيمة الاكتتاب، الاكتتاب الأولي لكل سهم من أجل زيادة رأس المال العام للشركة أو زيادة عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب في السوق لتلبية الاحتياجات. من المشتركين.

ما هو تخصيص المخزون

تعتبر عملية تخصيص الأسهم من أهم مراحل الاكتتاب للشركات والأفراد بعد الإعلان عن الطرح العام الأولي وتحديد النطاق السعري للأسهم، مخصص للأفراد والشركات والمؤسسات المشاركة وعند حدوث تجاوز الاكتتاب يتم اتباع السياسة التالية في تخصيص الأسهم/

  • تخصيص الأسهم للأفراد يتم تخصيص سهم واحد على الأقل للأفراد في حالة تجاوز الاكتتاب وتجاوز هدف الاكتتاب.
  • تخصيص الأسهم للشركات في حالة زيادة الاكتتاب وتجاوز اكتتاب الشركة 4 مرات على فئات 25 ألف سهم، ستخصص الشركة فئة واحدة فقط بقيمة 25 ألف سهم.
  • تخصيص الأسهم للمستثمرين الأفراد يتم تخصيص الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية في حالة تجاوز قيمة الاكتتاب وكان الفائض في الأسهم أقل من الطلب في الاكتتاب.