معلومات عن السفير القطري الجديد في السعودية، الذي عينه الأمير تميم بن حمد آل ثاني في أغسطس 2023، بعد أن أعادت الرياض سفيرها إلى الدوحة في يونيو الماضي، مما يشير إلى عودة العلاقات السعودية القطرية، ومن خلال هذا المقال سيقدم معلومات عن السفير القطري الذي تم تعيينه في السعودية

معلومات عن السفير القطري الجديد في السعودية

سفير دولة قطر لدى السعودية هو بندر محمد عبد الله العطية. أصدر الأمير تميم بن حمد آل ثاني، قرارًا بتعيين بندر محمد عبد الله سفيراً لدى السعودية في 11 أغسطس 2023، وذلك بسبب عودة العلاقات بين قطر والسعودية، عقب اتفاق السعودية والإمارات ومصر والبحرين. عودة العلاقات القطرية وإنهاء المقاطعة القطرية وإعادة العلاقات التجارية والسياسية وفتح أبواب السفر من وإلى قطر. وكانت الدوحة قد عينت سفيرا لجمهورية مصر العربية في يوليو الماضي كخطوة أولى في المصالحة السياسية بين مصر وقطر.

معلومات عن بندر محمد عبدالله العطية

بندر محمد عبد الله العطية دبلوماسي قطري وسفير قطري لدى السعودية. عينه أمير قطر، الأمير تميم بن حمد آل ثاني، سفيراً لدى السعودية في 11 أغسطس 2023. الوساطة في تسوية الصراع العربي الخليجي. بندر العطية هو نجل محمد عبد الله العطية قائد الجيش القطري، وشقيق خالد العطية وزير الدفاع القطري.

إنجازات بندر العطية الدبلوماسية

حقق السفير بندر العطية إنجازات دبلوماسية مهمة لدولة قطر، حيث تم تعيينه سفيراً لدولة قطر في الأردن في أول مهمة رسمية لبلاده. سفير دولة قطر لدى دولة الكويت لتحسين العلاقات القطرية الكويتية وتعزيزها. وكانت آخر مهمة دبلوماسية له تعيينه سفيراً لدى السعودية، بعد مقاطعة استمرت 4 سنوات بين قطر والسعودية، لمهارته في تحسين العلاقات الدبلوماسية التي أثبتها في الأردن والكويت.

أزمة دبلوماسية مع قطر

بدأت الأزمة الدبلوماسية بين دول قطر والدول العربية الأربع السعودية ومصر والإمارات والبحرين في 5 يونيو 2017، عندما قررت الدول السابقة قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، تليها اليمن، المالديف وجزر القمر، في 6 يونيو 2017، بينما أعلن الأردن أن المكتب القطري للجزيرة ألغى التصريح، تلته كوريا، وهذا الانقطاع الدبلوماسي يرجع إلى اتهامات وجهت لدولة قطر بدعمها للإرهاب، بسبب الجماعات الإسلامية المتطرفة، الأمر الذي نفته الدوحة عاصمة قطر.

إنهاء الأزمة الدبلوماسية مع قطر

بادرت السعودية لإصلاح العلاقات مع دولة قطر، حيث تم الإعلان عن افتتاح الأجواء بين قطر والمملكة في 4 يناير 2023، وأعلن وزير الخارجية القطري محمد آل ثاني انتهاء الأزمة وعودة العلاقات عندما أعلن أن القمة الخليجية في السعودية برئاسة أمير قطر، نجحت السعودية وجمهورية مصر العربية في استئناف العلاقات مع قطر، لكن البحرين والإمارات لم تفعل ذلك بشكل كامل بعد. .