تعرف الطبقة السفلى من الغلاف الجوي بطبقة الأوزون، حيث يُعد الغلاف الجوي أحد العوامل التي ساهمت في استمرار الحياة على الكوكب، ومن المعروف أن الغلاف الجوي يحتوي على غاز الأكسجين الضروري للكائنات الحية لأنه الغاز المستخدم في عملية التنفس. حول تعريف طبقة الأوزون، وما هي الطبقة السفلى من الغلاف الجوي.

مفهوم الغلاف الجوي

يُعرَّف الغلاف الجوي بأنه مزيج من الغازات التي تحيط بالكوكب، كما أنه يحمي الأرض من خطر الأشعة فوق البنفسجية الضارة القادمة من الشمس، ويساعد في تدفئة سطح الأرض بنحو 33 درجة مئوية من خلال ظاهرة الاحتباس الحراري، وهي بشكل كبير. يمنع الاختلافات الشديدة بين درجات الحرارة في النهار والليل تشير الدراسات إلى أن الأرض ليست الكوكب الوحيد الذي له غلاف جوي، ولكن كل الكواكب والأقمار في النظام الشمسي لها غلاف جوي، وقد بدأ العلماء مؤخرًا في الحصول على لمحات من أجواء الكواكب في الأنظمة الشمسية الأخرى.

تعرف الطبقة السفلى من الغلاف الجوي بطبقة الأوزون

يتكون الغلاف الجوي من عدة طبقات مختلفة، لكل منها درجات حرارة وضغوط وظواهر مميزة. تُعرف الطبقة السفلى من الغلاف الجوي بطبقة الأوزون/

  • الإجابة خاطئة، والإجابة الصحيحة هي طبقة التروبوسفير.

ينقسم الغلاف الجوي إلى طبقات، التروبوسفير، الستراتوسفير، الميزوسفير، الغلاف الحراري، ومنطقة أخرى تبدأ بحوالي 500 كم فوق سطح الأرض تسمى الغلاف الخارجي، وطبقة التروبوسفير هي الجزء الأدنى من الغلاف الجوي، و يحتوي التروبوسفير على حوالي 75٪ من كل الهواء في الغلاف الجوي، وبخار الماء الذي يشكل السحب والأمطار والثلج.

ما هي طبقة الاوزون

تُعرَّف طبقة الأوزون بأنها جزء رقيق من الغلاف الجوي للأرض يمتص تقريبا كل ضوء الشمس فوق البنفسجي الضار. 10 ملايين جزيء من الهواء، ومن المعروف أن طبقة الأوزون تمتص أجزاء من الإشعاع الذي يضرب الأرض من الشمس، وعلى الرغم من أننا بحاجة إلى بعض ضوء الشمس للعيش، فإن الكثير منها يمكن أن يضر بالكائنات الحية، وبشكل مبسط بالشرح طريقة، تعمل طبقة الأوزون كدرع للحياة على الأرض.

أهمية طبقة الأوزون

الأوزون يحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس، وبدون وجود طبقة الأوزون في الغلاف الجوي تحدث الكوارث، ومنها/

  • لا يمكن للنباتات البقاء والنمو تحت الأشعة فوق البنفسجية الثقيلة.
  • العوالق التي تستخدم كغذاء لمعظم حياة المحيط.
  • سيصاب الناس بسرطان الجلد وإعتام عدسة العين وضعف جهاز المناعة.