يؤثر القدوة في الشخص من ناحية، فالقدوة هي كل ما هو مثالي يمكن اتباعه أو تقليده، ويأخذ الشخص مثالاً يحتذى به الأول، وكذلك أهمية أخذ المسلم بالقدوة الحسنة وبعض الأدلة الشرعية التي تحث المسلم على القدوة الحسنة.

أهمية القدوة الحسنة في الحياة

القدرة الجيدة لها أهمية كبيرة في حياة الفرد، ولها تأثير كبير على الأسرة والمجتمع، حيث أنها:

  • يوفر الكثير من الوقت والجهد على الآباء في تربية أطفالهم ومحاولة غرس السلوكيات الحميدة فيهم.
  • – تخليص الأفراد ذوي السلوكيات والصفات الحميدة، مثل المثابرة في العمل والنجاح بعيداً عن الصفات السلبية والسيئة.
  • بناء مجتمع متماسك وقوي يواجه التهديدات الخارجية.

قدوة تؤثر على الشخص من ناحية

مثال الإنسان بأفعاله وأقواله التي يعجب بها، فهو يحاول تقليدها تمامًا، وتنقسم القدوة إلى أمثلة حسنة وأمثلة سيئة، وأفضل ما نتبعه هو رسولنا وحبيبنا محمد. صلى الله عليه وسلم – بتقليد أخلاقه وأفعاله وسلوكياته، والقدوة السيئة هي فعل أو قول كل ما يغضب الله عز وجل، وكل ما حرمنا من سلوك أو سلوك، مثل التدخين، وعمل المحرمات، وسب الإله، والإكثار من المعصية والمعاصي.

  • سلوكه وسلوكه.

أدلة لمثال جيد في حياة الإنسان

حث النبي – صلى الله عليه وسلم – على الاقتداء بالقدوة الحسنة في الحياة، وفي الدين الإسلامي يتخذ المسلمون النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – نموذجًا لهم، كما أمر الله تعالى. القدوة الحسنة والشركة الحسنة والدليل على ذلك:

  • قال تعالى {إِنَّ لَكُمْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ قَدْوٌ حَسَنٌ لِرَجَّاءِ اللَّهِ وَالْيَوْمِ} وذكر هذين الأمرين.
  • وقال تعالى {قد كانت لكم أسوة حسنة فى إبرهيم وٱلذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برءؤا منكم ومما تعبدون من دون ٱلله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم ٱلعدوة وٱلبغضآء أبدا حتى تؤمنوا بٱلله وحده إلا قول إبرهيم لأبيه لأستغفرن لك ومآ أملك لك من ٱلله من شىء رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ ٱلْمَصِيرُ}.