في دورة الجلب والتنفيذ تقوم الذاكرة ب، بعدة عمليات مهمة تتعلق بالمهمة الأساسية التي يعمل الكمبيوتر من أجلها، حيث يهدف هذا الجهاز إلى خدمة المستخدم في كل ما يحتاجه من جلب واستخدام البيانات وما إلى ذلك، ولكن وراء عملية يكمن جلب البيانات في عملية أخرى أكثر تعقيدًا في عالم الأرقام والخوارزميات التي يعمل عليها هذا الجهاز حتى يتمكن المستخدم من رؤيتها بسهولة كما هي عند الاستخدام، وفي مقالتنا اليوم من خلال سنجيب على هذا السؤال المطروح ومعرفة المزيد حول دورة الجلب والتنفيذ وكل ما يتعلق بهذا الموضوع.

ما هي دورة الجلب والتنفيذ

دورة الجلب والتنفيذ هي العملية الأساسية للكمبيوتر، حيث تم تصميم وحدة المعالجة المركزية لفهم مجموعة من التعليمات وفك تشفيرها وجلبها للعمل عليها، حيث تبدأ هذه العملية بمجرد تشغيل الكمبيوتر، وهي عملية مهمة ومحورية تتم من خلال مجموعة من المدخلات والمخرجات للبيانات التي تتعامل معها. المعالج المركزي للكمبيوتر ويصدر الإجراءات التي يتخذها هذا الجهاز.

في دورة الجلب والتنفيذ تقوم الذاكرة ب

تبدأ عملية الجلب والتنفيذ عادةً مع بدء تشغيل الكمبيوتر، في وقت التمهيد أو السكون، وحتى إيقاف التشغيل تمامًا. تقوم هذه العملية بنسخ كود البرنامج من التخزين الثانوي أو العشوائي إلى الذاكرة الرئيسية في وحدة المعالجة المركزية وفق عدة خطوات منفصلة حتى عملية التنفيذ التي تبدأ عملية الجلب ثم تتحول إلى عملية تفكيك ومعالجة المعلومات حتى تصل إلى مرحلة التنفيذ.، وهو ما يهدف المستخدم إلى جلبه إلى هذه المعلومات بشكل موجز وبسيط.

  • إحضار البيانات من المعالج المركزي للكمبيوتر.

كيف هي دورة الجلب والتنفيذ

هذه الدورة التدريبية معقدة بعض الشيء من حيث تفاصيلها، ولكن يمكن تبسيطها بالنقاط التالية/

  • في البداية، يتحقق المعالج من عداد البرنامج لمعرفة التعليمات التي سيتم تشغيلها بعد ذلك.
  • في المرحلة التالية، يعطي عداد البرنامج قيمة عنوان في ذاكرة موقع التعليمات التالية.
  • يقوم المعالج بعد ذلك بجلب قيمة التعليمات من موقع الذاكرة.
  • بعد جلب المعلومات يتم فك تشفيرها وتنفيذها.
  • بعد اكتمال التنفيذ، يعود المعالج إلى عداد البرنامج للعثور على التعليمات التالية.