كم طول غزال المسك، حيث يعتبر الغزال من الثدييات ويتميز بصغر حجمه نسبيًا، ويتميز بكونه حيوانات سريعة، حيث يمكنه الجري بسرعات تصل إلى 100 كيلومتر في الساعة، ويوجد الكثير من أنواع هذا الحيوان التي تختلف في بعض الخصائص البسيطة ومكان للعيش، لكن أيل مسك يختلف عنه اختلافًا كبيرًا في تكوين جسمه ومكان معيشته، ومن خلاله ستتعرف على غزال المسك، أكثرها خصائصها الهامة وهيكلها المادي، بالإضافة إلى معالجة سلوكها وشرح طريقة عيشها.

مسك الغزلان

ويسمى أيضًا الغزلان المسكي السيبيري، وهو من الثدييات الحية، يتميز بلونه البني الرمادي وشعره الطويل الذي يتراوح طوله بين (50-60) سم، وله أذنان كبيرتان تفتقران إلى القرون وذيل قصير، يمتلك ذكر أيل المسك أنيابًا علوية طويلة تتدلى من الفم، ويعيش هذا النوع من الغزلان في مناطق شرق آسيا وجنوب الصين، في جبال الهيمالايا وبورما وحدود الغابات الشمالية، وغالبًا ما يعيش في المرتفعات الجبلية التي لا توجد بها. يزيد ارتفاعها عن 1600 متر حيث تفضل العيش في المرتفعات. التي تحتوي على فراغات صخرية وهي مخبأ مناسب للحيوانات المفترسة، في الصيف تنجذب هذه الغزلان إلى الجداول والأنهار التي تحيط بها الغابات والحقول الخضراء، وفي الشتاء تنتقل هذه الغزلان إلى المنحدرات المليئة بالغابات وأشجار الصنوبر.

كم طول غزال المسك

تختلف هذه الغزلان عن غيرها من حيث أن أرجلها الخلفية طويلة وضيقة، وأطرافها الأمامية أقصر وأضعف، وظهرها المقوس، وهو ما يرتبط بنمط الحركة المعتاد، وهو القفزات المنسقة بفعل الأرجل الخلفية، تتميز إناث هذا النوع أيضًا بوزنها الأكبر من الذكور. مع وجود بقع صفراء أو بيضاء، ومع قدوم الشتاء الثاني يصبح الشعر خشنًا مع اختفاء هذه البقع أو عدم وضوحها، والإجابة الصحيحة على السؤال أعلاه هي

  • وزن أيل المسك ما بين (11-18) كيلو جرام، وطول كتفيه ما بين (51-53) سم، وطول ذيله (4-6) سم، ويتراوح طول جسمه بين (86) سم. -100) سم، والإجابة الصحيحة تصل إلى طوله حوالي متر.

حياة وسلوك غزال المسك

يكون هذا الحيوان في ذروة نشاطه في الفترة ما بين الغسق والفجر، ويتغذى خلال هذه الفترة بالتناوب. يشار إلى أن هذا الحيوان يتميز بحاسة السمع القوية التي يلجأ إليها في تحديد مصدر الخطر. بسبب تطور غدد المسك.