حكم الانصات لخطبة الجمعة ، فهي من الذكريات التي فرضها الله تعالى وأمر بالجهاد، وهي شرط لصحة صلاة الجمعة، وهذا دليل على أهميتها وعظمتها. من درجتها، في حكم سماع خطبة الجمعة وفضلها.

حول خطبة الجمعة

لخطبة الجمعة مكانة خاصة بين جميع خطب الإسلام. وخصائصه ومميزاته تجعله منفصلاً عن المواعظ الأخرى لأسباب عديدة منها

  • عظمة المكان الذي يقام في الخطبة وهو المسجد المحاط بالملائكة والبركات والمليء برحمة الله تعالى.
  • فضل الجمعة من أيام الأسبوع، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم فيه دخل. في الجنة التي طرد فيها منها، ولا تأتي الساعة إلا يوم الجمعة.
  • ينبغي أن يذهبوا إلى صلاة الجمعة ويحضروا الخطبة، قال الله تعالى {يا أيها الذين آمنوا! عند الآذان يوم الجمعة، اسرع بذكر الله واترك تجارتك. هذا هو الأفضل لك إذا كنت تعلم}.
  • أهمية تزينها، والغسيل والتطيب قبل الذهاب إلى المسجد ؛ لما فيه من أجر عظيم.

ما حكم سماع خطبة الجمعة

حكم سماع خطبة الجمعة واجبة، والدليل على ذلك ثابت في القرآن الكريم والسنة النبوية، والدليل في القرآن الكريم قوله تعالى قلت لصاحبك يوم الجمعة اسمع، والإمام يخطب، لأنك أخطأت، لذلك اتفق جمهور العلماء على وجوب الاستماع في خطبة الجمعة، لذلك نذكر في الآتي بعض الأحكام الشرعية المتعلقة بخطبة الجمعة، والأمور المباحة والممنوعة أثناء الخطبة

حكم الكلام في خطبة الجمعة

إذا كان الاستماع في خطبة الجمعة واجباً، فقد حرم الكلام فيها، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الكلام في الخطبة، والدليل على ذلك الحديث السابق الذي يدل على أن توجيه الآخرين أثناء الخطبة للاستماع باطل وخارج عن الحقيقة، حتى النصح والإرشاد في الخطبة من المحرمات، ولا يجوز القيام به، والسكت عنه فضيلة، ويستثنى من النهي عن الكلام قبل الخطبة وبعدها وبين الخطبتين.

حكم الرجوع إلى خطبة الجمعة

إذا دعت الحاجة في الخطبة فلا حرج في التأشير، إذ يجوز التأشير في خطبة الجمعة، ألقى رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة على المنبر يوم الجمعة فقال يا رسول الله متى الساعة أشار إليه الناس ليصمت، فسأله ثلاث مرات، ماذا أعددت لها

حكم التحدث مع الإمام في خطبة الجمعة

كما في حكم التدليل، جائز حكم التحدث مع الإمام في خطبة الجمعة، إذا دعت الحاجة، وثبت الدليل على ذلك في السنة النبوية، قال هل صليت فلاناً قال لا، قال قم وانحن، فيجوز الحديث مع الخطيب في خطبة الجمعة عند الضرورة.

فضل الاستماع لخطبة الجمعة

الاستماع إلى خطبة الجمعة له فضائل عظيمة تنفع المؤمن وتنفعه، وهي

  • يكفر عن ذنوبه بين الجمعة والجمعة السابقة.
  • في كل خطوة إلى المسجد يُكتب له أجر الصيام والصلاة لمدة عام كامل.
  • جني أجر حضور صلاة الجمعة وبركاتها يعتمد على سماع الخطبة.
  • ينال من الاستماع إلى خطبة الجمعة ضمان الأجر.