لغة البرمجة الاجرائية، يقوم الشخص بإصدار أوامر إلى جهاز كمبيوتر بلغته التي يفهمها ويتحدثها، ثم يقوم الكمبيوتر بإدخالها على عدة مراحل ويقوم بترميزها بلغته الأصلية حتى يتمكن من تنفيذها والتعامل معها، وهذا هو بالضبط ما تسمى لغة برمجة، ومن خلالها سنتعرف على أنواع لغات البرمجة وتحديداً لغة البرمجة الإجرائية مقارنة بغيرها من لغات البرمجة.

ما مفهوم لغة برمجة

تعرف لغة البرمجة بأنها مجموعة من الأوامر والتعليمات المنطقية المكتوبة بلغة معينة وفق قواعد وتعليمات خاصة، بحيث يفهمها الكمبيوتر ويتعامل معها وينفذها. بين الكمبيوتر والإنسان لا بد من إنشاء لغة اتصال وهي لغة البرمجة، بحيث يكتب الشخص الأوامر والتعليمات بلغة البرمجة الأقرب إلى لغته الأصلية، ولكن وفقًا للقواعد واللوائح لا يفهم الجميع. لاحظ أن قواعد البرمجة تختلف من لغة إلى أخرى.

لغة البرمجة الإجرائية

اللغات الإجرائية هي نوع من لغات البرمجة عالية المستوى، حيث يتم تنفيذ أوامر البرمجة كسلسلة من الإجراءات، والإجراء عبارة عن سلسلة من الخطوات الحسابية، بحيث يكون كل إجراء خاص بوظيفة معينة في البرنامج، ويمكن استدعاء الإجراء في أي وقت أثناء تنفيذ البرنامج، ويمكن للمبرمج استخدام مجموعة الأوامر كإجراء برمجي، بحيث يقوم بتخزينها واستدعائها عند الحاجة، وتسمى اللغة الحتمية لأنها يعتمد على تلقين الكمبيوتر للحل خطوة بخطوة، ويسمى البرمجة الهيكلية لأنها تعتمد على استدعاء إجراء البرنامج في وقت تنفيذ البرنامج، وأمثلة على لغة البرمجة الإجرائية لغة C، لغة BASIC، لغة الجول، لغة أدا. NS

أنواع لغات البرمجة

حسب مستوى البرمجة تصنف لغات البرمجة إلى الآتي/

لغات البرمجة منخفضة المستوى

هي لغة برمجة صعبة ومعقدة مكتوبة بالثنائي (0،1)، حتى يتمكن الكمبيوتر من فهمها وتنفيذها، وهي لغة غير مفهومة للمبرمجين، وتصنف إلى الآتي

  • لغة الآلة هي لغة يمثلها نظام العد الثنائي، بحيث يفهمها الكمبيوتر فقط، ولا يستطيع المبرمجون فهمها وكتابتها لأنها مسألة معقدة للغاية، بالإضافة إلى أنها تختلف من جهاز لآخر حسب نوع المعالج سواء كان PowerPC أو معالج Intel وما إلى ذلك.
  • لغة التجميع وهي لغة أسهل من لغة الآلة، لأنها تحتوي على بعض الكلمات الإنجليزية التي يمكن من خلالها فهم أوامر البرمجة، تعمل لغة التجميع كمترجم للغات البرمجة عالية المستوى التي يفهمها البشر ويكتبونها إلى لغة الآلة في النظام الثنائي.

لغات البرمجة عالية المستوى

إنها اللغات التي تُكتب بها الأوامر والتعليمات البرمجية بشرح طريقة معينة بحيث يفهمها المبرمج ويتعامل معها. تسمى هذه الأوامر والتعليمات أكواد البرمجة، وهي مكتوبة باللغة الإنجليزية. من الممكن أيضًا من خلال لغات البرمجة عالية المستوى إضافة تعليقات داخل البرنامج الذي لا يزال قيد التنفيذ، مما يتيح إمكانية التعديل. أكثر، وقد أطلق عليه هذا الاسم، لأنه أقرب إلى لغة الإنسان، ولغات البرمجة عالية المستوى لا تعتمد على نوع الكمبيوتر المستخدم، ومن الأمثلة على ذلك JavaScript، و Java، و C # language، و Python لغة.

ميزات لغات البرمجة

هناك العديد من الميزات التي توفرها لغات البرمجة المختلفة لمستخدميها، بما في ذلك/

  • الهيكلة حيث تسمح لغات البرمجة لمستخدميها بكتابة البرامج وفقًا للأنظمة والنحو التي تتبعها كل لغة برمجة.
  • الكفاءة تعني كفاءة لغة البرمجة أنها لا تحتاج إلى قدر كبير من الوقت لتشغيلها، ولا تحتاج إلى مساحة كبيرة لتخزينها.
  • البساطة تعني بساطة لغة البرمجة أصلها والسهولة التي يمكن للمبرمجين التعامل معها.
  • قابلية النقل تعني إمكانية قابلية لغة البرمجة نقل برنامج مكتوب بلغة برمجة من جهاز إلى آخر دون أي عيب أو تغيير.
  • سهولة اكتشاف الأخطاء لابد من وجود شرح طريقة لتتبع الكود واكتشاف الخطأ فيه ضمن لغات البرمجة المستخدمة.
  • التصميم الخاص تنقسم لغات البرمجة وفقًا لتصميمها إلى لغات إجرائية، تُكتب فيها أوامر البرمجة بالتسلسل، واللغات الموجهة للكائنات التي ينقسم بها البرنامج إلى مجموعة من الحزم والبيانات والأنظمة المختلفة.

أمثلة على لغات البرمجة/

هناك العديد من الأمثلة على لغات البرمجة، منها/

  • C ++ لغة برمجة موجهة للكائنات، وهي تطوير للغة C، تُستخدم في تطوير الألعاب والبرامج المختلفة.
  • Java هي لغة برمجة موجهة للكائنات، وهي عبارة عن تطوير للغة C ++، وتستخدم في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، في الويب، والبرامج المختلفة.
  • JavaScript هي لغة برمجة عالية المستوى، تُستخدم في تطوير صفحات الويب، وتمكن المبرمجين من إضافة الرسوم المتحركة والتفاعلات إلى صفحة الويب.
  • Python لغة برمجة موجهة للكائنات تُستخدم لإنشاء برامج بسيطة وتطبيقات ويب وواجهات برمجية.