ما هو اول رقم ذكر في القران ، كلام الله سبحانه وتعالى ووحيه لرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وهو من المعجزات الخالدة التي حفظها الله على الدوام. السماوات والأرض موجودان، القرآن هو مصدر شريعة الإسلام ودستور المسلمين، في هذا المقال سوف نتعرف على الإعجاز العددي للقرآن الكريم وأول رقم مذكور في القرآن.

الرقم والحساب في القرآن الكريم

تمتد الإعجاز العلمي للقرآن الكريم إلى الحصول على الأرقام والحساب، حيث تحدث القرآن الكريم عن أرقام واحتوى على العديد منها، حيث احتوى على بعض العمليات الحسابية مثل القسمة والضرب بالحساب العشري، والأرقام التي كلها مذكورة في القرآن الكريم كلها “1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 12، 19، 20، 30، 40، 50، 60، 70، 80، 99، 100، 200، 300، 1000، 2000، 3000، 5000، 50000، 100000 “. لقد جاء من الكسور النصف، والثلث، والثلثان، والربع، والخمس سدس، والثامن، والعاشر.

ما هو اول رقم ذكر في القران

الرقم سبعة هو أول رقم ورد في القرآن، فقد كان في السورة في الآية التاسعة والعشرين من الآية {هو ما خلقت في الأرض، ثم دارت إلى السماء وصنعت سبع سموات، وهي معرفة بكل شيء. }، لا شك أن القرآن الكريم من العجائب وإعجازاته عظيمة، ولعل الرقم سبعة من أكثر الأرقام تميزا في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. وفي الطواف في الحج شرع سبعة، والسعي وإلقاء الجمرات وكبيرة العيدين، والأمر بالصلاة كان للصبي ابن السبعة، وغيره. الأشياء التي كانت خاصة بالرقم سبعة ، حيث أن السبعة تجمع بين صفوف الأعداد الأربعة.

العدد سبعة مذكور في القرآن الكريم

والرقم سبعة من أكثر الأرقام تكرارا في القرآن الكريم، ومن بين المواطنين والآيات التي وردت فيه نذكر ما يلي

  • قال تعالى قال الملك إنني أرى سبع بقرات سمينة يأكل سبع سنبلات هزيلة وسبع خضر وأخرى يابسات في العلن أرجو أن تعطيني بصري إن مررتكم رؤيا}.
  • قال تعالى {ومثل الذين صرفوا أموالهم في سبيل الله مثل حبة تنبت سبع سنابل}.
  • قال تعالى {وقد أعطيناكم سبع آيتين والقرآن العظيم}.
  • قال تعالى {وله سبعة أبواب كل باب ينقسم.}

الرقم سبعة في السنة النبوية

أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم كثيرة ومتعددة، وللعدد سبعة نصيب كبير منها، كما ورد في مواضع وأحاديث كثيرة منها

وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم مفاسد الذنوب التي عرّفها بسبعة أنواع. عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (اجتنابوا الذنوب السبع).

  • وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من سيظلهم الله بظله، وحددهم في سبع فئات، فقال سبعة في ظلها الله يوم لا ظل إلا فيه. له.”
  • علم النبي – صلى الله عليه وسلم – أن عقوبة أخذ الشيء من الأرض يرمز لها بالرقم سبعة.
  • ما جاء في السنة أن السجود لا يصح في الصلاة إلا على سبعة أجزاء.
  • وتنقية الإناء الذي يلعق فيه الكلب تغسل سبع مرات.

أقل عدد ورد في القرآن الكريم

بعد معرفة الرقم الأول المذكور في القرآن الكريم، يتم توضيح أصغر رقم ورد في القرآن، وهو العشر، أي جزء من العشرة، وهذا الرقم ورد في سورة سابا، في قوله تعالى فَكْرُوا رُسُلِي، فَكَيْفَ هُوَ نَقِيرُ بما أن الله سبحانه وتعالى يصف فيه مقدار شكر خلقه مقابل نعمته ونعمته عليهم، ويسمى العهد العاشر.

أكبر عدد ورد في القرآن الكريم

ومن أعظم البراهين على الإعجاز في القرآن الكريم احتوائه على الحساب والرياضيات والأرقام، وكثير من الآيات الشريفة ذكرت أرقاماً مختلفة، وأكبرها الرقم مائة ألف كما ورد في قول المبارك والعلي {وأرسلناه إلى مئة ألف }، وتأتي بعد الرقم خمسين ألفاً، وهذه الآية تدل على أن الله تعالى قد أرسل نبيه يونس صلى الله عليه وسلم إلى قوم بلغ عددهم مائة ألف وربما أكثر من ذلك لدعوتهم إلى التوحيد والإيمان، ويقال ان هؤلاء هم اهل نينوى بالعراق والله اعلم.

مجموعة آيات قرآنية تحتوي على أرقام وأرقام

وفيما يلي نذكر بعض الآيات الكريمة التي ذكرت فيها أعداد وأرقام مختلفة، والآيات هي

  • قال الله تعالى {وبقوا في مغارهم ثلاثمائة سنة، وأضافوا تسعة}.
  • قال الله تعالى {ما من اجتماع سرّي لثلاثة إلاّ هو رابعهم، وليس خمسة إلاّ هو سادسهم}.
  • قال الله تعالى {إني رأيت أحد عشر نجماً، الشمس والقمر}.
  • قال الله تعالى {لما كفره الذين كفروا بطرده الثاني من اثنين، وكانا كلاهما في المغارة}.
  • قال الله تعالى {من أتى بالحسنات له عشرة أمثال}.
  • قال الله تعالى {إِنْ كَانَ عِشْرُونَ مِنْكُمْ ثابِتًا، غلبوا مائتين}.
  • قال الله تعالى {فبقي فيهم ألف سنة أقل من خمسين سنة}.