نادر العمراني السيرة الذاتية ويكيبيديا ، الذي يعتبر من أهم رجال الدين الذين قدموا العديد من الأعمال والإنجازات ونجحوا في وضع بصمة لا تُنسى في العلوم الدينية لما لديهم من تقوى وإجلال ومعرفة في مختلف المجالات، وبسبب مكانته العلمية والدينية، أصبح من الأسماء البارزة التي يتم البحث عنها دائمًا للتعرف على كل ما يتعلق بها، لذا من خلال هذا المقال سأعرض عليكم أكثر اللحظات التي لا تنسى في حياة الشيخ نادر العمراني. من خلال الأسطر التالية.

نادر العمراني السيرة الذاتية ويكيبيديا

نادر السنوسي العمراني، داعية إسلامي ليبي شهير، يُعتبر من أبرز علماء وفقهاء الوطن العربي، ولد في طرابلس في 8 نوفمبر 1972 م الموافق 1 شوال 1392 هـ، درس هناك والتحق بكلية الطب في جامعة طرابلس ودرس فيها لمدة 4 سنوات، ثم قرر الذهاب إلى المدينة المنورة من أجل تأجيل دراسته في الجامعة الإسلامية، وبالفعل حصل على البكالوريوس في عام 1997 من كلية الحديث الشريف، ثم حصل على دبلوم الدراسات العليا في الحديث وعلومه من قسم علوم الحديث من نفس الكلية عام 1998 م، ثم عمل بجد حتى حصل على درجة الماجستير عام 2002 م ولم يتوقف عند هذا الحد، فحبه للعلم جعله يسعى للحصول على الدكتوراه، وبالفعل حصل عليها عام 2010 م من قسم الدراسات الإسلامية بجامعة طرابلس.

نشأ الشيخ نادر العمراني في بيت للعلم جعله شغوفًا بالسعي وراء العلم وتعميق دراسته، وتلقي العلم على يد كبار علماء المسلمين داخل وخارج ليبيا، مما ساعده على الوصول إلى مكانة مرموقة وتحقيق العديد من الإنجازات، في العلوم المختلفة، حيث أكمل حفظ القرآن على يد الشيخ مصطفى قشقش في مسجد عبد الله بن عمر، وتولى العديد من المهام وشغل مناصب مختلفة جعلته يكتسب خبرة كبيرة بالإضافة إلى علمه الواسع.

أبرز المناصب التي شغلها نادر العمراني

نظرا لشهاداته التعليمية، شغل العديد من المناصب المختلفة التي تمكن خلالها من اكتساب خبرة كبيرة وتقديم العديد من الخدمات المختلفة لخدمة وطنه وأبناء وطنه، وفيما يلي نعرض لكم أبرز المناصب التي شغلها نادر العمراني

  • عين معيداً مساعداً في قسم الدراسات الإسلامية بجامعة مصراتة عام 2006.
  • تم تكليفه بإدارة فرع وزارة الأوقاف في طرابلس خلال عام 2012.
  • عين عضوا في هيئة الرقابة الشرعية في مصر وشمال أفريقيا خلال الفترة من 2010 إلى 2012.
  • عيّن أستاذاً مساعداً في قسم الدراسات الإسلامية، كلية الآداب، جامعة طرابلس.
  • في عام 2013، تم تعيينه كعضو في هيئة الرقابة الشرعية في البنك الأهلي المتحد، وفي نفس العام تولى منصب رئيس اللجنة الشرعية لبنك التوفير والاستثمار العقاري.
  • تم اختياره ليكون عضواً في هيئة الرقابة الشرعية لشركة التكافل الإسلامي للتأمين، وهيئة الرقابة الشرعية لفرع التكافل التابع لشركة ليبيا للتأمين، وهيئة الرقابة الشرعية المركزية لمصرف ليبيا المركزي.
  • أصبح عضوا في مجلس البحوث والدراسات الشرعية بدار الافتاء الليبية.
  • تولى منصب نائب رئيس رابطة علماء المغرب العربي، وترأس اللجنة العلمية لجمعية التمويل الإسلامي الليبي، وأصبح عضوا في رابطة علماء المسلمين.
  • كان رئيس تحرير جريدة الهدى الإسلامي بوزارة الأوقاف.

أشهر كتب الشيخ نادر العمراني

برع الشيخ نادر العمراني في مجال التأليف وقدم عددا من الكتب الدينية التي تعتبر مرجعا للعلماء، وفيما يلي نقدمها لكم

  • علوم الحديث عند ابن عبد البر من خلال كتابه التمهيد.
  • حديث جيد عن نفسه وعدم كفاءة تحكم طفيف.
  • جهود حديثة في الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • أدلة الترجيح في المحفوظ والشهادة وزيادة ثقة ابن حجر عن طريق فتح الباري.
  • فضل النخل والتمور في السنة النبوية.
  • أثر المعايير الشرعية على كفاءة التدقيق الشرعي.
  • نصوص شرعية بين الصلابة الافتراضية والتخيلات المتعمقة.
  • تشريعات التأمين التكافلي في ليبيا.
  • إدخال القول الضعيف في المعاملات المالية المعاصرة.
  • الأحاديث المشهورة على الألسنة وحكم روايتها بغير برهان.

قصة اختطاف الشيخ نادر العمراني

في فجر السادس من أكتوبر 2016 وبالتحديد في تمام الساعة الثالثة فجرا، اختطف الشيخ نادر العمراني أثناء توجهه إلى مسجد الفواتير بمنطقة الهضبة بطرابلس، الذين كانوا في مكان الاختطاف من أجل الصلاة، وفي هذا الوقت انتشرت أنباء أن هؤلاء الأشخاص ينتمون إلى قوة الردع الموالية لحكومة الوفاق الوطني، وعلى الفور توجه أقاربه إلى الشرطة وتم رفع محضر رسمي، لكن السلطات نفت اعتقاله ولم يتم تزويد أسرته بأي معلومات حول مكان وجوده، وفشلت جميع محاولاتهم.

تفاصيل اغتيال الشيخ نادر العمراني

بعد فترة من الزمن بعد اختطافه وتحديداً في 21 نوفمبر / تشرين الثاني، انتشر مقطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي يظهر فيه شاب يفيد بإعدام الشيخ نادر العمراني على يد عناصر قوة الردع بعد ثلاثة أيام فقط من اختطافه، واعترف هذا الشاب بمشاركته في هذه الجريمة التي وجهت الجميع للحقيقة المؤلمة بشأن مصير الشيخ نادر، لكن رغم أن جثته لم تسلم لعائلته.

دار الافتاء الليبية تعزي نادر العمراني بعد مقتله

أصدرت دار الافتاء الليبية، بيانًا رسميًا في 21 نوفمبر 2016 م، الموافق 21 صفر 1438 هـ، حدادًا على الشيخ نادر العمراني، الذي يعتبر من أبرز أعضائها، وطالبت القتلة بالانتقام، وجاء نص البيان كالتالي

علمت دار الإفتاء ومجلس البحوث من خلال تواصلهما مع الجهات المختصة، تأكيد مقتل متوفى السنة النبوية ومعاهدها، ومتوفى العلم والوطن فضيلة الشيخ د. علماء المغرب العربي وعضو الجمعية العالمية للمحاسبة.

رابط موقع الكتروني باسم الشيخ نادر العمراني

ويوجد موقع الكتروني باسم الشيخ نادر العمراني وهو موسوعة شاملة تضم جميع أعمال الشيخ ويقدم أهم المعلومات عنه، مقتله أيضًا، بالإضافة إلى مكتبة الصوت والفيديو التي تحتوي على مقاطع فيديو مختلفة للشيخ، وحلقات منفصلة من برامجه التليفزيونية، ويمكن الاطلاع على جميع إنجازات الشيخ مباشرة عبر موقع “”.