ثقب الأوزون ظاهرة تعاني منها الأرض، هل الظاهرة تسببن هذه الظاهرة يعد ثقب الأوزون والاحتباس الحراري من الظواهر التي تعاني منها الأرض والتي تحدث نتيجة للأنشطة البشرية مثل دخان السيارات والمصانع، ولا تزال هذه الظاهرة تشكل خطراً على الأرض ولها بعض الآثار الجانبية، من هذا المبدأ وستتناول كل ما يتعلق بقضية ظاهرة الأوزون وكيف ظهرت.

ثقب الأوزون ظاهرة تعاني منها الأرض، فهل تسبب هذه الظاهرة

رُصدت ظاهرة ثقب الأوزون عام 1985 فوق منطقة في القطب الجنوبي لأول مرة في التاريخ، ومنذ ذلك اليوم وحتى الآن تشكل هذه الظاهرة تهديدًا للأرض بشكل عام، وهذه الظاهرة ناتجة عن ممارسات بشرية تطلق ملوثات. في الغلاف الجوي وتغييره، فتنتقل أبخرة المصانع والسيارات إلى طبقات الأوزون المستوى الأعلى مما يقلل من نسبة غاز الأكسجين ثلاثي الجزيئات والذي يعرف بالأوزون في الغلاف الجوي، وهذا ما يسبب ترتفع درجة حرارة الأرض، لذا فإن الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال هي

  • ثقب الأوزون ظاهرة تؤثر على الأرض وتتسبب في ارتفاع درجة حرارة الأرض.

كيف حدث ثقب الأوزون في الغلاف الجوي

كما قلنا سابقًا، فإن ظاهرة ثقب الأوزون ناتجة عن ممارسات تلوث الهواء من دخان المصانع والسيارات والمبيدات، مما يؤدي إلى انتشار ثاني أكسيد الكربون في جميع أنحاء الكوكب مثل البطانة. ثاني أكسيد الكربون هو الغاز الرئيسي المسؤول عن امتصاص الأشعة تحت البطانة. إنها مسؤولة عن امتصاص الأشعة تحت الحمراء (المستشعرة بالحرارة)، والتي تشكل الجزء الأكبر من الطاقة الشمسية. بالنسبة لي، يحدث استنفاد غاز الأوزون عند وجود مركبات الكلوروفلوروكربون والهالونات (الغازات التي كانت موجودة سابقًا في الأرض على شكل علب بخاخات ومبردات) داخل الغلاف الجوي وغاز الأكسجين الجزيئي (النيتروجين) في الغلاف الجوي العلوي يمتص الأشعة فوق البنفسجية التي تضر بصحة جميع الكائنات الحية من الإنسان والحيوان والنبات، من قدرة الأوزون على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية مما تسبب في حدوث هذا الثقب.