فسخ عقد الزواج وسببه وشروطه وإجرائاته في السعودية، من أهم الموضوعات التي يجب على كل مواطن سعودي، متزوج أو عازب، أن ينتبه لها، حول تعريف عقد الزواج، بالإضافة إلى الحالات التي يجوز فيها فسخ عقد الزواج، مع توضيح كل حالة على حدة.

ما المقصود بعقد الزواج

تعاريف عديدة لعقد الزواج جاءت من فقهاء المذاهب الإسلامية الأربعة، والمعنى المتفق عليه بين تعريفات المذاهب الأربعة هو أن عقد الزواج هو العقد الذي يسمح للرجل بالتمتع بالمرأة والمرأة. رجل في شريعة الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم بشرط ألا تكون بين الرجل. والمرأة مانع شرعي، كأن تكون المرأة محرمة، أو كان لها أبوة معوقة أو أخوة من الرضاعة، أو ما شابه ذلك من الأمور التي تمنع الزواج بين الطرفين. .

ماذا يعني فسخ الزواج

يُعرّف فسخ عقد الزواج في الإسلام بأنه فسخ عقد الزواج المبرم بين الزوجين وفسخه كاملاً، ويكون الفسخ بحكم القاضي حصراً، حيث تقدم الزوجة السبب الذي دفعها إليها. لطلب فسخ عقد الزواج. حددت الشريعة الإسلامية والشريعة الإسلامية أسبابًا وشروطًا وحالات كثيرة يمكن فيها للزوجة أن تطلب فسخ عقد الزواج من الزوج، وما سيأتي من هذه المادة سوف يلقي الضوء على كل هذه الحالات.

متطلبات طلب فسخ عقد الزواج

وفق قوانين الزواج والطلاق في السعودية، فإن فسخ عقد الزواج له شروط معينة، وفسخ عقد الزواج، أي فسخ العقد بين الزوجين بقرار من القاضي. حتى يصبح كل من الزوجين أجنبياً عن الآخر، ويجدر القول أن شروط فسخ عقد الزواج المنصوص عليها في القانون السعودي هي الشروط التالية/

  • إذا كان في أحد الزوجين عيب لم يكن يعرفه الطرف الثاني عند كتابة عقد الزواج، في هذه الحالة له الحق في فسخ عقد الزواج عند علمه بالعيب.
  • أن يكون أحد الزوجين غير قادر على تحمل مسؤوليات الزواج، مثل عدم قدرة الرجل على النفقة أو عدم قدرة المرأة على الجماع، على سبيل المثال، وغيرها من الأمور التي يجب على الزوجين توفيرها لبعضهما البعض.
  • أن يكون عقد النكاح ناقصاً في شروطه، ففي هذه الحالة يجوز لأحد الطرفين فسخ العقد.
  • إذا تخلى أحد الزوجين عن الإسلام فيحق للطرف الآخر فسخ عقد الزواج مباشرة.
  • إذا كان عقد النكاح باطل من الأساس، كأنه فقد أحد أركان عقد النكاح، وفي ما يلي سنتحدث عن حالات فسخ عقد الزواج في السعودية بالتفصيل.

سبب فسخ عقد الزواج في السعودية

هناك حالات فسخ لعقد النكاح في السعودية، وهي الشروط المذكورة سابقاً، ولكن فيما يلي نوردها بالتفصيل الكامل، حتى تكون واضحة وواضحة، بالنسبة لحالات فسخ عقد الزواج في السعودية/

الإعسار في النفقة والصداقة

اتفق العلماء على أنه إذا امتنع الزوج عن النفقة الواجبة عليه على زوجته، فللزوجة في هذه الحالة أن تطلب فسخ العقد بحجة عدم الإنفاق. مسألة طلب الزوجة فسخ العقد إذا لم يؤد زوجها مهرها. ومنهم من قال إن لها الحق في طلب فسخ عقد النكاح لهذا السبب، ومنهم من قال إنه لا يجوز لها طلب فسخ عقد النكاح إذا لم يدفع زوجها مهرها.

غياب الزوج

إذا غادر الزوج للسفر وتغيب ولم يعد، فللمرأة الحق في طلب فسخ عقد الزواج لهذا السبب، وفق الشروط الآتية/

  • أن يكون غياب الزوج طويلاً لدرجة أن الزوجة يئست من عودته.
  • أن تخشى الزوجة إيذاء نفسها بسبب هذا الغياب، وكأنها تخاف على نفسها من الزنا، وهنا يحق لنا طلب فسخ عقد الزواج والزواج من رجل آخر.
  • يتغيب الزوج عن الزوجة بغير سبب، وإن تغيب لسبب ما يمنع المالكيون الزوجة من فسخ عقد النكاح.

زوج ضائع

إذا غادر الزوج إلى مكان مجهول أو معروف في رحلة ولم يعد لزوجته ومضى وقت طويل على غيابه وانقطعت أخباره، ولم تعرف زوجته ولا أهله شيئًا عنه و في عداد المفقودين، وفي هذه الحالة يحق للزوجة طلب فسخ عقد الزواج ويصبح أمرها بيد القاضي. قبول فسخ عقد زواجها أو عدم قبوله.

زوج مسجون

إذا حبس الزوج بتهمة معينة وحكم عليه بالحبس مدة معينة، فلا يحق للزوجة في هذه الحالة أن تطلب فسخ عقد الزواج كما أوضح جمهور العلماء. زواجها لمنع الضرر الناجم عن التفريق بينها وبين زوجها.

العشرة السيئة للزوج

إذا شعرت الزوجة بالسوء مع زوجها في أي جانب من جوانب الحياة، مثل الإساءة إليها ماديًا أو معنويًا، فإنه يضربها ويهينها ويهينها ويسبب لها الأذى والضرر ؛ وفي هذه الحالة يحق لها طلب فسخ عقد الزواج إذا شعرت بالخلاف واستحالة التعايش مع الزوج.

وجود عيب في الرجل

إذا وجدت المرأة في الرجل عيبا، لها أن تطلب فسخ الزواج أو عقد النكاح. الزوجة مصابة بالجذام الداخلي، أو الإخصاء، أو الجذام، أو العجز الجنسي، أو أمراض وعلل أخرى.

ارتداد الزوج عن الإسلام

الردة عن الإسلام من الأسباب الرئيسية التي من أجلها يحق للزوجة طلب فسخ عقد الزواج. في الإسلام لا يحق للزوجة المسلمة أن تتزوج من غير المسلم، وإذا ارتد الزوج يبطل عقد النكاح الذي هو أساسًا بين طرفين مسلمين، والله تعالى أعلم.

الفرق بين الفسخ والطلاق

توجد عدة فروق في الإسلام بين فسخ عقد الزواج والطلاق، والجدول التالي يوضح كل هذه الفروق

فسخ الزواجالطلاق
وهو فسخ عقد النكاح وكأنه لم يحدث من قبلوهو إنهاء العلاقة الزوجية ويتم عن طريق الرابطة الرئيسية
ويكون خارج إرادة الزوج وبناء على طلب الزوجة إذا التقى بها سبب من أسباب فسخ العقد على النحو المحدد في الإسلام.وهي بيد الزوج وإرادته، ويتم الطلاق بلفظ الطلاق
إذا فسخ عقد الزواج فلا رجوع بين الزوجين إلا برضا الزوجة وبعقد زواج جديدإذا كان الطلاق نهائيا، فلا يشترط أن تعود موافقة الزوجة إلى زوجها
إذا وقع الفسخ قبل الدخول فلا نصيب للمرأة من مهرهاإذا وقع الطلاق قبل دخول المرأة نصف شهر
يشترط حكم القاضي وموافقة الزوجةلا يتطلب حكم القاضي ولا يشترط موافقة الزوجة
الفسخ هو فقط لواحد من الأسباب المشروعة المحددةقد يكون الطلاق لسبب أو بدون سبب

فسخ الزوجة لعقد النكاح قبل الدخول

إن مسألة فسخ عقد النكاح قبل الدخول من الموضوعات الواردة في الشريعة الإسلامية. للمرأة أن تطلب فسخ عقد زواجها قبل أن يدخلها الزوج، وللزوج أن يطلب فسخ عقد الزوج قبل الدخول على زوجته. وأوضح أن فسخ الزوجة لعقد النكاح قبل دخولها يحرمها من المهر. ابن قدامة – رحمه الله – في كتابه المغني (إذا وجد الفسخ قبل الدخول فلا مهر لها سواء كان من الزوج أو المرأة. وهذا قول الشافعي. لأنه إذا كان الفسخ منها، فالقسمة من جانبه، فيسقط مهرها، وإذا كان منه لم يبطل إلا العيب الذي خدعته بالستر، والله أعلم.

فسخ عقد الزواج بسبب الغش والخداع

والمراد من فسخ عقد النكاح للغش والخداع أن يغش أحد الزوجين الآخر بستر عيب عنه، وفي هذه الحالة غش أحد الطرفين في عقد النكاح وخداعه، و يحق للطرف الآخر أن يطلب فسخ عقد الزواج أو الزواج أمام القاضي لهذا السبب من المعلوم أن إخفاء العيب عن الطرف الآخر أثناء عقد الزواج من أسباب استحقاق الطرف الآخر. فسخ عقد النكاح مع القاضي بعد اكتشاف العيب سواء تم اكتشافه بعد الدخول أو قبله.

آثار فسخ عقد الزواج

أول ما يظهر عند فسخ عقد النكاح بين الطرفين هو المهر، وكانت الشريعة الإسلامية واضحة في موضوع الصداق عند فسخ عقد الزواج بين الزوجين. وبعد الدخول يكون لها مهرها كاملاً، وإذا كان الصداق لسبب طارئ في الزوج، كالردة عن الدين الإسلامي، فللمرأة نصف مهرها إذا كان الفسخ قبل الدخول، والله تعالى أعلم.

فسخ عقد الزواج بغير عوض

هناك عدة حالات يتم فيها فسخ عقد الزواج دون أي تعويض تحصل عليه الزوجة، ومن هذه الحالات

  • إذا كان للزوج عذر صحي يمنعه من مباشرة العلاقة الزوجية، فيحق للزوجة في هذه الحياة أن تطلب فسخ عقد الزواج، ولكن إذا حصلت على فسخ العقد بقرار من القاضي، ليس لها عائد ولا تعويض ولا مهر.
  • إذا كانت الزوجة تكره زوجها بشدة وتريد فسخ عقد الزواج بينهما، ففي هذه الحالة يحق للمرأة فسخ عقد الزواج، ولكن دون تعويض.
  • إذا كان الزوج شاربًا أو متعاطيًا للمخدرات، يحق للزوجة طلب فسخ عقد الزواج دون تعويض.

طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني في السعودية

يمكن للمواطنين السعوديين تقديم طلب فسخ عقد الزواج إلكترونيًا عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العدل في السعودية، من خلال هذه الخطوات البسيطة/

  • الذهاب إلى موقع وزارة العدل السعودية مباشرة.
  • اضغط على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • انقر على خيار “صحيفة المطالبة الإلكترونية”، وهو خيار واضح في القائمة.
  • إدخال بيانات مقدم الطلب وبيانات الزوجة والزوج.
  • تعبئة بيانات الدعوى وإرفاق المستندات المطلوبة.
  • انقر فوق تقديم الطلب.
  • ستتم ة الطلب بعد ذلك من قبل المحكمة ويصدر الحكم برسالة على الهاتف المحمول.
  • يمكن للمتقدمين الاستعلام عن حالة الطلب عن طريق إدخال قائمة حالة المستفيدين.