ينتج عن اربع خلايا جديده، تتميز الكائنات الحية عن غيرها من الكائنات بعدة خصائص، فهي تنمو وتتكاثر للحفاظ على نسلها من الانقراض، وينقسم التكاثر إلى نوعين رئيسيين التكاثر الجنسي، حيث تتحد الأمشاج الذكرية مع الأمشاج الأنثوية من خلال عملية تسمى الإخصاب، والتكاثر اللاجنسي تحدث في كائن حي كما يحدث في البكتيريا، ومن خلالها يتم تحديد مفهوم الخلايا وعملية الانقسام الاختزالي، بالإضافة إلى معالجة الاختلاف بين عمليتي الانقسام الاختزالي. والانقسام.

ينتج عن اربع خلايا جديده

تُعرف الخلية بأنها أصغر وحدة حية في أجسام الكائنات الحية، والتي تمثل وحدة البناء والوظيفة الأساسية في الجسم، حيث تتحد مع بعضها البعض وتتطور كمكون لأنسجة وأعضاء الكائن الحي. متعدد الخلايا، وأشهر الأمثلة على ذلك الحيوانات والنباتات، والإجابة الصحيحة على السؤال أعلاه هي

  • الانقسام الاختزالي أو الانقسام الاختزالي.

في الخلايا الطبيعية، هناك نوعان من الانقسامات الانقسام، الذي يعمل على نمو الكائنات الحية ويعوض الأنسجة التالفة، والانقسام الاختزالي الذي يحدث في الخلايا التناسلية للكائنات الحية، مما ينتج عنه أربع خلايا مختلفة وراثيًا ولها خصائص أخرى غير تلك الخاصة بالخلية الأصل.

عملية الانقسام الاختزالي

هو نوع من الانقسام الخلوي يحدث في الكائنات حقيقية النواة، ويسمى أيضًا الانقسام الاختزالي، لأنه يقسم عدد الكروموسومات في الخلية الأم إلى نصفين وينتج عنه أربع خلايا مشيجية، وهذه العملية مهمة لإنتاج الخلايا المكونة للبيض. في الكائنات الأنثوية، وتبدأ الحيوانات المنوية في الذكور عملية التكاثر الجنسي، ويتحد الحيوان المنوي والبويضة لتشكيل خلية واحدة، ويتم استعادة عدد الكروموسومات في النسل.

جدول الفرق بين الانقسام والانقسام الاختزالي

يوضح الجدول التالي أهم الفروق بين الانقسام الاختزالي والانقسام الفتيلي

متساوي البعدالانقسام الاختزالي
يحدث الانقسام الخيطي في خلية واحدة فقط.يحدث في خليتين جنسيتين.
يحدث في الخلايا الجسدية.يحدث في الخلايا الجنسية.
ينتج عنه خليتان.ينتج عنه أربع خلايا.
عدد الكروموسومات في الخلايا الناتجة يساوي عدد الكروموسومات في الخلية الأم.عدد الكروموسومات في الخلايا الناتجة هو نصف العدد في الخلايا الأصل.
الخلايا الناتجة متطابقة وراثيا مع الخلية الأم.تختلف الخلايا الناتجة وراثيًا عن الخلايا الأم.
يحدث في جميع الكائنات الحية باستثناء الفيروسات.يحدث في الكائنات متعددة الخلايا.