الجهاز الذي يربط شبكة محلية بشبكة موسعة أو الإنترنت يطلق عليه، مع التطور التكنولوجي في هذا العالم، حيث تعني الشبكة الاتصال، وشبكات الكمبيوتر تعني أجهزة الكمبيوتر المتصلة ببعضها البعض ضمن مساحات جغرافية معينة، ومن خلالنا سنقوم بذلك. تعرف على أنواع شبكات الكمبيوتر والجهاز الذي يربط شبكة محلية بشبكة ممتدة أو الإنترنت.

شبكات الحاسوب

تعرف شبكات الكمبيوتر بأنها مجموعة من أجهزة الكمبيوتر المتصلة ببعضها البعض من أجل إرسال واستقبال البيانات والمعلومات، ومشاركة العديد من الموارد والرسائل والخدمات الأخرى ضمن مساحات جغرافية مختلفة، ويمكن توصيل أجهزة الكمبيوتر بالشبكات عن طريق اتصال سلكي. . مباشرة من خلال الأسلاك، أو من خلال اتصال لاسلكي مثل Bluetooth و Wi-Fi وما إلى ذلك، ولا يقتصر اتصال الشبكة على أجهزة الكمبيوتر فقط، حيث يمكن أن تكون هذه الأجهزة عبارة عن طابعات وكاميرات مراقبة وأجهزة مسح وما إلى ذلك.

الجهاز الذي يربط شبكة محلية بشبكة موسعة أو الإنترنت يطلق عليه، مع التطور التكنولوجي في هذا العالم

يجب أن يكون هناك جهاز يربط الشبكات ضمن مناطق جغرافية مختلفة، فما هو الجهاز الذي يربط شبكة محلية بشبكة ممتدة أو بالإنترنت

  • محول.

تعتمد فكرة المحول على جمع البيانات من جميع الأجهزة المتصلة المرسلة على الشبكة في شكل حزم، ثم إرسالها وتحويلها إلى الوجهة الصحيحة.

أنواع شبكات الحاسوب

تقسم شبكات الحاسب الآلي حسب المنطقة الجغرافية التي تغطيها، وحسب شرح طريقة الاتصال على النحو التالي/

أنواع شبكات الحاسوب حسب حجمها

تقسم شبكات الحاسوب حسب المنطقة الجغرافية التي تغطيها إلى الآتي/

  • شبكة المنطقة المحلية (LAN) هي مجموعة من أجهزة الكمبيوتر متصلة ببعضها البعض ضمن منطقة جغرافية صغيرة ومحددة، مثل مدرسة أو جامعة أو مؤسسة.
  • WAN مجموعة من الشبكات المحلية المتصلة ببعضها البعض ضمن نطاق جغرافي صغير، مثل مدينة وقارة وما إلى ذلك.
  • الشبكة الإقليمية MAN هي مجموعة من الشبكات المحلية المتصلة ببعضها البعض ضمن نطاق جغرافي كبير جدًا، ومن أهم الأمثلة على ذلك الإنترنت.
  • الشبكة الشخصية PAN وهي شبكة شخصية لاسلكية قصيرة المدى، لا تتجاوز مساحتها عشرة أمتار، وهي بين طرفين مختلفين، أو جهازين مختلفين، ومن أهم الأمثلة على ذلك شبكة البلوتوث.

أنواع شبكات الحاسوب حسب شرح طريقة الاتصال

تقسم شبكات الحاسوب حسب شرح طريقة الاتصال الى الاتي/

  • شبكة Star هي الشبكة التي يتم فيها توصيل جميع أجهزة الكمبيوتر على شكل نجمة حول جهاز مركزي، بحيث تنتقل المعلومات من الكمبيوتر إلى الجهاز المركزي وما إلى ذلك، وفي حالة حدوث عطل في الجهاز المركزي، سيتم تعطيل الشبكة بالكامل.
  • شبكة Ring هي الشبكة التي تتصل بها أجهزة الكمبيوتر على شكل شبكة رنين، بحيث تنتقل المعلومات من الكمبيوتر إلى جميع الأجهزة المتصلة على الشبكة.
  • الشبكة الخطية هي الشبكة التي يتم فيها توصيل جميع أجهزة الكمبيوتر عبر خط واحد من الأسلاك، وفي حالة حدوث عطل في السلك، سيتم تعطيل الشبكة بالكامل.