ما حكم شم رائحة دبر الزوجة، التي يكثر البحث عنها بين المسلمين. أوضحت الشريعة الإسلامية للمتزوجين ما يجوز وما لا يجوز من خلال الضوابط الشرعية لجميع حالات العلاقة الزوجية، وذلك لرفع العلاقة الزوجية إلى أعلى معاني الحب والعطاء، ومن يحبون الزيادة. في الأمور التي يمكن أن تزيد من شعلة الحماس في العلاقة الزوجية، لذلك يهتم الموقع المنهاجي بشرح الأحكام الشرعية في كافة الأمور المتعلقة بإدارة الزوجة من خلال هذا المقال.

ما حكم شم رائحة دبر الزوجة

لا يحرم حكم شم شرج الزوجة، ولكنه مكروه؛ لأن الشرج مكان للطرد، وقد يخرج منه روائح كريهة، ولكن على الزوجين قبول ذلك، إذا رضى الرجل بذلك. ترى المرأة أن زوجها يحبه، وأنه سيغير الزوج نفسياً بعد شمه لتلك المنطقة، لذلك عليها أن تحاول إقناعه بالابتعاد عن هذا الأمر قدر استطاعتها، والله ورسوله أعلم.

جواز التمتع بظهور شرج الزوجة

بعد بيان حكم شم شرج الزوجة لا بد من بيان حكم جواز الاستمتاع بمظهر فتحة شرج الزوجة، وهو أن التمتع الظاهر بشرج الزوجة دون إيلاج جائز وغير محرم شرعا. وقد ورد في هذا التوضيح أقوال كثير من العلماء، من أبرزها/

  • قال الإمام الشافعي “أما اللذة بغير الوصول إلى الفرج بين الأرداف والجسم كله فلا بأس”.
  • الدسوقي (يجوز التمتع بمظهره الخارجي – فتحة الشرج – أي حتى لو وضع الذكر عليه، والمراد بظهوره فمه من الخارج، وما ذكره المفسر في ذلك). وجواز الاستمتاع بظهور الدبر، هو ما ذكره البرزالي بقوله وجهه لي أنه كباقي جسد المرأة، وكل ذلك مباح، إذ لم ينقل عنه شيء. واحد من الآخر، على عكس الداخل “.
  • قال ابن قدامة لا حرج في الاستمتاع به بين المؤخرة من غير إيلاج. لأن السنة لا تذكر إلا بتحريم فتحة الشرج، فيخص بها ذلك، ولأنها تحريم للضرر، وهي خاصة بالشرج، فيخص النهي بها.
  • المرداوي وذكر ابن الجوزي في كتاب السير الماسون أن العلماء كرهوا الجماع بين المؤخرة، فقالوا لأنه يستدعي التشريح.

حكم إدخال إصبع في شرج الزوجة لتهيئتها للجماع

وأما حكم إدخال الإصبع في شرج الزوجة لتهيئتها للجماع فلا يجوز والله أعلم. مع العلم أنه يجوز للزوجين التمتع بجسد بعضهما البعض، ولمس ما يريدان منه، باستثناء حالتين/

  • الأول جماع الزوج بزوجته وهي حائض، وذلك لقوله تعالى في سورة البقرة {ويسألونك عن الحيض.
  • والثاني الإيلاج في فتحة الشرج، إذ يخرج عن دين حنيفة، وقد ورد في الأحاديث الضعيفة عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال (النبي صلى الله عليه وسلم). فقال عليه من جامع امرأة حائض أو امرأة في شرجها أو كاهن وصدق ما يقول فقد كفر. ما أنزل على محمد “.

حكم جماع الزوجة بين مؤخرتيها

كما أن الدخول في بيان حكم شم شرج الزوجة، يدعو إلى ذكر حكم جماع الزوجة بين مؤخرتيها، وهو أن اللذة بين المؤخدين دون إيلاج في الشرج لا شيء من المنهي عنه، لكن العلماء كرهوا ذلك ؛ لأن فعله يدفع بالروح إلى شهوة الشرج، ويكره مكانها بهجرها، والله ورسوله أعلم.