لماذا لا يذهب رواد الفضاء إلى القمر كثيرًا، وفقًا لإحصاءات عام 2022، ذهب 567 شخصًا من 41 دولة مختلفة إلى الفضاء، 503 منهم رجال و 64 امرأة، ورائد الفضاء فاليري بولياكوف هو أول شخص يقوم بأطول رحلة إلى الفضاء، والتي استغرقت 483 يومًا على متن السفينة الروسية. المحطة الفضائية مير الخامس (1994-1995) ومن خلالها سيتم التعرف على تفاصيل الرحلة الأولى المأهولة التي هبطت على سطح القمر، بالإضافة إلى مخاطبة أول رائد فضاء يمشي على سطح القمر، وأول عربي يبلغ عمره. هبطت على القمر.

لماذا لا يذهب رواد الفضاء إلى القمر كثيرًا

يُعرَّف رائد الفضاء بأنه شخص مؤهل ومدرب للصعود إلى الفضاء أو لقيادة مركبة فضائية، ووفقًا لقانون الرياضة الصادر عن الاتحاد الدولي للطيران، تُعطى كلمة رحلة فضائية لكل رحلة يزيد ارتفاعها عن مائة كيلومتر. بينما تستدعي الولايات المتحدة رائد فضاء لأي شخص يتجاوز ارتفاعه ثمانين كيلومترًا، والإجابة الصحيحة على سؤال لماذا لا يذهب رواد الفضاء إلى القمر غالبًا تكمن في النقاط التالية

  • كانت آخر رحلة فضائية إلى القمر قبل 45 عامًا في ديسمبر 1972، والتي أطلق عليها اسم أبولو 17 وهي الرحلة الحادية عشرة إلى القمر، والسبب الرئيسي لعدم وجود رحلات فضائية إلى القمر منذ ذلك الحين، يرجع إلى ارتفاع التكلفة مقارنة بميزانية ناسا السابقة.
  • بالإضافة إلى الأسباب السياسية، يرتبط تنفيذ مشاريع ناسا الفضائية وأولوياتها بتغيير رئيس الدولة وخطط الإدارة السياسية.
  • الخطر الذي يهدد حياة رواد الفضاء، حيث يتميز سطح القمر بوعورته، ومليئه بالصخور والحفر، وآثار النيازك أو ما يسمى بغبار القمر، وخطورته تكمن في تواجده كهربائيا. المناطق المشحونة.

هبطت أول رحلة مأهولة على سطح القمر

انطلقت أول رحلة فضائية مع رواد فضاء على متنها من كيب كينيدي في فلوريدا في 16 يوليو 1969، والتي أطلق عليها اسم أبولو 11، وشاهد الإطلاق مئات الآلاف من الأشخاص على الهواء مباشرة، وتم بثها على ملايين شاشات التلفاز، وعلى متن هذه المركبة الفضائية كان رائد الفضاء نيل أرمسترونج. ، الابن، مايكل كولينز، وقائد المركبة الفضائية Buzz Aldrin، واستغرق الأمر 21 ساعة و 38 دقيقة للوصول إلى القمر.

طاقم رحلة أبولو 11

وكانت الرحلة مكونة من فريق رئيسي وهو فريق ارمسترونج كما ذكرنا سابقا اضافة الى فريق دعم وفريق دعم على النحو التالي

  • فريق الاحتياط هو القائد جيم لوفيل، وقائد الطيار ويليام أندرس، وقائد المركبة القمرية فريد هايز.
  • يضم فريق الدعم كين ماتينجلي وجاك سويجرت وجون يونج.

تفاصيل رحلة أبولو 11

كانت المغادرة في 16 يوليو 1996 م، وتفاصيل وقت الرحلة كالتالي

  • ستغادر المركبة الفضائية مدار الأرض بعد ساعتين و 40 دقيقة.
  • الوصول في مدار حول القمر 75 ساعة و 50 دقيقة.
  • فصل الوحدة القمرية عن الوحدة الرئيسية 101 ساعة و 36 دقيقة.
  • الهبوط في سكون القمر 102 ساعة و 45 دقيقة.
  • خطوات آرمسترونغ الأولى على القمر 109 ساعات و 24 دقيقة.
  • مغادرة رحلة العودة 124 ساعة و 22 دقيقة.
  • الهبوط 195 ساعة و 18 دقيقة.

أول رائد فضاء على سطح القمر

كان رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونج أول شخص يمشي على سطح القمر، في 20 يوليو 1969، وكان أحد رواد الفضاء في مهمة Gemini 8 التابعة لناسا في عام 1966، حيث كان طيارًا بحريًا (1949-1952)، في عام 1955، حصل نيل على بكالوريوس العلوم في هندسة الفضاء من جامعة بوردو، وماجستير العلوم في هندسة الطيران من جامعة جنوب كاليفورنيا عام 1970، وترك وكالة ناسا في عام 1971، لكنه ظل نشطًا في عالم الفضاء، وتوفي أرمسترونج في 25 أغسطس.، 2012 عن عمر يناهز 82 عامًا.

أول رائد فضاء عربي على سطح القمر

الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو أول رائد فضاء عربي مسلم يهبط على سطح القمر. ولد في 27 يونيو 1956 في مدينة الرياض بالسعودية. حصل على إجازة في الاتصال الجماهيري من جامعة دنفر الأمريكية، وحصل على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز بنيويورك، عمل باحثًا في وزارة الإعلام السعودية، وعمل ضابطًا في رويال. القوات الجوية السعودية.