ما هو الطعام الذي يجوز اكله ولا يجوز بيعه، وحتى أنها تتعلق بشعائر الدين الحنيف، فقد جعل الله -تعالى- الإسلام لجميع الناس دستورًا ومنهجًا ينظم لهم وشؤون حياتهم وهديهم بما فيه خير لهم ونفعهم، ولم يترك الإسلام شيئًا في الحياة إلا وتنظيمه حتى الطعام، وبيان الجائز والمحرمات، وبيان النافع، وتحديد ما هو مضر، و في هذا المقال سيوضح نوع بيعه وحظره.

ما هو الطعام الذي يجوز اكله ولا يجوز بيعه

الطعام الذي يجوز أكله وعدم بيعه هو لحم الأضحية، كما أباح الشرع للمضحي أن يأكل من أضحيته ويتغذى منها ويدخرها، ويجوز له الهدية. وإعطاء الصدقات باتفاق المذاهب الأربعة، ولقوله تعالى في كتابه العزيز {كلوا منها وأطيعوا. الفقير البائس}. كما نهي بيع الأضحية أو جزء منها للجزار وغيره، سواء الجلد أو الأحشاء أو غير ذلك، ولا حتى لحومها. وأسلم ليقوم على جسده، ويدفع صدقات لحمه وجلده وأكياسه، ولا يعطيه للجزار، قال “جزار”. [وفي رواية] النبي صلى الله عليه وسلم. ولا يوجد في حديثهم أجر كبير الخدم “. فلحمه لما قصد به، فلا يجوز بيعه، بل يجوز أكله، والتصدق منه، وإطعامه للأسرة والجيران والمحتاجين وغيرهم.

تعريف الأضحية وحكمها

فالذبيحة هي ما يضحّي به المسلمون مما رزقهم الله بهيمة في عيد الأضحى المبارك اقترابًا من الله سبحانه وتعالى. سبحانه وتعالى كل أمة جعلت منا منسكى أن نذكر بسم الله على وحش الأبقار فالحكم الله واحد أسلم وأسلم المخبتين}. وقد ثبت في الصحيح أن النبي – صلى الله عليه وسلم – ضحى وأمر الناس بالتضحية، وبالتالي لم يختلف أحد من المسلمين في شرعية الأضحية، لكن اختلف العلماء في كونها ضحية. سنة مؤكدة أو واجبة. وأما أبو حنيفة، وما اختاره ابن تيمية، فهو واجب على المسلمين، وقيل سنة مؤكدة على القادر.

حكمة شرعية الذبيحة

لم يشرع الإسلام أمرًا للمسلمين عبثًا، فكل شخص له حكمة وغاية عظيمة، والحكمة في مشروعية الأضحية، وهي الطعام الذي يؤكل ولا يجوز بيعه، هي

  • الذبيحة هي مثال للمسلمين الذين يشكرون الله عز وجل على نعمته ونعمه.
  • الذبيحة إحياء لسنة نبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل – عليهما السلام – لما أمره الله سبحانه وتعالى بذبح ابنه، إذ امتثل الأب والابن لأمر الله. وصبر الله على حكمه، ليكون فداء إسماعيل من الله ذبيحة عظيمة من السماء، وكان ذلك يوم النحر.
  • يتعلم المسلم وقت النحر صبر الله وطاعته، مستوحى من صبر إبراهيم عليه السلام على حكم الله، وجنبه مع ابنه لتنفيذها.
  • والتضحية سبيل للتوسع في الأسرة والجيران والفقراء، ومن خلالها تتصالح القلوب ويزداد المحبة بينهم.
  • في ذبح الأضحية تأكيد لقول الله وإخباره أنه خالق الماشية لينتفع بها الناس، وقد أذن لهم بذبحها وذبحها والاستفادة منها.

ما هي شروط صحة النحر

لا تصح الأضحية، ومقبولة عند المسلم، إلا إذا توفرت في الأضحية شروط معينة ومحددة لتكون مقبولة وصحيحة، ومن هذه الشروط/

  • أن تكون الأضحية من مواشي البهائم ويقال عن بهائم كل من الإبل والبقر والغنم من غنمهم وماعزهم.
  • أن تكون الأضحية قد بلغت سناً معيناً وقد حددت الشريعة عمراً معيناً لكل نوع من الماشية، ويمكن أن يكون معها ذبيحة، سواء كانت رجلاً من شاة أو حظيرة أخرى، لذلك رحمه الرسول – صلى الله عليه وسلم – صلاة الله عليه وسلم – مستحب بذبح دابة أو جذع، المسنة طية وما فوقها، والجذع أقل من ذلك، وطيّة الإبل خمس سنين، و البقرة التي لها سنتان، ومن الشاة التي لها سنة.
  • أن تكون الأضحية بلا عيب يجب أن تكون خالية من العيوب المعوقة، وهي العيوب الواضحة التي تجف بها العين، والمرض الواضح الذي تظهر أعراضه، والعرج الواضح الذي يمنعها من مجاراة الصحيح في العين. والمشي، والضياع الذي يزيل الدماغ، يليه ما كان يشبهه. أو أكثر شدة.
  • أن الذي يضحى يملك الذبيحة وليس له حق الالتحاق بها فلا يجوز له أن يضحي بالمغتصب المرهون والمسروق ونحو ذلك.
  • أن تكون النحر في الوقت المحدد شرعاً وهو من بعد صلاة العيد إلى غروب آخر يوم من أيام التشريق.

ما هي شروط ذبح الأضحية

بعد معرفة الطعام الذي يجوز أكله، وعدم جواز بيعه، وشروط صحة الأضحية، يجب على المسلم أن يعلم أن لذبح الأضحية شروطا لا يغفل عنها، ومن هذه الشروط.

  • أن يكون الذبح مسلماً لا يجوز أن يذبح الكافر أو المشرك الأضحية، ويجوز أن يكون من أهل الكتاب.
  • النية والنية إذا ذبح الحيوان بغير قصد وبغير قصد فلا يجوز الأضحية.
  • الإخلاص لله لا يجوز للمسلم أن يضحي بغير الله، ولا أن يضحي لغيره، وهذا من أشد المحرمات.
  • التسمية يشترط تسميتها بعد الأضحية حتى تكون ذبيحة.
  • انهيار الدم عن طريق تفجيره بحيث يكون كالنهر المتدفق بعنف، ويكون ذلك بقطع الوداج والحلق والمريء.
  • العقل في الجزار يشترط في الذبح أن يكون عاقلا، فلا يصح ذبح المجنون ولو سمي.
  • الحل في الأضحية لا يجوز ذبح الحيوانات المحرمة كالصيد في الحرم.
  • الذبح بأداة معينة يجب أن تكون الذبيحة من حديد أو حجر.

آداب وسنة النحر

يستحب للذي يذبح أن يستقبل القبلة بالذبح وقت الذبح، وأن يحسن الذبيحة، وأن يحسن قبلها في الأضحية، فيقدم لها الماء لتشربها، ولا يعرض عليها السكين ولا تذبح الأخت أمام أختها. ويطلب منه القبول، وكذا آداب وسنة الأضحية، ومنها على سبيل المثال/

  • حلق الشعر وتقليم الأظفار للمضحي اختلف العلماء في هذه المسألة على قولين. رضي الله عنها – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (من له ذبيحة يذبحها، وإذا بدأ هلال ذو الحجة فلا يزيل شيئًا من ذبيحة. من شعره ولا من اظافره حتى يذبح شيئا.
  • للمذبح أن يذبح الذبيحة بيده وهي من السنة المستحبة، فالأولى لذبحها بيده، كما ورد عن. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يذبح ذبيحته بيده.
  • الأكل والإطعام والادخار من الأضحية أباح الإسلام لمن يضحي أن يأكل من أضحيته ويطعم ويدخر بإجماع العلماء، وهو من الأمور التي يوسع الناس ويصلح. قلوبهم.

وقت التضحية

ومن شروط صحة الأضحية أن تذبح وقت النحر، ومن الأسئلة الشائعة ما هو وقت ذبح الأضحية. وقد حدد الإسلام لها وقتاً، إذ يبدأ وقت النحر بعد صلاة عيد الأضحى المبارك، وينتهي بغروب اليوم الثالث والأخير من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، فأيام النحر التي يجوز الذبح فيها أربعة أيام كاملة، ويوم النحر، وثلاثة أيام التشريق. بعد صلاة العيد قال العلماء من ذبح قبل صلاة العيد لم تصح أضحيته، وأضحيته لحما فقط. لأن الوكيل نسي الذبح، أو هرب الحيوان ولم يجدها إلا بعد انقضاء الوقت المحدد، فإنه والله أعلم يقبله، ويجوز للمسلم أن يذبح في الليل خلال النهار ولكن النهار أفضل.

كيفية توزيع الأضحية

فالذبيحة من أعظم الصدقات التي يقدمها المسلم في سبيل الله تعالى، وهي من أفضل وأعظم الأعمال الصالحة عند الله تعالى. في حديث الصحابة الكرام الأفضل للمسلم أن يقسم الأضحية إلى ثلاثة أجزاء متساوية، ويأكل ثلثها، ويطعم أهل بيته، ويتصدق بالثلث، ويدخر الثلث أو يطعم. منها من يشاء. يأكل النصف، ويتصدق بالنصف الآخر، وحديث عن ابن عباس أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “يطعم أهل بيته ثالثًا، ويطعم فقراء جيرانه ثلثًا، ويعطي صدقة للثالث “. الأفضل للمسلم أن يعمل بالحديث المروي عن النبي، فهذا هو السنة الصحيحة، والله أعلم.

حكم الأضحية

سمحت الشريعة الإسلامية للمسلم بالتضحية بالتضحية لأسرته أو أقاربه أو جيرانه، حتى لو لم يكونوا فقراء. للمسلم أن يفعل ما يشاء بتضحيته، كما يبيح الشرع للمسلم أن يقدم كل الأضحية لأخيه المسلم، ولكل الأجر الكامل بإذن الله، ويؤجر المسلم كاملاً إن شاء الله. أن يضحي بأبيه أو أمه أو جاره أو صديقه أو أخيه، وكل ذلك جائز، كما يجوز للمسلم أن يعطيهم نصيبًا أو نصفًا أو ثلثًا كما يشاء وهو كذلك. حر في التخلص منه. لقد أمرنا الرسول الكريم بالاستغناء عن الهداية لزيادة أواصر المحبة والترابط والأخوة بين المسلمين.

شروط جواز الأكل من الأضحية

الأضحية من الأمور الشرعية والمشرعة للمسلمين القادرين عليها، ويسن للمسلم أن يأكل منها ويهبها ويصدقها. اختلف العلماء في جواز أكله، فمنهم من قال لا يجوز الأكل من الأضحية التي تجب على الضحية، كالنذر والنذر مسلم.