ما هو سبب توقف الفيس بوك اليوم، هذا الخلل الذي أدى إلى تعليق خدمات شركة فيسبوك وتطبيقات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، مثل تطبيق واتساب وإنستجرام، مساء يوم الاثنين 4 أكتوبر، 2023 م، وسنتحدث في هذا المقال بالإضافة إلى الحديث عن الخسائر التي تكبدها فيسبوك بسبب هذا الخلل، وسنتحدث عن رد فعل مواقع التواصل الاجتماعي بعد توقف خدماتها.

ما هو سبب توقف الفيس بوك اليوم

لم يعلن Facebook و WhatsApp و Instagram عن السبب الحقيقي للخلل الذي حدث في المساء، لكن العديد من الخبراء اقترحوا سبب الخلل للهجمات الإلكترونية أو المتسللين، أو تعرض هذه المواقع لمحاولات اختراق مختلفة للحصول على البيانات، و وتجدر الإشارة إلى أن العديد من وسائل الإعلام العالمية نقلت Name ورجعت سبب إيقاف Facebook و WhatsApp و Instagram إلى هذا الهاكر البالغ من العمر 13 عامًا فقط، لكن هذه الأخبار لا تزال مجرد شائعات، خاصة أن Facebook و WhatsApp و Instagram لم يعلنوا السبب. للتوقف المفاجئ للخدمات، بل أعلن أنه سيتم حل الإيقاف خلال الساعات القليلة القادمة، وهذا ما حدث بالفعل بعد ساعات من توقفها.

لا يزال فيسبوك يعاني من آثار الهجوم الإلكتروني، ورغم عودة خدماته، فإنه يتوقف من حين لآخر لبضع ثوان، وكان من المرجح أن يعيد ذلك هيكلة خوادم الشركة والعمل على إعادة ضبط أمان الشبكة.

خسائر فيسبوك بسبب توقف خدماته

تقدر خسائر شركة فيسبوك بسبب توقف خدماتها مساء يوم الاثنين 4/10/2023 بنحو 6٪ من قيمتها السوقية، وتقدر هذه الخسائر بمليارات الدولارات. من عودة الخدمات في الشركة وعودة الأمور إلى ما كانت عليه، يعد هذا التوقف المفاجئ للخدمات في الشركة وفي جميع تطبيقاتها ضربة اقتصادية كبيرة لمسؤولي الشركة.

رد فعل وسائل التواصل الاجتماعي بعد توقفها

بعد التوقف المفاجئ لجميع خدمات فيسبوك وواتس آب وإنستجرام، نشرت هذه المواقع والشركات عبر حساباتها الرسمية على تويتر، تغريدات تؤكد تعرضها لخلل فني وأنها ستعيد الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن. وجاءت تغريدات الشركات الثلاث على النحو التالي

  • نشر Facebook على حسابه الرسمي على Twitter

“نتفهم أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا، ونعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج”.

  • نشرت WhatsApp على حسابها الرسمي على Twitter

“نحن نعمل على بعض المشكلات التي يواجهها المستخدمون في تصفح التطبيق، ونعمل حاليًا على حل هذه المشكلة، وسنقوم بالتحديث بمجرد إصلاح الخطأ.”

  • نشر Instagram على حسابه الرسمي على Twitter

“إنستغرام والأصدقاء يواجهون وقتًا عصيبًا في الوقت الحالي وقد يواجهون مشكلات في استخدامه، تحمّلوا معنا، فنحن نواجهه”.