تحدث ظاهرة الشفق القطبي في، يحدث التفاعل القطبي عندما يكون هناك تفاعل بين الرياح الشمسية والمجال المغناطيسي للأرض، حيث تميل الرياح الشمسية إلى أن تكون أكبر حول حدود نشاط الشمس بدورة تستغرق 10 أو 12 عامًا، وفي مقالتنا من خلال هذه المقالة سوف نتعلم المزيد عن الظاهرة المضيئة لظاهرة “الشفق القطبي”. والتي تظهر في الجو وتشبه في جمالها قوس قزح، أجنحة معلقة وستائر ملونة تغطي السماء.

ظاهرة الشفق القطبي

يُعرف بأنه مزيج مميز من الألوان الجميلة التي تشكل مناظر طبيعية خلابة، فريدة من نوعها في القطبين الشمالي والجنوبي لنصف الكرة الأرضية. شكل أقواس تشبه الستائر، فهي تتغير بسرعة وتتناثر، وهي على طول السماء الواسعة بألوان رائعة ولديها القدرة على التألق والتوهج وغيرها من الشفق الطبيعي مع سطوع عادي.

تحدث ظاهرة الشفق القطبي في

تظهر معظم ظواهر الشفق التي تحدث في الشفق، والتي تقع بين خط عرض 3 درجات و 6 درجات وبين خط طول 10 و 20 درجة في جميع الأوقات المحلية، في الليل عندما يسود الظلام، كما تعلم المنطق الذي يظهر فيه الشفق. على “البيضاوي” الشفق القطبي، وهو شريط من الضوء يظهر على الجانب المظلم من الأرض، تظهر الألوان نتيجة اصطدام أيونات الشمس المغناطيسية بجزيئات الغلاف الجوي والجسيمات السابقة. تدخل هذه الجسيمات إلى كوكب الأرض، حيث تبدأ ظاهرة الشفق بالحدوث وتكون على شكل دوائر كبيرة منتشرة في القطب الشمالي والقطب الجنوبي للأرض.

سبب الشفق القطبي

يعود السبب الرئيسي لحدوث هذه الظاهرة إلى وجود الشمس، حيث تخلق الشمس مجالًا مغناطيسيًا بسبب الانفجارات التي تحدث في الشمس. لها اسم “الأيونات”، وهو الاسم الذي يطلق على الرياح الشمسية، وهي ضارة لجميع الكائنات الحية على هذا الكوكب.

ما هي ألوان الشفق القطبي

الألوان الناتجة عن العملية الفيزيائية هي الأحمر والأخضر والأصفر والأزرق. العملية التي أدت إلى حدوث الشفق هي عملية معقدة. حتى هذه اللحظة، لم يتم تحديده بدقة. ويُعتقد أن السبب الرئيسي الذي أدى إلى تشكل هذه الظاهرة هو تفاعل الرياح الشمسية مع المجال المغناطيسي للأرض، مما يشكل ألوانًا جميلة وساحرة.