الصفه الوراثيه التي تمنع صفه اخرى من الظهور تسمى ، علم الوراثة أو علم الوراثة هو علم معني بدراسة الجينات، والتي تُعرف باسم الجينات ودراسة الوراثة ككل، حيث أن العلم هو الذي ينتج عنه تنوع كبير التي تحدث بين جميع الكائنات الحية، وتجدر الإشارة إلى أن مبدأ الوراثة قد استخدمه العلماء لعدة عصور، بهدف تحسين النسل في الحيوانات وإنتاج نباتات جديدة من خلال عمليات التزاوج والتكاثر التي تتم بين الكائنات الحية ذات الخير. الصفات، ومن خلال سنتعرف على الاسم الذي يطلق على السمة التي تمنع الآخرين من الظهور، وسنتناول مجموعة من أهم المعلومات حول هذا الاتصال.

الصفه الوراثيه التي تمنع صفه اخرى من الظهور تسمى

تطور علم الوراثة كثيرًا خلال القرون الماضية، وقد بدأ هذا التطور على يد العالم “جريجور مندل” تحديدًا في أواخر القرن التاسع عشر، ويهدف إلى فهم ودراسة آلية وراثة الصفات، والإجابة الصحيحة على سؤال تسمى السمة الجينية التي تمنع ظهور سمة أخرى

  • السمة الغالبة.

السمة الجينية التي يمكن أن تمنع ظهور سمة أخرى هي السمة السائدة. أما الصفة التي منعتها السمة الجينية من الظهور فتسمى بالصفة المتنحية.

مفهوم الصفة السائدة وعلاقتها بالصفة المتنحية في علم الوراثة

تُعرف السمة السائدة في علم الوراثة على أنها سمة لها علاقة بين مجموعة من الأليلات الموروثة، لأنه في موضع الكروموسومات يظهر أليل على حساب أليل آخر، لذلك يُطلق على الأليل الأول الذي نجح في البقاء في الموضع اسم الأليل السائد، والأليل الثاني الذي يدير الأليل السائد ويسمى الأليل المتنحي، وعادة ما توجد الصبغيات الصبغية والكروموسومات الجنسية، لذلك تحتوي الصبغيات على أليلات، إما أنها جسيمات جسمية من النوع السائد أو جسيمات جسمية من النوع المتنحي، بينما الكروموسومات الجنسية وجميع الصفات المتعلقة بها إما مسيطرة ومرتبطة بالكروموسوم X. أو أنها متنحية ومرتبطة أيضًا بالكروموسوم X أو مرتبطة بالكروموسوم Y وتعتمد أكثر على الجينات في جنس الوالدين والأطفال.

ما هو الفرق بين السمة المهيمنة والمتنحية

هناك فرق كبير وواضح بين الصفات السائدة والمتنحية في علم الوراثة والاختلافات بينهما هي

  • من حيث الرموز، يتم الإشارة إلى السمة السائدة بحرف T كبير، على عكس السمة المتنحية، والتي يُرمز إليها بالحرف الصغير t.
  • تتناقض السمة الوراثية السائدة مع السمة المتنحية حيث يكون وجود أليل واحد فقط داخل موضع الكروموسومات كافياً لظهور الصفة السائدة، بينما لا يمكن أن تظهر السمة المتنحية في نفس المكان إلا في حالة عدم وجود أليل سائد، أي أنه يظهر فقط في عندما يكون هناك أليلين متنحيين.
  • من حيث الشكل الجيني، فإن السمة السائدة لها شكلين هما (أ، أ) والآخر هجين، وهو (أ، أ)، والسمة المتنحية لها شكل واحد فقط، وهو (أ، أ) ).