حكم حلق الحواجب بالموس ابن باز ، كما أوضح الشيخ ابن باز حكم هذه المسألة الشرعية وبيانها. الغلو في الظهور بمظهر أكثر أناقة وجمالاً، وأن دين الإسلام نظم كل شيء في الحياة، حتى قضية الجمال.

ما الذي يقصده هذا النص

قبل النظر في حكم حلق الواجب بموسى ابن باز علم أنه ورد مصطلح هام في السنة النبوية الشريفة وهو النماص المعروفة في اللغة لأنها رقة ودقة. الحاجب، وقيل نتف الشعر، وتقليديا يعرف بمعني نتف شعر الحاجب أو أخذ منه، سواء بالنتف أو الحلاقة، يُعرف بإزالة كل شعر الوجه.

حكم حلق الحواجب بالموس ابن باز

حكم حلق الحاجب بموسى ابن باز أنه لا يجوز للمرأة أن تأخذ شيئاً من شعر حاجبها أو وجهها ؛ لأن تعريف النماة في اللغة أخذ من شعر الوجه، أو الحاجبين ونتف ذلك أو قصة، ولعن الله عز وجل المرأة التي تفعل ذلك على لسانها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في حديث الصحابي العظيم عبد الله بن عباس – الله، رضي عنه – بقوله (لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المصلي والناجم)، لا يحق للمرأة أن تأخذ بعض شعر وجهها، والأفضل لها أن تتركه، وعليها أن تحذر من لعنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي من الأشياء التي تعتبر غير طبيعية ولها الحق في إزالتها. وأما ما يعتبر طبيعياً فلا يحق له إزالة شيء منه.

ما حكم تنظيف الحاجبين لابن عثيمين

وبعد معرفة حكم حلق الحاجب بالموسى ابن باز، يطلع ابن عثيمين على حكم تنظيف الحاجب. النماص من باب النتف، فيجوز إزالة شعر الحاجب بالحلق، وهذا ما قالته المذهب الحنبلي، بالحلق أو القص كره بعض العلماء ومنهم من حرمه، ويرى الشيخ أن الأفضل للمرأة أن لا تفعل ذلك إلا إذا كان الشعر منفرًا لطبيعة الإنسان ومضرًا للعين. ورسوله أعلم.

ما حكم حلق الحاجب بالموسى للرجال

لا حرج على الرجل أن يحلق شعر الحاجب غير الطبيعي بالموسى، كما قال جمهور العلماء، والأولى له تركه. فيجوز له إزالتها بالموسى لا بالنتف ؛ لأن النتف من النتف، وحكمه للمرأة والرجل فيحرم. والحاجبين مع الطحلب والله أعلم.

حكم الحلق في المذاهب الأربعة

بعد بيان حكم حلق الحاجب بالموسى لابن باز لا بد من بيان أقوال المذاهب الأربعة في النماص.

  • المذهب الحنفي عرّف الحنفية النماص على أنها نتف شعر للتزين للأجانب، وهذا الأمر محرم نهائياً، أما إذا واجهت المرأة شيئاً ينفر زوجها عنها بسببه، فلها أن تزيله دون نتف، لأن زينة المرأة لزوجها واجبة.
  • المذهب المالكي قالت المدرسة المالكية إن النمامات المحرمة هي ما يخص المرأة المحرمة من الزينة، كمرأة مات زوجها أو مفقود أو غيره، كما ورد عن والدة الطفل. المؤمنون عائشة – رضي الله عنها – ما يبيح النعمة والمرأة جبهتها لزوجها، وقد جاء ذلك في الحديث الضعيف الذي رواه عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – بقوله عن زوجة أبي إسحاق أنها دخلت على عائشة، وكانت شابة معجبة بالجمال، فقالت تغطي المرأة جبينها لزوجها قالت سأزيل عنك الضرر قدر المستطاع.
  • المدرسة الشافعية النمسة هي التي تزيل شعر الوجه، ويحرم هذا الفعل إلا في حالة أن تطورت المرأة لحية أو شارب، ويستحب إزالتها. تأمر المرأة بالزينة لزوجها.
  • المذهب الحنبلي منع الحنابلة تسمية المرأة بأمرها، ويجوز لها ذلك بناء على طلب الزوج.

ما حكم تبييض الحاجبين

اختلف العلماء المعاصرون في حكم تبييض الحواجب، فمنهم من نهى عنه ونهى عنه، ومنهم من أباحه، إذ انتشرت هذه الظاهرة بين النساء في العصر الحديث، وهي تغيير لون الحاجب كلياً أو تبييضه، من الأعلى والأسفل لتشبه النمش، والهدف منه ترقيق الحاجب وجعله أكثر دقة، للاستفتاء والشيخ عبد الله الجبرين، لأنه في الكفر تغيير في خلق الله وتشبه بالكفار، وفيه تقليد للكفار، ومن أباحه الشيخ ابن عثيمين والأردني دار آل، – إفتاء لأنه لم يرد ما ينهى عنه، ولا حرج في ذلك على المرأة المتزوجة، لأن الله سبحانه وتعالى أمرها أن تتزين بزوجها، أما غير المتزوجة فيكره لها أن تتزين، وأن تصبغ بحيث تبدو متأنقة.