اي مما يلي يعد من خصائص العضلة السريعة الانقباض ، يتكون جسم الإنسان من العديد من الأجهزة الوظيفية، مثل الجهاز العصبي والجهاز العضلي والجهاز التنفسي وغيرها، بحيث تعمل هذه الأجهزة في تآزر مع بعضها البعض، بحيث يؤدي الجسم وظيفته وأنشطته على أكمل وجه، وفي هذا السياق يجب أن نتحدث عن الجهاز العضلي، وأكثر تخصصًا عن تقلص العضلات بسرعة، وسوف يشرح إجابة هذا السؤال.

اي مما يلي يعد من خصائص العضلة السريعة الانقباض

يمكن تعريف العضلات على أنها نسيج ليفي لديه القدرة على الاسترخاء والتقلص، بحيث يمكن للكائن الحي أداء الحركات المناسبة، كميات قليلة من الميوجلوبين وبروتين الميتوكوندريا، بالإضافة إلى قدرتها على إفراز ATP بسرعة وبدون أكسجين مما يجعلها مقاومة وقادرة على تحمل الإجهاد، ومن خلال الموقع الرسمي جاءت الإجابة على السؤال

  • أي مما يلي يعتبر من صفات النتوءات السريعة للعضلة هي أنها تحتوي على كميات صغيرة من الميوجلوبين.

من أنواع ألياف العضلات

هناك عدة تصنيفات للألياف العضلية، ومن بين هذه التصنيفات سرعة تقلص العضلات، وبناءً عليه تصنف العضلات حسب هذا التصنيف إلى

  • ألياف العضلات البطيئة تسمى الألياف الحمراء بسبب لونها الأحمر، بسبب وجود كميات كبيرة من الأوعية الدموية، وبروتين الميوجلوبين، والميتوكوندريا. وهي أصغر من الألياف العضلية سريعة النتوء وتتميز بقدرة عالية على الانقباض لفترات طويلة.
  • ألياف العضلات السريعة تُعرف بالألياف البيضاء بسبب لونها الأبيض، لأنها تحتوي على كميات أقل من الأوعية الدموية، وبروتين الميوغلوبين، والميتوكوندريا، وهي أكبر من تلك الموجودة في عضلات النفض البطيء، بالإضافة إلى القدرة على توليد الطاقة (ATP) بسرعة. وبدون أكسجين مما يؤدي إلى إرهاقه بشكل أسرع، وله أيضًا ميزة مهمة وهي الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الكربوهيدرات.

اهم أنواع ألياف العضلات سريعة النشل

عند الحديث عن ألياف العضلات سريعة النتوء وخصائصها، كان علينا أن نذكر النوعين الرئيسيين، وهما

  • ألياف العضلات سريعة التأكسد تحتوي على كميات متوسطة من الأوعية الدموية وبروتين الميوغلوبين والميتوكوندريا. لديهم قدرة متوسطة على توليد القوة، ومقاومة متوسطة للتعب. فوسفات الكرياتين والجليكوجين هما المصدران الرئيسيان للطاقة.
  • ألياف العضلات سريعة التحلل للسكري تحتوي على كميات قليلة من الأوعية الدموية وبروتين الميوغلوبين والميتوكوندريا. لديهم قدرة عالية على توليد القوة، ولكن مقاومتهم للتعب تصنف على أنها مقاومة منخفضة. فوسفات الكرياتين والجليكوجين والطاقة في الخلية ATP هي المصادر الرئيسية للطاقة.