ما الفرق بين السورة والآية ، اللذين يشكلان معا عمود القرآن الكريم، في هذا المقال سأتوقف عند شرح الفرق بين الآية والسورة، بالإضافة إلى تحديد تعريف الآية وتعريف السورة، لمعرفة الفرق الدقيق بينهما، وكذلك الوقوف مع عبارة أطول سورة في القرآن الكريم وكذلك أقصر سورة. ونختتم بشرح أي آية هي أطول آية في القرآن الكريم وفي أي سورة تقع.

ما الفرق بين السورة والآية

يمكن تحديد الفرق بين السورة والآية بعد معرفة تعريف كل منهما

تعريف الآية

فالآية من حيث اللغة هي الإعجاز، والعلامة، والدرس، والبرهان، ونحو ذلك، أما المصطلح فقد عرَّفه العلماء بقولهم (وهي جماعة من القرآن مؤلفة من جمل، وإن كانت تقديرية، ببداية ومقطع، في سورة من القرآن. ”

تعريف السورة

يعرّف العلماء السورة بقولهم “جمعت مجموعة آيات من القرآن وجمعت حتى بلغوا الطول والمقدار اللذين أرادهما الله تعالى لهما”، وهذا التعريف نقله محمد أبو شهبة في كتابه “مقدمة في دراسة القرآن الكريم”.

الفرق بين الآية والسورة

يتضح مما سبق أن السورة تحتوي على الآية وأن مجموعة الآيات المحددة هي سورة بعدد الآيات التي أمر الله تعالى بها، فتكون الآية من أجزاء السورة.

اطول سورة في القرآن

أطول سورة في القرآن الكريم هي سورة البقرة التي تمتد إلى جزأين من القرآن الكريم، وهذه السورة فيها أحكام كثيرة في الحج والعمرة والصلاة والزكاة وفيها وجوب الصوم ونحو ذلك، بل إنه سمي سنام القرآن لما فيه من أحكام وشرع.

أقصر سورة في القرآن الكريم

أقصر سورة في القرآن الكريم هي سورة الكوثر، وترتيبها بين سور القرآن مائة وثماني سورة، وتقع في الجزء الثلاثين المعروف بجزء عمّ.

ما اطول آية في القرآن الكريم

أطول آية في القرآن الكريم هي آية “الدين” أو “المدينة” وهي الآية 282 من سورة البقرة، وتبدأ بقول تعالى