متى يصادف يوم الصحة النفسية العالمي 2022 ، كما اعتادت العديد من دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للصحة العقلية مرة كل عام جديد، من أجل الوقوف إلى جانب المصابين بأمراض عقلية وأولئك الذين يعانون من اضطرابات عقلية خطيرة ؛ على أمل محاولة إنقاذهم من خطر الاكتئاب والوقوع تحت سقفه، الأمر الذي قد يعرضهم للانتحار في يوم من الأيام، حيث يقومون في هذا اليوم برفع مستوى الوعي المكثف ضد هذه الأمراض والتعامل مع بعض المعلومات التي توضح أهمية الحفاظ عليها. الصحة النفسية، ومن خلال سنتناول بعض المعلومات المهمة حول الصحة النفسية كما سنشرح تاريخ اليوم الذي يتم فيه الاحتفال بهذه المناسبة من كل عام.

حول اليوم العالمي للصحة النفسية

اليوم العالمي للصحة النفسية هو من بين الأيام الدولية التي تتبناها مجموعة كبيرة من الدول في العالم، ويحتفل به العالم عادة مرة كل عام جديد، الجدير بالذكر أن أول احتفال بهذا اليوم كان عام 1992 م، وبدأوا الاحتفال به لمكافحة الأمراض النفسية وجميع مخاطرها، يعاني 154 مليون شخص في العالم من الاكتئاب الذي يعد من أصعب وأخطر أنواع الأمراض العقلية.

من أهداف اليوم العالمي للصحة النفسية

تبنت منظمة الصحة العالمية الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية من منطلق حرصها على تحقيق أهداف عديدة منها

  • رفع وتطوير الوعي العام بقضايا الصحة النفسية للجميع.
  • إجراء الكثير من المناقشات والندوات المفتوحة حول موضوع الصحة النفسية.
  • توظيف الاستثمارات المتاحة في خدمات الصحة النفسية وطرق الوقاية.
  • محاولة إنقاذ عدد كبير من المصابين بمرض عقلي.

متى يصادف يوم الصحة النفسية العالمي 2022

في اليوم العالمي للصحة النفسية، شددت منظمة الصحة العالمية، من خلال بيان وبيان رسمي، على أهمية الحفاظ على الصحة النفسية وعدم الانصياع لمخاطر وأفكار الاكتئاب، حيث أكدت أنه “لا صحة بدون صحة نفسية، ” الجدير بالذكر أنه يتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية لهذا العام 1443/2121، هجري الأحد المقبل 10 أكتوبر 2022 م.

كان هناك اهتمام كبير ومكثف هذا العام بالاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية بسبب انتشار فيروس Covid-19 الذي أثر بشكل كبير على الصحة النفسية للجميع، وتحديداً المجموعات العاملة في المنظمات والمؤسسات الصحية بهدف الرعاية، ولآخرين من أطباء وممرضات ومساعدين، فقد كثفت الحملات جهودها هذا العام لاستئصال جزء كبير من هذه الأمراض في مختلف دول العالم.

شعار اليوم العالمي للصحة النفسية 2022

اتخذت حملة اليوم العالمي للصحة العقلية لهذا العام 1443/2121 شعارًا مختلفًا عن السنوات السابقة، وهو “رعاية الصحة النفسية للجميع لنجعل هذا الشعار حقيقة”، ملموسة للجميع حيث تبنت خطة عمل جديدة ومنظمة لدعم خطط الصحة النفسية والتي سيتم نشرها قريباً من خلال موقع منظمة الصحة العالمية.

تفاصيل Who.int. حلقة الوصل

يمكنك الدخول إلى موقع منظمة الصحة العالمية وقراءة جميع الإرشادات والنصائح والتعليمات التي يجب اتباعها لتجنب جميع الأمراض الحالية وتحديداً الأمراض العقلية التي تؤدي دائمًا إلى الكثير من المخاطر، بالإضافة إلى النصائح للوقاية من فيروس كورونا، Covid – 19 والذي ينتشر في جميع أنحاء العالم من خلال الرابط المباشر للموقع والوصول إليه.