الاستعلام عن رصيد الجوازات برقم الإقامة أو لنقل الاستعلام عن المبالغ المالية المدفوعة من قبل المواطنين السعوديين أو المقيمين لقسم الجوازات التابع لوزارة الداخلية السعودية، وتكون تلك المبالغ أو المدفوعات هي رسوم نظير خدمات متنوعة متعلقة بقسم الجوازات، نقول أن الاستعلام عن رصيد الجوازات بات حاليًا أمرًا من اليسير الاستعلام عنه من خلال رقم الإقامة ومجموعة أخرى من الخطوات البسيطة التي لا تتطلب مجهودًا شاقًا كزيارة مصلحة الجوازات أو حتى النزول من المنزل.

استعلام عن هوية مقيم

يعد الحديث عن هذا الأمر فرصة مناسبة للغاية للإشادة بجهود المملكة العربية السعودية بهذا الخصوص، فقد أطلقت المملكة من فترة ليست بالقريبة منصتها الإلكترونية المعروفة باسم أبشر وهي المنصة المتشعبة للغاية وتحتوي على كم كبير من الخدمات التي تقدمها للمواطنين والمقيمين على السواء بشكل إلكتروني تمامًا. هذا ولما كانت معظم الخدمات الحكومية تتطلب دفع مبالغ مالية كرسوم مقررة على تأدية الخدمة أو استخراج بيانات أو وثائق وغيرها أصبح من المهم والحيوي أن يكون للمواطن والمقيم على السواء حساب على المنصة الإلكترونية يمكن من خلاله الدفع بشكل  إلكتروني تمامًا، وهو الجانب الذي تسعى الدولة إلى تعزيزه وأوشكت بالفعل على ذلك فأصبحت معظم التعاملات الحكومية قائمة على الدفع الالكتروني أونلاين. هذا ويمكن للمقيم متابعة المتبقي في رصيده وجميع عمليات المدفوعات التي نفذها فيما سبق.

الاستعلام عن رصيد الجوازات برقم الإقامة

الاستعلام عن رصيد الجوازات برقم الإقامة أصبح أمرًا تقليديًا ومعروفًا في أوساط المقيمين وهو أمر سهل للغاية لا يتطلب سوى إدخال بيانات المقيم وعلى رأسها بطبيعة الحال رقم الإقامة، وهو موازي لما يحتاج المواطن السعودي لإدخاله من بيانات حيث يجب على المواطن إدخال رقم الهوية. أولى الخطوات المطلوبة من المقيم زيارة موقع وزارة الداخلية على الشبكة العنكبوتية مع اختيار قسم الاستعلام عن المدفوعات. يجد المستخدم نفسه مطالبًا بإدخال رقم الإقامة أو رقم الهوية إذا كان مواطنًا سعوديًا وبعد أدخال البيانات المطلوبة ينتقل الموقع بالمستخدم إلى واجهة أخرى جديدة تحتوي على كافة بينات مدفوعات المقيم ورصيد الجوازات وغيرها من المدفوعات الحكومية الأخرى.

خطوات الاستعلام عن رصيد الجوازات برقم الإقامة

  1. تسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية من هنا
  2. اختيار قسم ديوان الوزارة ثم اختيار قائمة الخدمات الإلكترونية
  3. تظهر لك قائمة اخرى قم بالضغط على خيار “الاستعلام العام عن رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي.
  4. تظهر أمامك صفحة أخرى لتسجيل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  5. قم بتسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  6. تنتقل منها إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام عن رصيد المدفوعات المتبقي قم بإدخال رقم الهوية أو رقم الإقامة أو رقم الحدود.
  7. أعد كتابة الرمز المرئي المكون من أربع أرقام.
  8. اضغط على مربع “عرض” وسوف تظهر أمامك إجمالي رصيد المدفوعات المتبقي.