هل يجب الاغتسال عند نزول إفرازات الشهوة هو أحد الأسئلة الهامة التي يبحث عن إجابتها الكثيرين، فهناك بعض الإفرازات التي لا توجب الاغتسال، الأمر الذي يتسبب في حيرة وشك للمرأة والرجل، فلا يمكن التعامل مع أي ماء يخرج من المرء على أنه موجب للغسل، وتختلف إفرازات الشهوة وفقاً للوصف وكيفية الحدوث، سنقوم بتسليط الضوء في هذا المقال على حكم الاغتسال عند نزول إفرازات الشهوة.

هل يجب الاغتسال عند نزول إفرازات الشهوة

إفرازات الشهوة هي عبارة عن سائل يخرج من الرجل أو المرأة ترتبط بالشهوة، ولكنها تنقسم إلى نوعين هما المني والمذي.

أولاً: المني

  • المني هو عبارة عن ماء غليظ متدفق يخرج بشهوة، حيث يستمتع كل من الرجل والمرأة بخروجه، وبمجرد نزوله تنتهي الشهوة، وتختلف طبيعة المني في الرجل عنه في المرأة فالمني في الرجل سائل غليظ باللون الأبيض أما المني في المرأة فهو سائل أقل غلظة من مني الرجل ويميل لونه إلى اللون الأصفر
  • المني طاهر وفقاً لأقوال العلماء، ولكن نزوله يوجب الاغتسال سواء كان نزوله في اليقظة أو النوم، فهو حدث أكبر يجب التطهر منه والاغتسال لتأدية العبادات التي تستلزم الطهارة كالصلاة أو تلاوة القرآن الكريم أو الطواف.

ثانياً، المذي

  • المذي هو عبارة عن ماء لزج يتميز برقته ولونه الأبيض يخرج من الرجل أو المرأة عند الشهوة والملاعبة فقط، فلا يرتبط خروجه بتلذذ، ولا يتبعه فتور، وفي بعض الأحيان لا يشعر المرء بخروجه.
  • المذي نجس وفقاً لأقوال العلماء لا يوجب الاغتسال، ولكنه يوجب الوضوء كحكم البول، فإذا اختلط بالثياب أو الجسد وجب غسله والتخلص من آثاره، ويخرج هذا السائل بسبب التحدث مع الزوج أو التفكير في الجماع، ولا ضير في هذا ففي الحديث الشريف عن علي رضي الله عنه قال: كنت رجلاً مذاء، فاستحييت أن أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأمرت المقداد بن الأسود فسأله، فقال فيه الوضوء.

خصائص المني والمذي

يرتبط خروج كل من المني والمذي بالشهوة، ولكن هناك خصائص محددة يختلف فيها كل نوع منهما كما ذكر النووي في شرح مسلم حيث قال: وأما مني المرأة فهو أصفر رقيق يبيض لفضل قوتها، وله خاصيتان يعرف بواحدة منهما: إحداهما أن رائحته كرائحة مني الرجل، والثانية التلذذ بخروجه وفتور شهوتها عقب خروجه.

أما خصائص المذي فيمكن حصرها في قول النووي أيضاً حيث قال: وأما المذي: فهو ماء أبيض رقيق لزج يخرج عند شهوة لا بشهوة ولا دفق ولا يعقبه فتور وربما لا يحس بخروجه، وبشترك فيه الرجل والمرأة.

حكم خروج إفرازات الشهوة في الصيام

الصوم لا يتأثر أو يفسد نتيجة الإفرازات التي تنتج من التفكير في الشهوة، والدليل من السنة النبوية المطهرة فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله تجاوز لي عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تكلم، ويفضل عدم ترك النفس لمثل هذا الفكر، والتنحي عن التفكير في الشهوة وهذه الأمور والانتباه إلى الصيام والتقرب إلى الله تعالى بأفضل الأعمال في هذا الوقت من اليوم.

السائل الذي ينزل من المرأة أو الرجل بعد التفكير في الشهوة يعتبر مذي، وهو يوجب الوضوء عند تأدية العبادات التي تتطلب الطهارة، ولكنه لا يوجب الغسل ولا يؤثر على الصيام في شيء.

حكم نزول سائل بعد الاغتسال من الجماع

في بعض الأحيان تلاحظ المرأة نزول ماء بعد الاغتسال من الجماع، وهذا السائل لا يوجب تكرار الغسل مرة أخرى ولكنه يوجب الوضوء، ويأخذ حكم سلس البول إذا استمر خروجه حتى الصلاة فيوجب الوضوء لتأدية الصلاة.