إلى أي قبيلة ينتمي الرسول صلى الله عليه وسلم ، خاتم الأنبياء والمرسلين الرسول الذي بعثه الله رحمة على الناس لإخراجهم من الظلمات من النور. وسيقدم في هذا المقال معلومات وافية عن نسب الرسول صلى الله عليه وسلم، وعن قبيلة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسنتحدث بالتفصيل عن القبيلة التي ينتمي إليها الرسول صلى الله عليه وسلم.

إلام يعود نسب النبي صلى الله عليه وسلم

تعود نسب الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الجد الأكبر للعرب عدنان من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليهم الصلاة والسلام. كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم، ووالدته أمينة بنت وهب من أشرف نساء مكة المكرمة، توفيت عندما كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يبلغ من العمر ست سنوات فقط.

إلى أي قبيلة ينتمي الرسول صلى الله عليه وسلم

الرسول صلى الله عليه وسلم هو خاتم جميع أنبياء الله ورسله، وفيما يلي نعطي الجواب الصحيح عن قبيلة الرسول صلى الله عليه وسلم

  • الرسول صلى الله عليه وسلم من قبيلة قريش.

وقد ورد في صحيح الإمام مسلم حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرح فيه النبي صلى الله عليه وسلم نسبه وقبيلته، التي ينتمي إليها. عن وثيلة بن الأصقاء الليثي – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “اختار الله كنانة ولادة إسماعيل، واختار قريش منها، كنانة من قريش بني هاشم واسفانة بني هاشم “روى عن ابن القيم قال في إعادة إضافته متحدثا عن نسب قبيلة قريش التي لرسول الله صلى الله عليه وسلم هنا، معروف ومتفق عليه من قبل علماء الأنساب، ولا خلاف عليه إطلاقا، وما فوق عدنان مختلف فيه، ولا خلاف بينهم في أن عدنان هو ابن إسماعيل عليه السلام، والله تعالى أعلم.

معلومات عامة عن قبيلة قريش

قبيلة قريش من القبائل العربية العظيمة، وهي كنانية ومضرية وعدنانية، أي تعود في نسبها إلى كنانة ومضر وعدنان جد العرب من ذرية الرسول، من الله إسماعيل عليه الصلاة والسلام، وهو ملك قريش رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفاء المسلمين الخلفاء الراشدين الأربعة والخلفاء الأمويين المسلمين في الشام والأندلس، وخلفاء بني العباس كذلك، وإلى قريش، يعود نسل كثير من العرب، التاريخ عبر العصور أن قريش هي الندر، وله سبب تسمية قريش بهذا الاسم، عن ابن خلدون أنه قال النادر الملقب قريش، لكنهم من الفهر ؛ لأن آثار الندر محصورة به، لم يأت أحد من بني النضر، وهذا سبب قوله إن قريش من بني فهر بن مالك يعني حبس نسبهم فيه، وأما من اسمه قريش فهو النضر، والله تعالى أعلم.