حكم الأذان للصلوات الخمس ، هو ما سنتعرف عليه في هذا المقال، حيث أن الأذان للصلاة الخمس من الأمور التي يجب سماعها قبل بدء الصلاة لمعرفة أوقاتها. تبدأ الصلاة، وحكم الأذان عند المالكية وكلام الأذان كما ورد من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وغير ذلك من الأحكام.

مفهوم الآذان في الإسلام

الآذان في الإسلام هو الدعوة التي يدعو بها المسلمون للتجمع لأداء الصلاة التي فرضها الله عليهم، وهي خمس صلوات في النهار والليل. على سطح مرتفع مثل المئذنة أو على سطح المسجد حتى يصل صوته إلى جميع الناس، ولكن في الوقت الحاضر يتم الأذان بالصلاة من خلال مكبرات الصوت وهذا ما يسهل على المؤذنين، والصحابي بلال بن رباح هو المؤذن الأول في الإسلام.

حكم الأذان للصلوات الخمس

ذهب أكثر الفقهاء إلى أن حكم رفع الأذان للصلاة الخمس هو

  • إذا قام بها بعض المسلمين، تسقط الإثم عن الباقي.

وذهب البعض إلى أنها سنة مؤكدة، مثل المالكية، ومن الفقهاء الذين قالوا إنها واجبة كفاية الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله شيخ الإسلام ابن تيمية. والشيخ ابن عثيمين وغيره كثر، والدليل على ذلك ما نقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح عن مالك بن حويريث، قال “جئنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. له، ونحن حبه متقاربون، فأقمنا عشرين ليلاً، ورسول الله صلى الله عليه وسلم عباد رحيم، فاتني أهلنا، فصولنا عن حق قومنا طاهر، فأخبرناه، فقال ارجعوا إليك. عوائل، تتأخرون فيها وتعليمهم، وحضر مروهم صلاة إذا فللازن لكم أحدكم، ثم أعمكم أكباركم “، قال علماء اللجنة الدائمة” متنقل فرض كفاية البلاد وهكذا الإقامة، و إذا دخل في الصلاة بغير أذان أو إقامة ل القناعة أو الجهل أو غير ذلك من صلاته، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يؤذن من يؤذن بالباقي دليل على أن الأذان واجب الكفايه، والله يعرف افضل.

ما حكم الأذان في غير الصلوات الخمس

وقد نص علماء أهل الفقه والتفسير في الإسلام على أنه لا آذان لغير الصلوات الخمس. لكن بدون آذان.

كلمات الأذان كاملة

ورد كلام الأذان في الحديث الثابت عن عبد الله بن زيد الذي يروي قصة وضع الأذان في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. لما علم بلال بن رباح كلام الأذان وقال له تقول الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله أحمل. اشهد ان لا اله الا الله اشهد ان محمدا رسول الله اشهد ان محمدا رسول الله، قال تقولين عند قيام الصلاة الله أكبر، الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله. لذلك فإن كلمات الأذان هي

الله أكبر الله أكبر

الله أكبر الله أكبر

أشهد أن لا إله إلا الله

أشهد أن لا إله إلا الله

ِأَََََََُُُِِِِِِِِِِِِِِِِِِّّّّّّّّّّّ

ِأَََََََُُُِِِِِِِِِِِِِِِِِِّّّّّّّّّّّ

تعال إلى الصلاة، تعال إلى الصلاة

تعال إلى النجاح، تعال إلى النجاح

الله أكبر الله أكبر

لا اله الا الله

من شروط صحة الأذان

بعد أن علمنا أن قاعدة الأذان للرجل في الإسلام وجوب الاكتفاء وقد توصلنا إلى معرفة كلام الأذان أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم، الحديث عن شروط صحة الأذان، حيث يجب توافر بعض الشروط التي لا يضحي بها الأذان إلا بها، وفيما يلي شروط صحة الأذان.

  • الإسلام الإسلام هو الشرط الأول لجميع العبادات، بما في ذلك الأذان. يشترط في المؤذن أن يكون مسلماً لصحة الأذان، لأن الكافر غير مؤهل للعبادة ولا يصح آذانه.
  • البلوغ معناه التمييز، حيث لا يصح الأذان للصلاة الذي لا يميز، لأن الصبي أيضا لا يستحق العبادة، ولا يستطيع أن يضبط وقت الأذان الصحيح.
  • الذكورة الذكورة شرط في الأذان، ولا يصح أن تدعو المرأة الأذان في الإسلام ؛ لأن صوتها فتنة للرجال، والله أعلم.
  • الأمانة والعدالة يجب أن يكون المؤذن شخصًا أمينًا، عادلًا، أمينًا، ليأخذ الناس كلماته في الصلاة والصوم والصلاة.
  • معرفة أوقات الصلاة يجب على المؤذن التحقق من أوقات الصلاة الصحيحة لاستدعاء الأذان في الوقت المناسب لكل صلاة.
  • ترتيب الكلمات يشترط ترتيب كلام الأذان حسب ما ورد في السنة النبوية، لأن ترك الترتيب الصحيح لا يصح في الأذان.
  • متابعة الكلمات يجب أن يكون هناك متابعة للكلمات حتى لا يكون هناك فاصل كبير بين الكلمة وما يليها في الأذان.
  • الوقت يجب أن يكون الأذان في الوقت المحدد للصلاة، ولا يصح الأذان، على سبيل المثال، بعد دخول الوقت، باستثناء الآذان الأول لصلاة الفجر والجمعة.
  • اللغة العربية يشترط أن يكون الأذان باللغة العربية، وبحسب قول رسول الله صلى الله عليه وسلم.