حكم النطق بالشهادتين لمن أراد الدخول في الإسلام ، فالدخول في الدين الإسلامي له ضوابط شرعية أوضحها الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو واجب على الجميع، من يريد اعتناق الإسلام للامتثال لهذه القواعد والضوابط، ويزداد عدد الداخلين إلى دين الله الحق كلما مرت الأيام، لذلك يجب على المسلم أن يفهم أحكام الإسلام والأحكام الفقهية والأيديولوجية في اعتناق الإسلام. ويهتم بتوضيح الحكم الشرعي الذي أوضحه الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله لمن يريد أن يحتضنه، دين الاسلام.

حول الشهادتين

قبل الدخول في حكم النطق بالشهادتين لمن يريد الدخول في الإسلام لا بد من تحديد الشهادتين وهما (أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله. هم أركان الإسلام الأولى، كل شيء يخص المسلم في مجموع الإيمان، وأما معناه فهو الإقرار بحق الرب عز وجل في سيادته، وأنه لا إله في الحق إلا الله وحده الذي له، ولا شريك، وكذلك إيمان الفريسة والجن برسالة نبيه محمد – صلى الله عليه وسلم – الذي أرسل إلى كل العالم ليخرجهم من الظلام إلى الظلام الضوء.

حكم النطق بالشهادتين لمن أراد الدخول في الإسلام

النطق بالشهادتين لمن يريد الدخول في الإسلام فرض على كل من يريد الدخول في دين الإسلام، فقد أوضح الله تعالى الطريق المستقيم والواضح لدخول الدين الصحيح وهو نطق الشهادتين، والاعتقاد والإقرار بالمعاني التي تحملها هذه الكلمات بيقين ويقين في القلب، فلا يكفي أن ينطق بها الإنسان بلسانه ولا يصدقها قلبه ؛ لأن ذلك من أبرز علامات النفاق. .

اتفق أهل السنة من علماء الحديث والفقهاء ورجال الدين على أن المؤمن الذي يحكم عليه من أهل القبلة ولن يكون في النار إلى الأبد هو فقط من يؤمن بدين الإسلام في قلبه، خالية من الشبهات وتلفظ بالشهادتين، بسبب عيب في لسانه، أو عدم قدرته على شفاء موته، أو غير ذلك فهو مؤمن.

هل نطق الشهادتين كافي لمن أراد الدخول في الإسلام

قد يتساءل البعض هل تكفي الشهادتان لمن يريد أن يعتنق الإسلام، أو لا بد من القيام بأمور أخرى لإتمام إسلام الإنسان، وبيان ذلك في حقيقة أن ركن التوحيد هو ما هو عليه يدخل الكافر إلى فئة المسلمين، إذا شهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله بيقين وإخلاص، وبعد ذلك كان يعامل كمسلم له واجبات وواجبات أركانه، وتنطبق عليه أركان الإسلام وغيرها من أركان الدين الحنيف، أرسل صلى الله عليه وسلم أمامة رضي الله عنه إلى اليمن فقال ادعوهم ليشهدوا أن لا إله إلا الله، وأنا رسول الله، فإنهم أطاعوا بذلك، فأعلمهم أن الله قد أخذهم، خمس صلوات كل يوم وليلة، أطاعوا ذلك، فليعلموا أن الله قد فرض عليهم صدقة في أموالهم لتؤخذ من الأغنياء وتعطي للفقراء ” ليس على الإنسان أي من الواجبات والواجبات التي من خلالها يحافظ على دينه إلا بعد أن يعترف بربوبية الله ورسالة سيد الخليقة.

ما حكم الاستحمام لمن أراد الدخول في الإسلام

كما أن الخوض في حكم النطق بالشهادتين لمن يريد الدخول في الإسلام يحث على بيان حكم الغسل على النحو المبين في الشريعة الإسلامية، حيث يرى جمهور العلماء شرعية الاغتسال لمن يريد الدخول، دين الإسلام، وأشاروا إلى قصة إسلام فاروق عمر بن الخطاب، لما خرج إلى بيت أخته، فسمع صوتهم يتلو القرآن الكريم، فدخل عليهم وضرب أخته، وكذلك أخته. فلما يئسوا من لبس القرآن، طلب منهم أن يقرؤوا القرآن منه، فقالت له أخته أنت مشرك نجس، ولا يمسه إلا الطاهرون. فدخل الفاروق وغسل ونطق الشهادتين وتلا من القرآن في سورة طه.